تعرّفي على أبرز اتجاهات تصاميم فساتين زفاف العام المقبل

تعرّفي على أبرز اتجاهات تصاميم فساتين زفاف العام المقبل

لطيفة الحسنية 
30 أبريل 2024

مع كل استحقاق على صعيد الموضة، تغيب تصاميم وتحضر أخرى، فيما تبقى بعض الأنماط محافظة على بريقها لتنتقل مع صنّاع إطلالات الزفاف من عام إلى آخر، وموسم تلو الموسم. وهذا ما شهدناه خلال العروض الأخيرة لموضة فساتين زفاف ربيع 2025، من نيويورك، إلى ميلانو وبرشلونة، حيث حضرت تصاميم أتت بمثابة امتداد للعام الماضي، فيما غابت بعض التصاميم بالكامل، لتأتي موديلات جديدة وتأخذ مكانها.

في ما يلي، أبرز اتجاهات إطلالات الزفاف للربيع المقبل، كي تستوحي منها ما يتوافق مع خياراتك لإطلالة زفافك القادمة.

فساتين الزفاف بالخصر المنخفض تعود إلى الواجهة

فستان زفاف من المصمم انطونيو ريفا في عروض ميلانو لربيع 2025
فستان زفاف من المصمم انطونيو ريفا في عروض ميلانو لربيع 2025

خلال شهر الموضة العرائسي في إبريل الجاري، انطلقت تصاميم الخصر المنخفض لإطلالات الزفاف، بأنماط عصرية وحديثة! فقد أتت بعض المجموعات بأقمشة الدانتيل وأخرى ذات الطابع الرومانسي، فيما طغت التطريزات على معظم التصاميم. وحضرت تصاميم هذا النمط من الخصر المنخفض مع قصات الكورسيه وقماش الدانتيل وطبعات الورود الثلاثية الأبعاد. كما رأينا هذا التصميم في قصات الفساتين الكلاسيكية والعصرية في الوقت نفسه؛ فظهرت فساتين ساحرة مغطاة بالورود مع خصر منخفض لإطلالة أثيرية. كما ظهرت تصاميم  الخصر المنخفض بالظهر المكشوف، والأكمام الموصولة بالأكتاف بشكل انسيابي لافت. وغلّفت أقمشة الساتان اللماعة التنانير المنفوشة  على فساتين الخصر المنخفض التي طغت عليها قصات الكورسيه لتذكرنا بالحقبة الفيكتورية.

 الجدير ذكره أنّ هذه الموضة ليست جديدة على ساحة الأزياء؛ فخلال حقبة الخمسينات، على سبيل المثال، كانت موضة فساتين الزفاف تتجه نحو التنانير الطويلة والخصر المخفض بقالب كلاسيكي خالد.  آنذاك تميّز فستان الزفاف الكلاسيكي  كذلك بفتحة عنق على شكل قلب، وخصر مشدود على طريقة الكورسيه. 

أكمام الدانتيل الساحرة تحتضن إطلالات الزفاف

أكمام الدانتيل الأنيقة في عروض آن بارج ضمن أسبوع نيويورك العرائسي
أكمام الدانتيل الأنيقة في عروض آن بارج ضمن أسبوع نيويورك العرائسي

لا أناقة تضاهي الدانتيل في طلّة العروس، وهذا ما يتفق عليه معظم خبراء الموضة؛ لذا، من الطبيعي أن لا تغيب تطريزات هذا القماش الفاخر عن موضة العروس.  خلال انطلاق المجموعات العرائسية للعام المقبل، ظهرت الأكمام المطرّزة بالدانتيل على منصات العروض العالمية، فاحتضنت إطلالات الزفاف برقي وفخامة، وتسيّدت التصاميم تطريزات لافتة، تناقلتها أجساد العارضات برسوم عصرية.  كما ظهرت هذه التصاميم بأكتاف مصنوعة من قماش الأورجنزا الفاخر، الذي أتى مطرّزاً بالورود والترتر، لطلّة ساحرة تغزوها الأشكال الهندسية بطابع عصري. لا يسعنا إلا التماس السحر في هذه الأكمام المطرزة البيضاء، التي تشبه الربيع بورودها المندثرة، والمشبعة بالخيوط اللمّاعة الأنيقة، حيث انسدلت  هذه الأكمام الواسعة بطريقة انسيابية بالتوازي مع الظهر المكشوف لإطلالة أثيرية وساحرة.

