قائمة بأفضل 10 بودكاست عربية للعام 2023

قائمة بأفضل 10 بودكاست عربية للعام 2023

عبد الرحمن الحاج

البث الصوتي ليس له تاريخ طويل، في الواقع، تم تقديم كلمة البودكاست في عام 2004، ولاحقا أصبحنا نسمع جملة بودكاست عربية، على الرغم من أن البودكاست يعد اختراعًا حديثًا نسبيًا، إلا أنه كان له تأثير كبير على الجماهير في جميع أنحاء العالم، ولكن ما هو البودكاست، ولماذا ينجذب إليه الكثير من الناس؟ تشبه ملفات البودكاست البرامج الإذاعية ولكنها تقدم مزايا فريدة تجعلها جذابة للجماهير ومنشئي المحتوى، وهناك العديد من أنواع ملفات البودكاست، ولا يوجد ملفان بودكاست متشابهان تمامًا، وبغض النظر عن كيفية تعريف البث الصوتي، فمن الواضح أن تنسيق الوسائط هذا يستحق نظرة فاحصة.

ما هو البودكاست؟

ما هو البودكاست
ما هو البودكاست

إذًا، ما هو البودكاست، وكيف يعمل؟ بعبارات بسيطة، البودكاست هو وسيلة رقمية تتكون من حلقات صوتية (أو فيديو) تتعلق بموضوع معين، ويُشار إلى مضيفي البودكاست باسم "مقدمي البودكاست"، وفي حين أن العديد من أشكال الوسائط لديها عوائق أمام الدخول، إلا أنه من السهل إنشاء البودكاست.

وللبدء، يحتاج صانعو البودكاست فقط إلى المعدات الأساسية، مثل برنامج التسجيل والميكروفون. نظرًا لأن ملفات البودكاست غير خاضعة للتنظيم، فإن أي شخص لديه الحرية في تسجيل المحتوى ومشاركته.

وعادةً ما يقوم القائمون على البث الصوتي بتسجيل المحتوى الرقمي وتحريره ومشاركته مع الجمهور، بينما يمكنهم النشر على YouTube، أو نشر ملفات صوتية على خدمة استضافة البودكاست (مثل Apple Podcasts، أو Google Podcasts، أو Spotify)، أو مشاركة حلقة البودكاست مباشرة من خلال موقعهم على الويب.

مشاركة حلقة البودكاست مباشرة من خلال موقعهم على الويب
مشاركة حلقة البودكاست مباشرة من خلال موقعهم على الويب

وبمجرد إصدار البودكاست، يمكنه جذب الجمهور بعدة طرق، وتتيح أدلة البودكاست للمستخدمين اكتشاف ملفات البودكاست الجديدة والاشتراك فيها، ونظرًا لأن محركات البحث الرئيسية تعرض حلقات البودكاست في نتائج البحث، فإن تحسين محرك البحث (SEO) القوي يمكن أن يساعد أيضًا البودكاست في العثور على المستمعين.

ما هو الغرض من البودكاست؟

وليس كل البودكاست لها نفس الهدف، ولكن كقاعدة عامة، البودكاست هو شكل من أشكال الترفيه، وقد يستمع الأشخاص إلى البودكاست لمعرفة المزيد حول موضوع ما، أو مواكبة الأحداث الجارية، أو لأنهم يريدون الضحك.

ما هو الغرض من البودكاست
ما هو الغرض من البودكاست

كما يمكن أن يكون البودكاست أيضًا أداة تسويقية قوية، ويمكن أن يكون البث الصوتي فرصة للترويج لعملك أو توسيع نطاق وصولك أو التسويق لجمهورك الحالي، وإذا كنتِ قادرة على بناء مجتمع حول البودكاست، فقد يكون ذلك أيضًا وسيلة لبناء الثقة.

ويتمتع البودكاست بالقدرة على إعلام جمهوره أو إلهامه أو إشراكه. في نهاية المطاف، البودكاست هو وسيلة لمشاركة المحتوى، بينما يستمتع البعض بقراءة المقالات، يفضل البعض الآخر شيئًا يمكنهم الاستماع إليه، ويعد البث الصوتي مرنًا، ويمكن لمقدمي البث الصوتي استخدام الوسيط بعدة طرق.

ومثل الكتب والأفلام وأشكال الترفيه الأخرى، تغطي ملفات البودكاست مواضيع مختلفة، وفي حين أن الكوميديا ​​هي أكثر أنواع البودكاست شيوعًا، إلا أن الأنواع المختلفة، مثل الجريمة الحقيقية والأخبار والأعمال، تتمتع أيضًا بجمهور واسع.

