من الحضارات القديمة إلى العصر الحديث..تاريخ تطور عمليات التجميل عبر العصور

من الحضارات القديمة إلى العصر الحديث..تاريخ تطور عمليات التجميل عبر الزمن

ماريا شربل

لقد قطعت الجراحة التجميلية شوطا طويلا عبر التاريخ، حيث تطورت من الممارسات القديمة إلى التقنيات الجراحية الحديثة التي يمكن أن تغير حياة النساء.

على الرغم من أننا نميل إلى الاعتقاد بأن الجراحة التجميلية هي حديثة، إلا أنها في الواقع تعود إلى عقود قديمة، فالجراحة التجميلية لها تاريخ طويل في تحسين التشوهات الجسدية وتحسين نوعية الحياة. لها جذورها في العصور القديمة، ومن ثم انتشرت إلى العصر الحديث وحصلت على اسم آخر وهي الجراحة التجميلية. كما أصبحت الجراحة التجميلية متقدمة للغاية اليوم ويمكن إجراؤها باستخدام تقنيات طفيفة التوغل. بالإضافة إلى ذلك، فهي تتطور باستمرار لتحقيق نتائج أفضل، وتقديم تقنيات أكثر أمانًا، وتقصير فترة التعافي. من الأدوات البسيطة إلى التقنيات المتطورة، قطعت الجراحة التجميلية شوطًا طويلاً، فتعرفي معنا في هذا المقال على تاريخ تطور عمليات التجميل عبر العصور.

بداية الجراحة التجميلية

تغيرت العمليات التجميلية بشكل كبير على مر السنوات الأخيرة
تغيرت العمليات التجميلية بشكل كبير على مر السنوات الأخيرة

تم وضع أسس الجراحة التجميلية في العصور القديمة، حيث بدأت الجراحات التجميلية في الهند، حيث أجرى الأطباء أول عمليات جراحية لتطعيم الجلد. وكان الاستعداد لإجراء الجراحة التجميلية في هذه الفترة يعني أن الأطباء كان لديهم معرفة عميقة جدًا بالتشريح البشري. وتوجد سجلات لأول العمليات الجراحية الترميمية على شحمة الأذن والشفتين والأنف، وكانت هذه هي البدايات المبكرة للتجميل، ثم تم إدخال تقنية الجراحة الترميمية إلى الغرب، حيث تم تحسينها وتطويرها.

الجراحة التجميلية في العصور الوسطى

تم تحسين عمليات التجميل في العصور الوسطى، ولقد كان هذا الوقت وقت الاكتشافات العلمية التي أدت إلى تحسين الأساليب الجراحية. وخلال هذا الوقت، ظهرت وثائق مكتوبة حول الجراحة التجميلية للوجه والجفن، بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء أول علاج للثدي مما مهد الطريق للتقنيات الحديثة لجراحات تصغير الثدي.

الجراحات التجميلية في بداية القرن العشرين

العمليات التجميلية بدأت بعد الحرب العالمية الأولى
العمليات التجميلية بدأت بعد الحرب العالمية الأولى

كانت الفترة المهمة التالية التي دفعت الجراحة التجميلية إلى التطور هي بداية القرن العشرين، وفي الواقع، جلبت الحرب العالمية الأولى الجراحة التجميلية إلى مستوى جديد تمامًا، حيث احتاج عدد كبير من الجنود إلى جراحة ترميمية عند عودتهم من ساحة المعركة. وأصبحت الجراحة الترميمية ضرورة وخصّص الجراحون وقتهم لدراسة كيفية مساعدة هؤلاء الجنود على استعادة مظهرهم السابق. وكان هؤلاء الأطباء روادًا في الجراحة التجميلية، فقد أجروا عمليات ترقيع الجلد وقدموا للجنود نتائج تحويلية.

ثم جاءت الحرب العالمية الثانية وتوصل الجراحون إلى تقنيات جديدة في الجراحة التجميلية، ولا يزال بعضها مستخدمًا حتى اليوم، وكان الهدف هو تحسين المظهر الجسدي للجنود وإعادة حياتهم إلى طبيعتها. وبما أن لديهم بالفعل خبرة في ترقيع الجلد، فقد أعاد الجراحون بناء وجوه الجنود قدر استطاعتهم، كما قاموا بإعادة بناء العظام على وجوه الجنود وعملوا على الأنسجة الرخوة.

ومن هنا ظهرت فكرة الجراحة التجميلية لأول مرة، وما فعله هؤلاء الجراحون كان تطوريًا، فقد أعادوا المظهر الطبيعي للجنود ووظائفهم. بالإضافة إلى ذلك، كان الجنود يختارون مظهر الأنف أو الفك الذي سيبنيه الجراحون لهم، وبهذا كانت البداية المبكرة للجراحة التجميلية.

الجراحة التجميلية في العصر الحديث

ختراع غرسات الثدي المصنوعة من السيليكون كانت بمثابة تغيير جذري في قواعد التجميل خلال العصر الحديث
ختراع غرسات الثدي المصنوعة من السيليكون كانت بمثابة تغيير جذري في قواعد التجميل خلال العصر الحديث

ثم جاءت فترة الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين، وهي الفترة التي تميزت بالجراحة التجميلية كما نعرفها اليوم، وكانت هذه هي اللحظة التي أصبح فيها جراحو التجميل جزءًا مهمًا من العلوم الطبية.

وكان اختراع غرسات الثدي المصنوعة من السيليكون بمثابة تغيير جذري في قواعد التجميل، ولقد أحدثت ثورة في عالم الجراحة التجميلية حيث بدأ استخدام هذه الغرسات لتعزيز الثدي التجميلي على الرغم من أنها تم تطويرها في البداية لعلاج عيوب الجلد. وخلال العقود التالية، تم تطوير السيليكون بشكل كبير بحيث يمكن استخدامه في أي جزء من الجسم أو الوجه تقريبًا. كما كان لدى الناس مجال كبير من الإمكانيات لنحت الجسم وتكبيره.

ثم انتشرت في التسعينيات، الجراحة التجميلية على نطاق واسع بين الناس، حيث بدأ الناس في تغيير وجهات نظرهم حول الجراحة التجميلية ولم تعد موضوعًا محظورًا. بالإضافة إلى ذلك، تميزت هذه الفترة بالازدهار الاقتصادي، لذلك أصبحت الجراحة التجميلية في متناول عامة السكان، وكان الطلب على العمليات التجميلية التجميلية في ارتفاع كبير.

الجراحة التجميلية اليوم

تمثل بداية القرن الحادي والعشرين اللحظة التي بدأ التقدم التكنولوجي في الجراحة التجميلي
تمثل بداية القرن الحادي والعشرين اللحظة التي بدأ التقدم التكنولوجي في الجراحة التجميلي

تمثل بداية القرن الحادي والعشرين اللحظة التي بدأ التقدم التكنولوجي في الجراحة التجميلية، ولقد تجاوزت الأدوات والتقنيات الجديدة والآمنة والفعّالة حدود ما كان يعتبر ممكنًا في السابق. وأدت التكنولوجيا الجديدة إلى تحسين الدقة في الجراحات وتقليل الندبات بعد الجراحة التجميلية.

ومع تطور الأدوات والتقنيات الرقيقة، أصبح بإمكان الجرّاحين إجراء العمليات الجراحية التجميلية اليوم من خلال عمل شقوق أصغر، وبهذه الطريقة يتم تقليل خطر التندب بشكل كبير، كما تطورت العمليات التجميلية بشكل كبير حيث أصبحت سهلة وسريعة العمل.