تقنيات تجميلية لشد جلد الرقبة وترهلاته الطبيعية

تعرفي على أجدد تقنيات تجميلية لشد الرقبة والتخلص من الجلد المترهل

ماريا شربل

مع تقدمنا ​​في العمر، يفقد جلد الرقبة الكولاجين والإيلاستين، وهذا يؤدي إلى ظهور جلد رقيق وأقل مرونة على الرقبة مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد، كما يؤدي فقدان الدهون وسمك الجلد إلى ظهور ترهلات الرقبة. فالرقبة المترهلة، هي مصطلح يستخدم لوصف مظهر الجلد المترهل أسفل الذقن وعلى طول الرقبة حيث يعد ترهل الرقبة والتجاعيد من المشاكل الجمالية الشائعة. وعلى الرغم من عدم وجود أي ضرر طبي من ترهل جلد الرقبة، إلا أنه يمكن أن يؤثر على احترام الذات والثقة لدى البعض. فتعرفي معنا على أهم التقنيات التجميلية لشد جلد الرقبة وعلاج ترهلاته الطبيعية.

أسباب ترهل الرقبة

مع تقدمنا ​​في العمر يفقد جلد الرقبة الكولاجين والإيلاستين وهذا يؤدي إلى ظهور جلد رقيق وأقل مرونة على الرقبة
مع تقدمنا ​​في العمر يفقد جلد الرقبة الكولاجين والإيلاستين وهذا يؤدي إلى ظهور جلد رقيق وأقل مرونة على الرقبة
  • الشيخوخة
  • فقدان الوزن
  • علم الوراثة
  • التعرض للشمس

يمكن أن يكون ترهل الرقبة نتيجة لعدة عوامل حيث يميل معظم الأشخاص إلى مجموعة من الأسباب، وغالبًا ما تتراكم هذه الأسباب بمرور الوقت. وبشكل عام، تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا للتجاعيد وترهل الجلد في الرقبة ما يلي:

الشيخوخة

مع تقدمنا ​​في العمر، يفقد جلد الرقبة الكولاجين والإيلاستين، وهذا يؤدي إلى ظهور جلد رقيق وأقل مرونة على الرقبة مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد. كما يؤدي فقدان الدهون وسمك الجلد إلى ظهور ترهلات الرقبة، ويزداد الأمر سوءًا بسبب تقصير وارتخاء العضلة المسطحة حول الرقبة، وعندما يحدث هذا فإنه يسبب الترهل والنطاقات.

فقدان الوزن

يمكن أن يؤدي فقدان الوزن بشكل كبير إلى ترك الجلد الزائد وراءه، وهذا ملحوظ بشكل خاص في مناطق مثل الرقبة حيث قد لا يتراجع الجلد بالكامل بعد فقدان الدهون الأساسية. وعندما يحدث هذا فإنه يؤدي إلى ظهور الجلد المترهل على الرقبة.

علم الوراثة

البروفيلو علاج مثالي لبشرة الرقبة المتجعدة
البروفيلو علاج مثالي لبشرة الرقبة المتجعدة 

قد يكون بعض الأشخاص مهيئين وراثيًا لتطوير الرقبة المترهلة حيث يمكن أن يكون هذا بسبب السمات العائلية التي تحدد مرونة الجلد وتوزيع الدهون. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الحالات الوراثية مثل مرض النسيج الضام قد تسبب أيضًا ترهل الرقبة أو التجاعيد.

التعرض للشمس

التعرض المزمن للشمس يمكن أن يؤدي إلى تكسير الكولاجين والإيلاستين في الجلد بشكل أسرع، مما يسرع عملية شيخوخة الجلد. وتعتبر الرقبة، التي غالبًا ما يتم إهمالها في إجراءات الحماية من الشمس، معرضة للخطر بشكل خاص. في النهاية، يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى الترهل المبكر والتجاعيد في جلد الرقبة.

التدخين

بالإضافة إلى المشاكل الصحية الخطيرة، يقلل التدخين من إنتاج الكولاجين ويحد من تدفق الدم إلى الجلد. مما يساهم في الشيخوخة المبكرة وترهل الجلد.

