ضريبته السنوية 1.2 مليون دولار.. زانادو قصر بيل جيتس المذهل

ضريبته السنوية 1.2 مليون دولار.. زانادو قصر بيل جيتس المذهل

عبد الرحمن الحاج
16 فبراير 2024

اختتم رجل الأعمال الأمريكي بيل جيتس عام 2023 في المركز الرابع في قائمة أغنى أغنياء العالم، بثروة تقدر بـ 122 مليار دولار، وهي القائمة التي تصدرها جيس لفترة طويلة، قبل أن يسطع نجم أيلون ماسك وجيف بيزوس، وتؤمن هذه المليارات لمؤسس شركة مايكروسوفت حياة كلها رغد ورفاهية، ومن بين مظاهر الرفاهية التي ينعم بها بيل جيتس قصر زانادو الذي يعيش فيه حاليا.

قصر زانادو للملياردير بيل جيتس

زانادو قصر بيل جيتس المذهل
زانادو قصر بيل جيتس المذهل

قصر زانادو في العاصمة الأمريكية واشنطن والذي يطل على بحيرة رائعة، لصاحبه بيل جيتس، واحدًا من أغلى المنازل حول العالم، وتبلغ قيمته حاليا أكثر من 131 مليون دولار، وتبلغ مساحته نحو 66 ألف قدم مربع، واستغرق بناءه نحو 7سنوات، وتكلف نحو 63 مليون دولار، وقام القصر وفقا لرؤية المهندسين المعماريينJames Cutler Architects + Bohlin Cywinski Jackson، ويعتبر تصميمه العماري على طراز باسيفيك لودج.

زانادو القصر الخيالي

زانادو القصر الخيالي
زانادو القصر الخيالي

وأطلق مؤسس مايكروسوفت على المنزل اسم زانادو “Xanadu 2.0″، وهو لقب المنزل الخيالي الخاص ببطل الفيلم الكلاسيكي "المواطن كين"، كما أن أحد معاني زانادو "القصر الخيالي، ويحتوي المنزل على 7 غرف نوم و24 حمامًا، كما أنه محمل بالكامل بتفاصيل عالية التقنية، وقد تم استخدام نصف مليون قدم من الخشب لبناء المنزل وفقا لتقرير نشرته "بيزنس إنسايدر"، وعمل به 300 عامل، من بينهم 100 شخص متخصص في الكهرباء.

جولة خيرية في قصر زانادو

جولة خيرية في قصر زانادو
جولة خيرية في قصر زانادو

الطريف أن بيل جيتس الذي يسهم في أعمال الخير الصحية عبر مؤسسة بيل وميليندا غيتس (Bill & Melinda Gates Foundation) يعقد في كل عام مزاداً خيرياً للعاملين في شركة "مايكروسوفت"، ويحصل الفائز في المزاد على فرصة لجولة مع جيتس داخل القصر – الذي يعيشهناك حاليا مع أولاده بعد طلاقه من زوجته ميلندا-، مقابل مبلغ يتبرع به العامل للعمل الخيري.

منزل بيل جيتس يدار بتقنية عالية

منزل بيل جيتس يدار بتقنية عالية
منزل بيل جيتس يدار بتقنية عالية

ويستخدم المنزل نظام استشعار ذو تقنية عالية؛ من أجل التحكم في طقس الغرف والإضاءة، بالإضافة إلى أجهزة صوت لتشغيل الموسيقى، ومن أجل تزيين الجدران تم تخزين آلاف الصور على الحاسوب، ويمكن للضيف تغيير الصور واللوحات التي تزين الجدران عبر جهاز تحكم، ويمكن للقصر بسهولة استقبال نحو 200 ضيف في قاعة الاستقبال، وكراج يتسع لـ 23 سيارة.

نفق خاص للوصول إلى قصر بيل جيتس

نفق خاص للوصول إلى قصر بيل جيتس
نفق خاص للوصول إلى قصر بيل جيتس

ويمكن لضيوف بيل جيتس أن يصلوا إلى قصر Xanadu 2.0 من خلال نفق خاص تم بناؤه في عام 2006 تحت الطريق السريع 106، وتكلف أكثر من مليوني دولار، ليوفر سهولة الوصول إلى القصر.

كما يوجد في المنزل أيضا مسبح بجدران زجاجية تطل على قاعة استقبال، والمسبح مزود بنظام لتشغيل الموسيقى تحت الماء، ومن بين الحمامات الكثيرة التي يضمها المنزل، هناك 10 حمامات كاملة، إلى جانب 6 مطابخ، إلى جانب قاعة سينما بها 20 مقعداً وثيراً.

مكتبة قصر زانادو تضم تحفا فنية فريدة

مكتبة قصر زانادو تضم تحفا فنية فريدة
مكتبة قصر زانادو تضم تحفا فنية فريدة

أما المكان الأفخم والأكثر قربا إلى بيل جيتس نفسه، هو المكتبة داخل القصر، والتي تضم كتباً ومراجع قديمة، بالإضافة إلى لوحات فنية يبلغ ثمنها أكثر من 30 مليون دولار، من بينها مخطوطة ليوناردو دافينشي كودكس ليستر، وقريبا منها توجد صالة رياضية بمساحة 2500 قدم مربع، وغرفة طعام بمساحة 1000 قدم مربع، ولأن المنزل يدار بنظام أتمتة كامل يتحكم في الأجهزة والمناخ، خصص بيل جيتس غرفة "سيرفر" خاصة لإدارة البنية التحتية التكنولوجية للقصر.

التزام تام بالاستدامة

وهذا ليس كل شيء، إذ يؤكد القصر التزام مالكه بالحياة المستدامة من خلال تصميم موفر للطاقة وأنظمة صديقة للبيئة، ويستخدم نظام التدفئة والتبريد بالطاقة الحرارية الأرضية، ونظام التهوية لاستعادة الحرارة، ونظام تجميع مياه الأمطار لأغراض الري.

وفقًا لسجلات الضرائب تبلغ قيمة المنزل أكثر من 131 مليون دولار، فيما تصل فاتورة الضرائب السنوية للمنزل إلى 1.2 مليون دولار.

مزرعة فلوريدا للفروسية

مزرعة فلوريدا للفروسية
مزرعة فلوريدا للفروسية

من الجدير بالذكر هنا، أن هذا المنزل ليس الوحيد الذي يملكه الملياردير الأمريكي بيل جتيس، حيث سبق له وأن اشترى مزرعة للفروسية بمبلغ 8.7 مليون في ويلينغتون فلوريدا وذلك في عام 2013، وتضم المزرعة منطقة قفز وحظيرة 20 كشكًا.

أيضا يشار إلى أن بيل جيتس، أهدى مرزعة خيول تبلغ مساحتها 124 فدانًا، وقيمتها 16 مليون دولارا، إلى ابنته جينيفر كاثرين جيتس بعد تخرجها من الجامعة، والتي تزوجت فيها من نائل نصار ذو الأصول المصرية، وذكرت صحيفة New York Post أن جينيفر غادرت المزرعة بعد ولادة طفلتها الأولى، وتعيش حاليا في شقة بنتهاوس ثلاثية تريبيكا كبيرة قيمتها 51 مليون دولار مع حوض سباحة خاص بها، وتم شراء الشقةالتي تبلغ مساحتها 8900 قدم مربع، مع 3400 قدم مربع من المساحات الخارجية، وفقا للصحيفة، في 443 شارع غرينتش، وكان مملوكًا سابقًا لبطل سباق الفورمولا 1 لويس هاميلتون.