تصاميم الكورسيه من أبرز اتجاهات عروس ربيع 2025

الكورسيه المطرز في عروض أمسالي
الكورسيه المطرز في عروض أمسالي

أعادتنا عروض ربيع 2025 إلى الحقبة الفيكتورية، حين حظيت تصاميم الكورسيهات في فساتين الزفاف بفترة ذهبية، وحيث لاقت انتشاراً واسعاً في حفلات الزفاف، وذلك بهدف تعزيز مظهر العروس من خلال الحصول على قوام مثالي! وكانت عروس تلك الحقبة تعتمد نمط المشّد المصنوع من قماش الأورجنزا بالإضافة إلى أقمشة التول، والدانتيل، والشاش، والحرير، والكتان أو الكشمير. وأتاح هذا التصميم للعروس الظهور بقوام ممشوق وخصر رفيع تغطيهما الطرحة المشغولة من الشاش الناعم أو القطن الشفاف أو الدانتيل المطرّز. اللافت أنّ موضة الكورسيهات اختفت جزئياً عن مظهر الزفاف لفترة طويلة، حتى استعادت بريقها في حقبة الثمانينات، ولاتزال تُعتمد حتى اليوم من قبل صنّاع موضة الزفاف العالميين، كتصميم لافت على قوام العروس.

خلال العروض الأخيرة، تسيّدت قصات الكورسيه إطلالات الزفاف، وحضرت في تصاميم معظم المصممين العرب والعالميين، ما أضاف على العروس قواماً ممشوقاً وخصراً ناعماً لإطلالة ساحرة وفخمة في يوم الزفاف.

الكايب لإطلالة ملكية في مظهر عروس العام المقبل

كايب مطرز بالورود من عروض أليشيا رويدا خلا عروض برشلونة
كايب مطرز بالورود من عروض أليشيا رويدا خلا عروض برشلونة

بعد أن غابت صيحة فساتين الزفاف بالكايب، عادت في السنوات الأخيرة لتستعيد رونقها على ساحات الموضة. فعروس اليوم وخلال مواكبتها للاتجاهات، تبقى في بحث دائم عن أنماط فريدة من نوعها ليوم الزفاف، والكايب هو خيار مثالي ومعاصر للعروس التي ترغب بإطلالة مهيبة في مناسبتها الكبيرة، حيث يعزّز مظهرها بقالب من السحر والانبهار، ضمن كادر ملكي.

خلال عروض إطلالات زفاف ربيع 2025، حضر الكايب بتصاميم متنوّعة، من الأنيق والبسيط إلى المعقد والمثير، مضيفاً  لمسات من الأناقة والرقي إلى المظهر العام لفستان الزفاف!  وأتى هذا التصميم  بأنواع مختلفة تم دمجها مع الطلّة، منها الطويل الذي يمتد من الكتفين إلى الأرض، في صورة ظلية ناعمة، ومنها الكايب الذي يتمركز بانسيابية ما بين الكتفين والخصر، والنمط الذي أتي موصولاً بالأكمام. كما حضر الكايب الشفاف المصنوع من التول والشيفون، والذي أضفي لمسة رومانسية وأثيرية على الطلّة! هذا، وانطلقت تصاميم لافتة للكايب المطرّز بالدانتيل أو الخرز أو الورود لمظهر متألق ولمّاع وترندي!

