امور يجب ان تعرفها قبل السفر الى أذربيجان

مكّنت أذربيجان نفسها سياحيًا بشكل تصاعدي ملفت خلال السنوات الأخيرة وباتت وجهة يقصدها الكثيرون سنويًا. لذلك وان كنتم تخططون لزيارة هذا البلد الجميل سنقدم لكم قائمة من أمور يجب ان تعرفها قبل السفر الى أذربيجان وخصوصاً عاصمتها باكو التي أصبحت واحدة من المدن المفضلة بسبب نقاط الجذب العديدة فيها والمطاعم اللذيذة والمقاهي والمواقع التاريخية وغيرها...

يمكن الوصول الى أذربيجان عبر الكثير من الخطوط الجوية، كما يمكن الوصول اليها بالقطار من روسيا وجورجيا (عاصمتها تبيليسي) فقط. ويجب ان تعلم ان الحدود مع أرمينيا مقفلة بسبب التوترات. كما انك ان زرت أرمينيا قبل أذربيجان فقد تُسأل في المطار عن سبب زيارتها ليريفان، اما ان زرت إقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه بين الدولتين فلن تدخل أذربيجان.

عند زيارتك البلاد يمكنك احضار أغراض ثمينة او أموال نقدية من دون الإعلان عنها في المطار حيث يمكنك احضار 10 آلاف دولار نقدا من دون الإفصاح عنها اما في حال تريد احضار أموال نقدية اكبر فيجب ان تذهب الى الجمارك لتعبئة استمارة خاصة

لدى أذربيجان قرارات من وزارة الثقافة والسياحة لا تسمح بموجبها بتصدير أغراض لها أهمية ثقافية او تصنف قديمة وتراثية، فان كان الغرض الذي اشتريته يعود الى ما قبل 1960 يجب ان تحصل على شهادة من البائع تقول ان هذا الغرض ليس غرضا ثمينا او تراثيا والا قد تتعرض لدفع ضريبة إضافية في المطار او ربما لا يسمح لك باخذ هذا الغرض معك.

إشارة هامة كذلك الى انه يجب على جميع الزوار الذين يريدون الإقامة في أذربيجان لفترة لا تزيد عن 10 أيام تسجيل ذلك لدى السلطات ويمكن القيام ذلك الكترونيا عبر موقع https://migration.gov.az/ او في مراكز لهذه الخدمات يمكن ايجادها في العديد من المواقع في البلاد.

تجدر الإشارة كذلك الى ان أذربيجان لا تحتاج الى ميزانية كبيرة للزيارة اذا انه يمكنك القيام بالكثير من الأمور السياحية الزهيدة الثمن وحتى الإقامة في فنادق مميزة لا تكليف كثيرا اذن فهي مناسبة لجميع أنواع الزوار.

وفي ما خص الانترنت، فإن في العاصمة باكو ستجد ان الكثير من الأماكن مثل الفنادق والمطاعم والمقاهي تتضمن خدمة الـ واي-فاي هي سريعة نسبياً اما في المناطق البعيدة عن العاصم فيمكن إيجاد الانترنت في الفنادق لكنها قد تكون بطيئة ولذلك ان كنت تحتاج الى الانترنت خلال الزيارة من الأفضل شراء شريحة هاتف اذرية. هذه الشرائح زهيدة الثمن ويمكن ان تحصل على الكثير من الداتا لقاء مبلغ صغير لكن يجب ان تنتبه من شراء بطاقات مزورة وباسعار مرتفعة لذلك يجب زيارة البائعين المرخصين الموجودين خصوصاً في باكو.

وأخيرا نصل الى الطعام المميز في أذربيجان، فالطبخ الاذري مزيج من الاكل التركي والعربي وتأثيرات أخرى لذلك فهو لذيذ ويتضمن الكثير من المكونات خصوصاً اللحم والخبز كما يمكن إيجاد الكثير من الاطباق القريبة من الطعام الروسي.