ديكور منزل خال من الفوضى

7 أخطاء سرية في ديكورات المنزل تؤثر على مشاعرك وصحتك العقلية

مي حايك
8 سبتمبر 2023

هناك العديد من الحيل في ديكورات المنزل تجعلك تشعرينبالسعادة، وتساعدك على الشعور براحة أكبر ليس فقط في منزلك ولكن مع نفسك.

وقد تم إثباتها علميًا. لكن في بعض الأحيان قد يكون للتصميمات الداخلية تأثير معاكس تمامًا. إذا لم تكوني حذرة بشأن اختيار الألوان ولم تهتمي كثيرًا بالتفاصيل، فقد يتحول ديكور منزلك إلى كارثة،حيث يؤدي إلى زيادة القلق وحتى الاكتئاب الشديد. التفاصيل مهمة، لذلك يجب التفكير جيدًا قبل أن تنفقي المال على إطار جميل أو عناصر جذابة أخرى في الديكور الداخلي. سواء كنت تفضلين برامج مثل Live Home 3D للتحقق من دقة التصميم أو الاعتماد على حاسة التذوق لديك والحدس، فتأكدي من تجنب هذه الأخطاء المذكورة هنا للحفاظ على رفاهيتك وقضاء الوقت بشكل مريح وممتع في منزلك.

ديكورات مريحة وبسيطة لمنزلك
ديكورات مريحة وبسيطة لمنزلك

7 أخطاء سرية في ديكورات المنزل تؤثر على صحتك العقلية:

1-ألوان خاطئة:

منزل مريح يعتمد القليل من الأثاث
منزل مريح يعتمد القليل من الأثاث

يجعل اللون الأصفر الفاتح والمحترق الناس يشعرون بالإرهاق وحتى العدوانية. كما لا يؤدي اختيار اللون الأسود أو الرمادي بالضرورة إلى الاكتئاب، ولكن الاستخدام غير الصحيح لهذه النغمات، خاصةً في حالة عدم وجود لهجات خفيفة في الغرفة، سيؤثر سلبًا على صحتك العقلية على المدى الطويل.

2-إضاءة سيئة:

مكتب منزلي بسيط
مكتب منزلي بسيط

إن جعل غرفتك أخف وزناً سيساهم في حجمها المرئي واحساسها بالراحة. يحتاج موقع المصابيح وعددها، ووجود مصادر الضوء الطبيعي في التصميم، وما إلى ذلك،دراسة متأنية لخلق التأثير المبتغى. هناك فرق كبير بين الإضاءة الضعيفة، والمناطق ذات الإضاءة الاصطناعية المبالغ بها، إذا كنت تفكرين في إضاءة الألوان الفريدة، فقد يكون هذا الاختيار صعبًاويسبب ألمًا في العين وصداعًا، مما يؤدي إلى القلق.

3-التشويش:

غرفة نوم بسيطة وهادئة
غرفة نوم بسيطة وهادئة

يعد الحفاظ على منزلك خاليًا من الفوضى أمرًا مهمًا لصحتك العقلية. من السهل أن تتراكم الأشياء دون أن تلاحظين ذلك،ويمكن أن يتم تخزينها بطريقة فوضوية وغير منظمة. هذا لا يعني أن البساطة هي الخيار الوحيد للصحة العقلية المثلى. بالتأكيد، يجب أن تأخذي في الاعتبار تفضيلاتك الخاصة والعناصر التي يتم استخدامها نادرًا والتي يمكنك التخلص منها. ستشعرين بالتأكيد بتحسن في غرفة مرتبة.

4-اختيار القوام والمواد:

غرفة نوم بألوان الباستيل المريحة
غرفة نوم بألوان الباستيل المريحة

لا ينبغي أن تكون الميزانية هي العامل الأساسي في تزيين المنزل، فهذا خطأ فادح. قد يكون إثراء مساحة المعيشة الخاصة بك بالكثير من المواد البلاستيكية والاصطناعية والأنسجة غير اللطيفة فعالاً من حيث التكلفة، ولكنه لن يساعدك في إنشاء منطقة معيشة مريحة. إذا كنت لا تحبين ما يحيط بك، فإن السلبية ستزداد سوءًا على المدى الطويل، مما يفسد حالتك المزاجية ورفاهيتك.

