تصاميم فساتين زفاف ثلاثية الأبعاد لساندرا منصور

المصممة ساندرا منصور لـ "هي": أنقل الثراث اللبناني إلى العالم من خلال تصاميم فساتين الزفاف

لطيفة الحسنية 
11 أبريل 2023

مستوحاة من تراث لبنان الغنّي، تحتضن فساتين زفاف ربيع وصيف 2023 لمصممة الأزياء اللبنانية ساندرا منصور ، النفحتين العربية والشرقية. فساتين زفاف ندرة تخيطها دار  عصرية في اندماج كلّي بين الأنماط القديمة والحديثة، وتخصصها لعروس جريئة تحمل الإرث العرائسي العتيق في قالب حديث وتصاميم مبتكرة. تتفرّد عروس ساندرا منصور بطلّة استثنائية، من خلال صور ظلّية خالدة ومزخرفة يدوياً بعناية خاصة للتفاصيل، وتطريزات رومانسية تنقل حلم الزفاف إلى الواقع.

تصاميم فساتين زفاف ساندرا منصور لا تشبه الإطار المعتاد للعرائس، فألوانها متنوّعة تبتعد عن الأبيض الناصع، وقصّاتها لا تشبه التقليد الذي نراه كل يوم في حفلات الزفاف.  نحن أمام مجموعات مصمّمة للعروس الجريئة التي تحرص على دمج العراقة بالحداثة في لوك ندر. هكذا تروي لنا ساندرا منصور قصة عروسها في تصاميم انسيابية غامضة بعض الشيء لتجسّد خصوصية المناسبة. 

في السطور التالية، تشرح لنا ساندرا منصور مغزى وثيم فساتين زفاف 2023 اللذين يعكسان حرفية الدار وتصاميمها.

مصممة الأزياء اللبنانية ساندرا منصور
مصممة الأزياء اللبنانية ساندرا منصور

- نلاحظ في فساتين زفاف ساندرا منصور بصمة لا تشبه غيرها! ما الثيم والمفهوم وراء تصاميمك؟

نحرص في تصاميمنا على الالتزام بالتفاصيل المعقدة والتقنيات الحرفية، كجزء لا يتجزأ من فلسفة الهواية البصرية لساندار منصورلذا، نسعى مع  فريق من الحرفيين الماهرين الذين ورثوا حرفيتهم عبر الأجيال إلى تقديم أفخر الأنماط في ما يتعلّق بالتصاميم؛ من التطريز الدقيق إلى التصميم المعقد، نحن ملتزمون بالحفاظ على التقنيات التقليدية التي تأتي في صميم  الجوهر الأساسي لإبداعنا.

تصاميم فساتين زفاف ثلاثية الأبعاد لساندرا منصور
تصاميم فساتين زفاف ثلاثية الأبعاد لساندرا منصور

- نلاحظ أكثر من إطلالة هنا للعروس! اشرحي لنا الثيم والفكرة لكل طلّة.

لكل عروس قصة خاصة، نسعى لروايتها من خلال فستان الزفاف، كنتاج لخبرتنا العريقة في  المجال، حيث نسعى إلى إضفاء الحيوية والحياة على اللوك. لفساتين الزفاف متطلبات متنوّعة وإطلالات متعددة، منها لسهرات الليل، أو لدخلة العروس، أو خلال الحفل وبعده. اخترنا هنا على سبيل المثال، فستاناً ناعماً وبسيطاً لكن أخذنا له منحى ثقافياً وحضارياً، من خلال استخدام دانتيل الشانتيل، والتطريز اليدوي الدقيق على الساتان الحريري. كما أضفنا رداءً عليه كي يأخذ  حفل الزفاف طابعاً من الغموض. بداية، كان تصميم  هذا الفستان يتضمن  الكورسيه في الأعلى من دون حمّالات، ليتم تحويله  إلى مظهر  آخر، حيث تم استبدال الفستان بدون حمالات بتنورة ، لتكتمل الطلّة مع زوج من الأحذية.

-  هل استوحيتِ تصميم هذا الفستان من الحقبات القديمة؟ ما الفكرة وراءه؟

هذا الفستان من مجموعة "Ad Astra Per Aspera" ، وهو  يتضمن رسالة ذات مغزى تجسّد الاحتفال بالتعايش مع التغيير.  يحتضن الفستان  كذلك شكوكنا في الحياة مع توق مفعم بالحب وراء السماء. فقد استحوذ التصميم على جوهر هذه الرحلة الكونية من خلال تفاصيلها المعقدة وسحر العالم الآخر.

