نصائح ضرورية يحب ان تعرفها قبل رحلتك الى اوروبا الشرقية

من شواطئ البوسفور الى جبال البلقان، إن منطقة اوروبا الشرقية مليئة بالمحطات السياحية التي يعشقها السياح الباحثون عن وجهات مميزة، فهي منطقة بمعالم تاريخية بارزة، ومحطات طبيعية لافتة ومطبخ لذيذ ما جعل السياحة في هذه المنطقة المتنوعة تقفز سريعاً. فإن كانت رحلتك المقبلة الى سواحل كرواتيا الجميلة او هضاب كازاخستان مثلاً فإننا سنقدم لك اليوم نصائح ضرورية كي تضمن اقصى درجات الامان وراحة البال في رحلتك.

احترام الثقافات

هذه نصيحة عالمية تناسب جميع الوجهات، فلكل منا خصوصياته الثقافية ولذلك يجب احترام هذه الخصوصية في كل بلد نزوره. فمن الضروري احترام التنوع الحضاري والثقافي والعرقي في شرق اوروبا والتعامل معها على هذا الاساس. وعلى هذا الاساس في دول اسلامية من هذه المنطقة او مناطق معينة بهذه الدول يجب تغطية الرأس عند زيارة الجوامع وحتى بعض الكنائس.

البساطة

في اوروبا الشرقية ستلاحظ ان البساطة موجودة في كثير من المحطّات، لذلك فإن اللباس الذي تعتمده من المستحسن ان يكون بسيطاً كذلك. الرجال يمكنهم ان يرتدوا قمصانا قصيرة بياقات فيما ان ارتداء قمصان من دون اكمام قد يكون غير ملائم في بعض الاماكن. بالنسبة للنساء يستحسن ان يرتدين بنالطيل خفيفة او تنانير طويلة خصوصاً مثلاً في شرق كازاخستان ويفضل تجنب التنانير القصاصير والشورتات القصيرة والقمصان الشفافة او من دون اكمام. وفي ما خص الالوان وكما هو الحال في مختلف الدول تجنبوا الالوان الصارخة واعتمدوا الوانا حيادية كالابيض او الرمادي او الاسود...

احمِ نفسك من النشالين

هذه النصيحة تصلح كذلك في مختلف الوجهات حيث لا يجب ان تستقطب النشالين المحتملين عبر ارتداء ملابس تفضح انك سائح وبالتالي هدف لعملية نشل. اترك الملابس الملونة جداً والبراقة والمجوهرات اللماعة والساعات الغالية واقراط الاذن الماسية واغراضك الثمينة في المنزل!

الطعام

في شرق اوروبا ثمة الكثير من الطعام اللذيذ للاكتشاف والاطباق الرائعة للمشاركة. لكن يجب ان تتجنب تناول الخضار الورقية والخضروات النيئة اذ انها قد تكون غير مغسولة او حتى مغسولة بمياه غير معقمة او نظيفة تماماً. يمكنك استبدالها بطبق جانبي آخر، او خيارات اخرى من الاطباق الرئاسية.

المياه

تأكد دائماً من أن المياه التي تشربها نظيفة ومعقمة وننصحك بعدم شرب المياه من الحنفية مباشرة فهي في كثير من الاحيان ليست آمنة، وحاول ان تشرب فقط من مياه معبأة من عبوة غير مفتوحة مسبقاً. كما يرجى تجنب الثلج، فالفنادق والمطاعم تستخدم في غالب الاحيان مياهها الخاصة لصنع الثلج. يمكنك السؤال عن ذلك قبل طلب مشروبك مع الثلج او ببساطة تجنبه.

اللقاحات

السفر الى اي مكان يحتاج لمعرفة تفاصيل صحية وطبية لا سيما في الاماكن التي قد تحتاج للانتباه فيها اكثر من المعتاد. من المستحسن ان تجري فحصا طبيا عاما قبل السفر واسأل ان كنت تحتاج الى اي لقاح معين قبل السفر الى وجهتك المختارة.

وثائق السفر

هذه النصيحة مطلوبة في كل سفراتك، فيجب ان تحضر نسخاً عن وثائق السفر الضرورية كجواز سفرك وتأشيرة الدخول ورخصة القيادة وصور عن بطاقة الائتمان وغيرها من الوثائق. ويجب ان تترك نسخة مع شخص موثوق في حال الطوارئ. يمكنك ترك هذه النسخ كذلك في حقيبة سفرك بمكان آمن. اما في حال اضعت ان وثيقة هامة ولا سيما جواز السفر فمن الضروري ان تبلغ سفارة بلدك فوراً بذلك منعاً لأي تداعيات.

الاموال

انتبه كثيراً لهذه الخطوات في التعامل مع الاموال خلال سفرك، فيجب ان تفصل بين الاموال النقدية وبطاقات الائتمان، واحمِ نفسك عبر ابقاء النقدي والبطاقات في اماكن مختلفة بين اغراضك كي لا تفقد كل شيء في حال تعرضت محفظتك للسرقة او الضياع مثلاً. ولا تنسَ طبعاً الاتصال بالشركة او المصرف الخاصة ببطاقات التأمين لابلاغهم بمواعيد واماكن سفرك.

تواصل

اينما تذهب، ابلغ الآخرين ان كانوا مسافرين معك، او حتى أبلغ اشخاصا قد يكونون اصدقاءك كي يعلموا وجهتك. ففي أسوأ سيناريو محتمل قد تضيع، من دون خريطة او GPS، ولا احد يعرف موقعك الفعلي وتفقد بطارية هاتفك ولا تعلم اللغة! لذلك من الافضل مشاركة هذه المعلومات.