طبعات الورود سيدة الموضة لإطلالات زفاف 2025 

عروس هيلينا بطبعات الوردو من عروض برشلونة
عروس هيلينا بطبعات الوردو من عروض برشلونة

رغم تنوّع تصاميم الزفاف وتحديثها عند كل استحقاق وموسم، يبقى لإطلالات العروس بالورود رونقاً خاصاً، لا سيّما في عروض الربيع، حيث تتفتح النباتات والأزهار معلنة ولادة جديدة. خلال العروض العرائسية الأخيرة التي تضمنت إطلاق مجموعات فساتين زفاف ربيع 2025، طغت الورود على فساتين الزفاف، من أسبوع نيويورك إلى ميلانو وبرشلونة. بالمقابل، أطلق عمالقة الموضة من مقر إقامتهم مجموعات الربيع بقالب ندر، تضمنت كذلك طبعات الورود بقالب فنّي وعصري.

فقد أخذتنا العروض العرائسية الأخيرة في جولة مع الكلاسيكية  المعاصرة، حيث نقلتنا منصات العروض إلى أجواء خاصة شُبّعت من خلالها فساتين الأعراس المطبعة بالورود العصرية. من النمط الفيكتوري، إلى الأكمام الواسعة القصيرة، وقصة الكورسيه عند الصدر، أعادتنا التصاميم إلى العصور الماضية في حفلات الزفاف. ببساطة، وفي اندماج كلّي لأقمشة التول والدانتيل والأورجنزا، ستبحر عروس ربيع 2025 في قارب الحب من الرومانسية الخالصة إلى الأناقة الراقية بقالب من الأزهار الثلاثية الأبعاد.

فساتين الزفاف القصيرة اتجاه خاص يعود من الستينات

عروس فكتور اند رولف بفستان زفاف قصير
عروس فكتور اند رولف بفستان زفاف قصير

تغّنت العروض العرائسية العالمية بجمالية حقبة الستينات عند إطلاق اتجاهات إطلالات الزفاف لربيع 2025! فحضرت الفساتين القصيرة المطرّزة بالورود، والتي أتت بطول الركبة أو أقصر، في تصاميم عصرية خلت من الشك أو التطريزات المبالغ بها. ببساطة، إنّها تصاميم موجهة نحو عروس الألفية، التي ترغب بإطلالة ناعمة تسهل عليها التحرّك في يوم زفافها، وتمكّنها من التعبير عن نفسها بحرية مطلقة. لكل عروس لا تراعي قوانين وقواعد إطلالات الزفاف، يمكنها التوجه تحو عروض العام القادم، لتنتقي إطلالاتها الخاصة التي تعبر عنها فقط.

 طرحات الورود مستمرة للعام المقبل

طرحة الورود من دار أمسالي لربيع 2025
طرحة الورود من دار أمسالي لربيع 2025

لن تطلّ عروس الربيع دون ورود حتماً! ولا نتحدث هنا عن أيّة ورود، بل نعني حرفياً الورود الباهظة الثمن التي تجسّد إطلالة العروس الفخمة لعام 2025.  خلال أسبوع الموضة العرائسي في نيويورك، على سبيل المثال، تفنّنت دار أمسالي بتصميم الطرحة، التي أتت شفافة ومصنوعة من التول الفاخر، تحيطها تطريزات الورود من كل صوب. لم تحضر الورود على الطرحات فحسب، بل ظهرت فساتين زفاف مشبّعة بورود ضخمة وثمينة للغاية.

ولا يمكن تجاهل ورود الطرحة  على عروس جاستن ألكساندر، التي تبدو أقرب إلى الطبيعة مقارنة مع مجموعات أخرى في العروض العرائسيىة لربيع 2025. فقد ظهرت العروس محاطة بهالة خاصة من الورود المتفتحة الفخمة التي شبّعت طرحات التول الراقية. هي طرحة خاصة بمثابة هدية لعروس الألفية الحيوية والديناميكية والتي تفكر بإطلالة تتخطى المألوف في يوم زفافها.