- من هي عروس ساندرا منصور؟

عروس ساندرا منصور هي كل امرأة ترغب في التحرّر من التقاليد، أي المرأة التي تمتلك مزيجًا من الرقة والجرأة لتحتضن العناصر المعاصرة والتقليدية. عروسنا هي كل عروس  تسعى للتعبير عن شخصيتها المتفرّدة من خلال فستان زفافها،  في مساحة واسعة من الحرية والإبداع.

تطريزات مناسبة فساتين زفاف عصرية من ساندرا منصور
فساتين زفاف عصرية من ساندرا منصور

- لفتتنا التطريزات في الدار!  تفاصيل  أكثر إذا أمكن.  

تتجسّد فلسفة دار ساندرا منصور من خلال التعاون مع الحرفيين الذين ورثوا مهاراتهم من الأجيال السابقة، وتتضمن كل مجموعة ما لا يقل عن ثلاثة فساتين مزيّنة بشكل معقّد، من قبل سيدات اكتسبن هذه الحرفة من أسلافهن. فيما تستخدم علامتنا التجارية تصاميم قائمة على الخشب ، والذي يُعد من بين أقدم التقنيات في المجال، ما يضيف قيمة  شاعرية  للتصاميم، ويحوّلها من مجرد ملابس إلى تحف إبداعية تصنعها النساء من أجل النساء.

تطريزات مناسبة فساتين زفاف عصرية من ساندرا منصور
 إطلالات زفاف مطرزة من توقيع  ساندرا منصور

-  زوّدينا بتفاصيل عن  headpiece  هنا

هذا الأكسسوار يرقى بطلّة العروس إلى مستويات عالية من الأناقة، حيث تكمّل قطعة الرأس هذه مجموعة "" Ad Astra Per Aspera  للموسم الثاني للعرائس، وهي تتميّز بزخرفة لافتة تصوّر الحركة اللطيفة والمتدفقة لنهر يتشكّل من قطرات المطر المتساقطة.

- ماذا عن هذا الفستان؟

يتميّز قطار الفستان هنا بمرايا عضوية مخفية ومرتبة بشكل غير متماثل،  تتخلّلها تطريز ات يدوية على قماش سيلك ميكادو ، وهي مزيّنة بالترتر.  

- كيف ربطتِ بين هوايتك بالرسم وعالم الأزياء؟

منذ البداية، كان طموحي الأولي هو ممارسة مهنة الرسم قبل أن أصبح مصممة أزياء. لذا، تنطلق عملية التصميم الخاصة بي من خلال إلهام متدفق أستوحيه من الكتب واللوحات الساحرة ، التي تنير أفكاري لإنشاء أي قطعة أو مجموعة؛  ثم، أقوم بدمج العناصر الفنيّة والجماليات مع الموضة، لتحويل رؤيتي إلى قطع ملموسة يمكن ارتداؤها.

فساتين زفاف ساندرا منصور تمزج الحضارتين الشرقية والغربية
فساتين زفاف ساندرا منصور تمزج الحضارتين الشرقية والغربية

-  اشرحي لنا تصميم هذا الفستان والقماش المستخدم

هذا الفستان مصنوع من قماش شانتون، ويتميّز بتصميم رايات من الأعلى إلى الأسفل، إلى جانب عناية خاصة  بالأكمام التي تخلّلتها  تفاصيل دقيقة، لاكتمال الطلّة.

-  ماذا عن تصاميم فساتين السهرات؟ ما هي الاتجاهات للموسم المقبل؟

- ما يميزّنا  في دار ساندرا منصور هو الابتكار والتفرّد، لذا نحن بعيدون نوعاً ما عن الاتجاهات الرائجة؛ ومن الطبيعي أن يتطلب هذا  الأمر  المخاطرة  بالتصاميم والتجارب المستمرة  لإنشاء هوية خاصة. من خلال أسلوبنا الخاص، يمكننا إحداث تأثير دائم وإلهام الآخرين لاحتضان فرديتهم وخصوصيتهم لظهور استثنائي  ومختلف عن الآخرين.

فستان مطبع بفساتين زفاف 2023 من ساندرا منصور
فستان مطبع لعام 2023 من ساندرا منصور

-  قد يرى البعض أنّ النفحة العربية شبه غائبة عن تصاميمك! ماذا تقولين حيال ذلك؟

في عملي، استلهم الوحي في التصاميم من التراث الوطني اللبناني،  ثم أقوم بدمج الحرفية التقليدية للبلاد التي تعكس الثقافة العربية، كما أضمّن التصاميم نفحة أوروبية في اندماج متسق يميّز هويتنا البصرية الخاصة في دار ساندرا منصور.