وإذا حاولتي تعريف البث الصوتي، فسوف تدرك بسرعة أن البث الصوتي متنوع بشكل لا يصدق، يمكن أن تختلف ملفات البودكاست من حيث الطول والنغمة والشكل.

أفضل 10 بودكاست عربية

ويبحث الكثيرون عن أفضل البودكاست العربية من بين آلاف البودكاست على الويب للاستفادة منهم في مجالات عديدة، وإليكِ10 بودكاست عربية يستحق الاستماع إليه في 2023

أفضل 10 بودكاست عربية
أفضل 10 بودكاست عربية

1. الكبسولة العربية 101

يمكن تعلم اللغة العربية من بودكاست الكبسولة العربية 101، وذلك مع ملفات بودكاست مجانية سواء كنتِ طالبة أو متحدثة متمرسة، حيث إنها تقدمدروسًا للجميع.

2. حوار عربي مع جيس وجمال

كما يوجد بودكاستآخر عربي مشهور وهو حوار عربي مع جيس وجمال سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، ويقدم برنامج Arab Talk مع جيس وجمال أخبارًا وتحليلات عن العالم العربي والشرق الأوسط، بالإضافة إلى القضايا التي تؤثر على المجتمع العربي الأمريكي.

3. الإسلام: القرآن والسنة | راديو البيان

الإسلام: القرآن والسنة | راديو البيان صوت ASWJ أستراليا بودكاستر عربي شهير، ويمكن أن تستمعي إلى أحدث برامجه وتقومي بتنزيلها.

والمواضيع التي يناقشها هذا البودكاست العقيدة، تفسير القرآن، الفقه الإسلامي، التاريخ، برامج الشباب والمجتمع، البرامج الطبية والصحية وغير ذلك الكثير، كما أن البودكاست متوفر باللغتين العربية والإنجليزية.

4. عرض المستدفر | بودكاست أرابيش

عرض المستدفر | أرابيش بودكاست الشرق الأوسط، ومستدفر، بودكاست أسبوعي شرق أوسطي يتحدث باللغة العربية، حيث يستضيف عمار ورامي ضيوفًا مختلفين للمناقشة ونشر مواضيع مختلفة بما في ذلكالعلوم والثقافة والتكنولوجيا والترفيه وتحديات الجيل الجديد.

5. بودكاست اللغة العربية في 60 خطوة

ويمكنك سماع بودكاست اللغة العربية في 60 خطوة، نورثهامبتون، إنجلترا، المملكة المتحدة البريطانية، وستجدين في هذا البودكاست دروسًا ودوافع باللغة العربية مدتها 20-30 دقيقة، وهو مثالي لتنقلاتك أو استراحة الغداء أو جلسات صالة الألعاب الرياضية، بالإضافة إلى ذلك، سام مارتن بور هو مدرس بطبيعته ويجاوب على أسئلتك ويساعدك في الكثير من الأمور.

نن
بودكاست بالعربي

6. بودكاست الدليل العربي

وبودكاستالدليل العربيدليل هو بودكاست يبحث في أصول الاستبداد واستراتيجياته وتكتيكاته العالمية، بالإضافة إلى أفضل الطرق لمقاومته.

7. يلا نحكي مع أمل

يلا نحكي مع أمل بودكاست عربية يتحدث عن الشباب ومواضيع أخرى تهمهم في هذه السلسلة المثيرة للتفكير من البودكاست، المحادثات باللغة العربية حول مواضيع تهم النساء والآباء والشباب في العالم العربي، وتقوم بإجراء مقابلات مع البالغين والشباب من جميع أنحاء العالم العربي في محادثات لمشاركة تجاربهم معنا.

يلا نحكي مع أمل
يلا نحكي مع أمل

8.  ثقافة وأكثر

يستضيف البودكاست العربيثقافة وأكثر خالد الحريري، مجرب تدريس اللغة الإنجليزية ويدرس اللغة والثقافة والكتابة.

ثقافة وأكثر
ثقافة وأكثر

9.  لا تخبر بابا

لا تخبر بابا لوس أنجلوس، كاليفورنيا، وهو بودكاست حواري ذو طابع شرق أوسطي تقدمه فتاتين اسمهما نور وشيرين.

10. كتاب تمهيدي عربي للسير آرثر كوتون

التمهيدي العربي للسير آرثر كوتون يحتوي التمهيدي العربي فقط على أبسط الكلمات العربية وأكثرها أساسية، ويتيح للطالب اكتساب المعرفة الأساسية بأصوات اللغة العربية وتعابيرها.