طرق تجميلية لشد جلد الرقبة

يعد الليزر علاجًا مبتكرًا وغير جراحي لتجديد شباب جلد اليدين
يعد الليزر علاجًا مبتكرًا وغير جراحي لتجديد شباب جلد اليدين 
  • الليزر
  •  البروفيلو
  • ألثيرابي
  • الوخز بالإبر الدقيقة والترددات الراديوية
  • الثيرماج

الليزر

يعد الليزر علاجًا مبتكرًا وغير جراحي لتجديد شباب الجلد وهو جيّد بشكل خاص لتقليل احمرار الجلد والعد الوردي، كما أنه يقلص الجراثيم، وينعّم التجاعيد، ويحسّن نسيج الجلد، ولون البشرة، ومظهر الندبات. ويعمل الليزر عن طريق تسخين الطبقة العليا من الجلد بلطف من خلال توزيع طاقة الليزر على آلاف النبضات الدقيقة، مما يحفز الكولاجين لتحسين مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

بروفيلو

البروفيلو علاج مثالي لبشرة الرقبة المتجعدة حيث يعد علاج مجدّد يمكن أن ينعّم الخطوط الدقيقة والتجاعيد وهو ممتاز لتجعّد جلد الرقبة. Profhilo عبارة عن سلسلة من حقن حمض الهيالورونيك النقي، الذي يرطب البشرة ويحفّز إنتاج الكولاجين والإيلاستين. ومن خلال إعادة التشكيل الحيوي للبشرة، يعمل Profhilo على تحسين جودتها ومظهرها بشكل كبير مما يقلل الخطوط الدقيقة ويرطّب البشرة من الداخل إلى الخارج. وما يجعل Profhilo مختلفًا عن المنتجات المنافسة هو التركيز العالي لحمض الهيالورونيك، وهو عنصر رئيسي لإنتاج بشرة أكثر صحة وإشراقًا. وتتضمن عملية العلاج لـ Profhilo حقن المنتج في نقاط على الرقبة، وتتوزع التركيبة على كامل الجزء الأمامي من الرقبة.

ألثيرابي

ألثيرابي هو المعيار الذهبي للوقاية والعلاج من الذقن المزدوج
ألثيرابي هو المعيار الذهبي للوقاية والعلاج من الذقن المزدوج

ألثيرابي هو المعيار الذهبي للوقاية والعلاج من الذقن المزدوج، حيث يوصف هذا العلاج بأنه عملية شد وجه غير جراحية لشد الرقبة وشد الوجه بشكل خفيف. كما إنه يقدم نتائج ذات مظهر طبيعي مما يجعله المفضل لدى نخبة هوليود. Ultherapy هو علاج غير جراحي للبشرة يعمل على شد الرقبة ورفعها لتحسين لونها وتراخيها بشكل عام. وهذا العلاج يخلق الكولاجين والإيلاستين في طبقة عميقة بحيث تحصل بعد علاج واحد فقط على بشرة أكثر نضارة وثباتًا، ويمنحك مظهر أكثر شبابا للرقبة.

الوخز بالإبر الدقيقة والترددات الراديوية

الوخز بالإبر الدقيقة أو المايكرونيدلنغ إجراء بسيط لتعزيز الجلد يجمع بين الوخز الدقيق التقليدي وطاقة الترددات الراديوية (RF). ويستخدم الوخز بالإبر الدقيقة RF جهازًا مزودًا بإبر دقيقة لإحداث إصابات دقيقة في الجلد، وهذا يحفز عملية الشفاء الطبيعية للجسم ويعزز إنتاج الكولاجين والإيلاستين. كما أنه يسلم طاقة الترددات اللاسلكية المستهدفة مباشرة إلى الطبقات العميقة من الجلد مما يعزز تأثير تحفيز الكولاجين. وهذا لا يشد الجلد فحسب، بل يساعد أيضًا على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والتراخي في منطقة الرقبة.

الثيرماج

تعتبر علاجات شد الجلد مثل الثيرماج Thermage فعّالة للغاية في شد البشرة ورفعها دون فترة تعافي مطلوبة، حيث يستخدم Thermage طاقة الترددات الراديوية لتسخين الجلد بعمق مما يحفز الكولاجين الذي سوف يشدّ ويجدّد الجلد، وبعده مباشرة يصبح الجلد مشدودًا بشكل واضح، حيث تنقبض ألياف الكولاجين. خلال الأسابيع التالية، تستمر المعالجة الحرارية العميقة في شد البشرة وثباتها، وبعد حوالي 3 إلى 6 أشهر، ستلاحظين تحسنًا في تحديد ملامح الوجه وخط الفك وزيادة تماسكه وتقليل الخطوط وتحسين الترطيب والحيوية.