5-أخطاء الأثاث:

غرفة نوم بأقمشة متنوعة ودافئة
غرفة نوم بأقمشة متنوعة ودافئة

في حين أنه قد يبدو من المناسب ملء شقة صغيرة بتصاميم أثاثصغيرة، إلا أن القيام بذلك قد يسبب الفوضى. إن التواجد في غرفة تبدو وكأنها متاهة لأنها تفتقر إلى مساحة للمشي سوف تجعلك بالتأكيد تشعرين بمزيد من الإحباط والانزعاج. الحل بسيط هوالتقليل من الأثاث للتأكد من وجود مسافة كافية بين القطع المختلفة، وتجنب وضعها مباشرة على الجدران. خلافًا للاعتقاد الشائع، مثل هذا التصميم لا يجعل الغرفة تبدو أكبر في الواقع، ولكن له تأثير معاكس.

6-حواف حادة:

غرفة معيشة تتدفق فيها الحركة بسلاسة
غرفة معيشة تتدفق فيها الحركة بسلاسة

شيء آخر مهم يجب أخذه في الاعتبار هو أن الحواف الحادة لها تأثير سلبي علىأدمغتنا، لأننا نربطها دون وعي بالخطر. كونك محاطة بكمية كبيرة من الأثاث أو الديكور بحواف حادة يجعلك أكثر توتراً وقلقاً. لتجنب ذلك، أعطي الأفضلية للعناصر ذات الحواف الأكثر نعومة، سيجعل الأثاث المنحني تصميم منزلك يبدو أكثر إمتاعًا ولن يؤثر على صحتك العقلية بطريقة سلبية.

7-مساحات مملة:

ديكور مطبخ مريح بألوانه وتصاميمه
ديكور مطبخ مريح بألوانه وتصاميمه

من السهل أن تركزي على أسلوب معين، خاصة إذا كان أحد الأنماط قد جذب انتباهك. ولكن، إذا ركزت كثيرًا على شيء واحد، فقد تبدو المساحة باهتة ومزعجة. الافتقار إلى الاختلاف أو المخططات أحادية اللون أو الزخارف البسيطة المفرطة المتشابهة يمكن أن تبدو مملة. تساعد القطع الفنية التي تصور المناظر الطبيعية أو النباتات الحية في ديكور منزلك في تغيير ذلك. لن تعمل عناصر الطبيعة هذه فقط على إدخال البهجة علىالتصميم، ولكن سوف تجلب الهواء الطلق إلى الداخل والذي سيجعلك أيضًا تشعرين بقلق أقل واسترخاء أكثر.

6أشياء في منزلك تثير القلق سراً:

التصميم الجيد لمنزلك يجعله يبدو وكأنه ملاذ آمن ومريح،ويمكن لشيء صغيرفي غير مكانه أن يجعلك تشعرين وكأن شيئًا ما ليس على ما يرام. في كثير من الأحيان لن تستطيعي تحديد السبب تمامًا، أنت فقط تشعرين بهذا الشعور وكأن الجدران تضيق عليك أو تشعرينبالإرهاق.

1-الكثير من الصور العائلية:

صور عائلية لجدران المنزل
صور عائلية لجدران المنزل

تعد الصور العائلية والتذكارات رائعة في الديكور، ولكن توزيعها في الكثير من الأماكن يمكن أن يجعلك مسكونًا بأشباح ماضيك. المزيد يخلق الكثير من الفوضى المرئية. إذا كنت تريدين التخلص من التوتر، فإن الحفاظ على الغرفة خالية من الفوضى هي الطريقة المثالية للقيام بذلك. أزيلي ثلاثة أرباع الأشياء المعروضة وراقبي كيف تشعرين بعدها، أو قومي فقط بإزالة شيئين شهريًا، إذا كنت غير مستعدة للتغيير.

2-تجاهل القوام:

ديكور حمام بخطوط بسيطة وواضحة
ديكور حمام بخطوط بسيطة وواضحة

حتى إذا كنت تحبين الغرف البسيطة، معظمها بيضاء أو محايدة، فقد تجدين أن شيئًا ما لا يزال يزعجك. ألقِ نظرة على القوام في الغرفة،إن كان لديك القليل منها أضيفي بعض الوسائد المصنوعة من القصب، أو الجدار المغطى بألواحلإضافة الدفء على الفراغ.

3-هاتفك الخلوي بجوار السرير:

الأخضر خيار رائع لغرف النوم
الأخضر خيار رائع لغرف النوم

إنه أول شيء تصلين إليه عندما تستيقظين، وآخر شيء تنظرين إليه قبل النوم وهذا سيء للغاية. حافظي على غرفة نومك خالية من الإلكترونيات فهي لا شك تؤثر على مستويات القلق لديك.

