نصائح سفر للنوم اثناء رحلات السفر الطويلة

تتطلب بعض الرحلات السياحية أوقاتاً طويلة من السفر، خصوصاً في الوجهات البعيدة مثل جزر المحيط الهادئ وبعض الوجهات الآسيوية.

لكن النوم أثناء رحلات السفر الطويلة يعد ضرورة قصوى ليحصل الجسم على بعض الراحة واكتساب الحيوية واستعادة النشاط، خصوصاً اذا كانت الرحلة تشمل مواعيد عمل رسمية عند الوصول أو برنامج سياحي ترفيهي.

ويواجه الكثيرون صعوبة في الاستسلام للنوم خلال ساعات السفر الطويلة، لكن بإتباع هذه النصائح البسيطة سيمكنكم الحصول على بعض الراحة اللازمة خلال الرحلة.

اختيار الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال

بحسب امكانياتك للسفر ينصحك الخبراء بإختيار مقعدك على الطائرة في الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال أو درجة البريميوم، حيث تتوفر مقاعد مريحة مع وضعيات ملائمة للنوم تناسب من يجدون صعوبة في النوم على مقاعد الدرجة السياحية.

اختيار المقعد في مكان هادئ على الطائرة

يختار الكثيرون مقاعدهم في مقدمة الطائرة، لكن هذه المنطقة هي دائماً ما تكون اختيار الأمهات وأطفالهن الرضع لقربها من طاولات تغيير الحفاظات والحمامات، كما أن المنطقة لن تنعم بالهدوء مع الحركة الدائمة لمضيفات الطائرة بطاولات المشروبات والطعام.

ولهذا يختار خبراء السفر الطويل مقعد في نهاية الطائرة حيث يمكن الانغماس في نوم هادئ خصوصاً اذا كان المقعد بجوار النافذة.

اختيار ملابس مريحة

يفضل اختيار ملابس مريحة وغير ضيقة عند السفر على الرحلات الطويلة وذلك للشعور بالراحة اللازمة للانغماس في غفوة، وهو ما تعيقه الملابس الضيقة خصوصاً مع الضغط الجوي وضعف تدفق الدم.

اختيار وضعية المقعد

ينصح الخبراء بإختيار وضعية المقعد على الدرجة السياحية لتكون بميل الى الخلف بزاوية 135 درجة، فهذا الوضع هو الأفضل لاسترخاء الظهر والاستسلام للنوم.

تحضير ادوات النوم

تتوفر للسفر مخدة للرقبة تساعد على النوم بإسناد الرأس عليها، كما يجب ألا تنسى قناع العينين المعتم لتقليل الاضاءة المنبعثة من كابينة الطائرة أو النوافذ وكذلك سدادات الأذن لتقليل الضوضاء، واذا كنت ممن يشعرون بالبرد أثناء النوم فينبغي جلب بطانية صغيرة معك.

الاستماع الى الموسيقى

اذا كنت ممن يستطيعون النوم أثناء سماع الموسيقى فقم بتحضير موسيقاك المفضلة على مشغل الموسيقى وضع سماعات الأذن للانغماس مع النوم بعيداً عن ضوضاء الطائرة.

تجنب الكافيين

قبل التوجه الى المطار يختار الكثيرون تناول القهوة ببساطة، لكن اذا كنت تخطط للنوم على الطائرة فينبغي تفويت هذه الخطوة واستبدالها بمشروب الأعشاب.

تجنب التوتر قبل الرحلة

يجب تجنب مصادر التوتر الشديد مثل التأخر في الوصول الى المطار أو ترتيب الحقائب في وقت متأخر أو السهر قبل السفر فجميع هذه العوامل تجعلك تصل الى مقعدك في حالة نفسية لا تسمح بالنوم بسهولة.

تجنب أن يتم ايقاظك

ارتدي حزام الأمان خلال نومك لتتجنب أن توقظك المضيفة في المطبات الهوائية، كما يمكنك أن تطلب عدم إيقاظك للطعام وتناول طعامك لاحقاً.

وأخيراً لتجنب متاعب تغير التوقيت الزمني عند الوصول، يجب محاولة النوم في توقيت وجهتك السياحية قبل السفر ببضعة أيام بشكل يومي، لتتمكن ساعتك البيولوجية من التأقلم مع وجهتك سريعاً بما يمكنك من الانطلاق في برنامجك السياحي بحيوية ونشاط.