4-إعاقة التدفق:

حمام صغير بديكورات بسيطة وأنيقة
حمام صغير بديكورات بسيطة وأنيقة

فكري في كيفية تحركك عبر غرفة لتوفير انسيابية وراحة في التنقل، يعود هذا إلى فنغ شوي إذا دخلت إلى غرفة وأوقفك الأثاث أو الممرات الطويلة، فهذا سوفيكون له تأثير عليك.

5-الضوضاء:

جدار خشبي لغرفة النوم يحميها من الضوضاء والصدى
جدار خشبي لغرفة النوم يحميها من الضوضاء والصدى

لها تأثيرًا على ما تشعرين به. تحتاجين إلى الحصول وضع بعض الألواح الصخرية العازلة للصوت في الجدار في غرف نومك.

6-المرايا:

تصاميم مرايا لجدران المنزل بخطوط بسيطة
تصاميم مرايا لجدران المنزل بخطوط بسيطة 

هناك دراسات تشير إلى أن المزيد من المرايا في منزلك يساهم في مزيد من القلق، لذلك احصريها في غرف معينة وأمكنة خاصة دون الإسراف في أعدادها.

طرق بسيطة لجلب السعادة إلى منزلك:

تزيين منزلك يعزز سعادتك حيث أن بيئتك تؤثر على مزاجك. عندما تقومين بتصميم منزلك وفقًا لاحتياجاتك، يمكن بسهولة رفع مزاجك.

تصميم زاوية رائعة للمنزل تدعو للاسترخاء
تصميم زاوية رائعة للمنزل تدعو للاسترخاء

-المزيد من النباتات والزهور.

-فتح النوافذ.

-توفير التدفق بالضوء الطبيعي.

-السماح للهواء بالانتشار في الفراغات.

-التخلص من القمامة والخردة التي قد يتجمع عليها الغبار.

5فوائد اختيار ديكورات مريحة لمنزلك:

1-تزيين منزلك يحسن النوم:

الخشب إضافة دافئة على غرف النوم
الخشب إضافة دافئة على غرف النوم

عندما يتعلق الأمر بالحصول على قسط من النوم الجيد، عليك الاستثمار في مراتب مريحة وشموع للعلاج بالروائح وستائر للمساعدة في منع تدفق الضوء وتعطيل غفوتك.

2-يهدئ أعصابك:

تصاميم جدارية تميز غرفة معيشة عصرية
تصاميم جدارية تميز غرفة معيشة عصرية 

أظهرت دراسات معينة أن ديكورات المنزليمكن أن تساعد في تغذية الصحة العقلية للفرد. إذا جعلت مساحتك مريحة وهادئة، فإن جسمك يفرز هرمونات معينة تخفف من القلق.

3-يساعدك على التنفس بشكل أفضل:

إنارة غرفة نوم مريحة وعصرية
إنارة غرفة نوم مريحة وعصرية

جزء من ضمان بقاء منزلك ملاذاً هو ضمان صيانته وتنظيفه بشكل صحيح. ضعي روتين ونظفي منزلك بانتظام. هذا يحمي عائلتك وأطفالك من الإصابة بالسعال والربو بسبب الغبار والمواد المسببة للحساسية الأخرى.مع المنزل النظيف، ستشعرين بمزيد من النشاط والصحة.

4-ترتيب المنزل يصفي ذهنك:

الانسيابية في تصاميم أثاث غرفة الطعام
الانسيابية في تصاميم أثاث غرفة الطعام

المنزل غير المنظم يعني عقلًا غير منظم. عندما توزعين أشياء صغيرة في مساحاتها الخاصة، فإنك تحققين راحة البال ولن تفقدي أغراضك بسهولة،

إن ترتيب المنزل يعتبر طريقة فعالة في تهدئة القلق.

5-يحفز على الإنتاجية والإبداع:

أحواض النباتات تزين غرف النوم
أحواض النباتات تزين غرف النوم 

يؤدي تزيين منزلك إلى زيادة الاهتمام في جميع الجوانبيمكن أن يزيد من مستوى اهتمامك وتحفيزك.

تؤثر الطريقة التي تصمم بها منزلك أيضًا على إنتاجيتك في مكتبك، خاصة الآن مع المزيد من الأشخاص الذين يعملون من المنزل. وفقًا لدراسة أجرتها جامعة برينستون، فإن المنزل النظيف والمنظم يؤدي إلى تحسين الإنتاجية.