الدكتورة إيمان جمال ل"هي": رمضان فرصةٌ ذهبية لتعزيز الصحة.. وهذه مقومات وجبة السحور الصحية

الدكتورة إيمان جمال لـ"هي": رمضان فرصةٌ ذهبية لتعزيز الصحة.. وهذه مقومات وجبة السحور الصحية

جمانة الصباغ

لا شك في أن العناية بالصحة، هي أكثر ما يهمَ الناس هذه الأيام؛ خاصةً بعدما اتضح للجميع أهمية البدء بالاعتناء بصحتنا في عمرٍ أصغر، كي يتسنى لنا التقدم بالسن ونحن نتمتع بجسمٍ سليم وعقلٍ راجح.

وحاليًا، نجد أن الكثير من الناس باتوا يتابعون خبراء الصحة والتغذية على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ومنها منصة "تيك توك" التي استحوذت على اهتمام الدكتورة إيمان جمال، أخصائية تغذية علاجية. فهي تقوم ومن خلال صفحتها على تيك توك، بتقديم مختلف النصائح والإرشادات الصحية لعامة الناس، وبشكلٍ خاص للنساء وفئة المراهقين، لتحسين حياتهم وصحتهم.

الدكتورة إيمان جمال أخصائية تغذية علاجية
الدكتورة إيمان جمال أخصائية تغذية علاجية

لذا توجهنا ببعض الأسئلة للدكتورة إيمان حول الدور الذي تقوم به كمختصةٍ في المجال الصحي على منصة تيك توك، وبما أننا في شهر رمضان المبارك؛ كان لا بدَ لنا من سؤالها عن بعض الأمور الخاصة بوجبة السحور الصحية التي لا غنى عنها لصيامٍ آمن وصحيح.

في البداية عرَفينا وعرَفي قارئات "هي" عن نفسكِ..

إسمي الدكتورة إيمان جمال، أخصائية تغذية علاجية ومدرَبة صحة؛ حاصلة على شهادة ماجستير كيمياء عضوية من جامعة القاهرة، ودبلوم في الطب البديل.

أعملُ مذيعة في "راديو أم بي سي" في برنامجي "خطر ولا مخطرش" وبرنامج "أكلات وحكايات" وكاتبة كتاب بعنوان "منزل مليء بالفراولة" عن التغذية الصحيحة والصحية للمرأة منذ سن الطفولة حتى بلوغ سن الأمل. وحاليًا أعمل على ماركة علاج تساقط الشعر الخاصة بي.

كيف يساعدكِ تيك توك على إيصال أفكاركِ، وما هي الصعوبات التي تواجهكِ عادةً؟

تيك توك هي أكثر منصة تواصل إجتماعي عادلة برأيي؛ وكلما أعطيتها من وقتي، أعطتني الكثير في المقابل. التواصل مع تيك توك جميل جدًا، ويُتيح لي التعرف على شريحةٍ واسعة وجديدة من الناس وبالتالي أتعلمُ منه الكثير.

منصة تيك توك زاخرةٌ بالأشياء التي يمكن البحث عنه، وجمهورها رائع قوي وواعي أكثر؛ مثلًا عند استخدامي لبعض الهاشتجات مثل صحتك_في_رمضان #RamadanHealth والتي أقومُ باستخدامها منذ بداية شهر رمضان، لتنزيل محتوى خاص بالشهر الفضيل، فإن منصة تيك توك تساعدني بقوة على الوصول إلى مجتمعٍ أكبر ومهتم بصحته خاصةً خلال هذا الشهر.

أما فيما يخص الصعوبات، فهي تتمثل في القدرة على ابتكار محتوى قوي يماثل قوة جمهور تيك توك.

ما هي المواضيع التي تهمكِ أكثر من غيرها، خاصةً وأننا نرى تنوعًا كبيرًا في محتواكِ على تيك توك؟

أهتمُ جدًا بموضوع الصحة لأنه الأساس والركيزة لكل شيء: العقل والجسم والصحة النفسية. كما يهمني كثيرًا المحتوى الخاص بالأطفال، وأحاولُ التركيز جيدًا على هذا الأمر، مع مشاهدتي للأطفال والمراهقين الذين يحبون متابعة أي شيء؛ لذا أسعى لإيجاد الطرق والوسائل التي تجعلني أقدرُ على التواصل معهم ويصبح هناك تواصلٌ قوي بيننا، يتيح لي احتوائهم وتلبية متطلباتهم حسب سنهم.

بما أننا في الأيام الأخيرة لشهر الصيام، نود التعرف منكِ على أفضل الأطعمة الصحية على وجبة السحور وأهميتها، ولماذا تُعدَ هذه الوجبة مهمة؟

بالفعل كما قلتِ، وجبة السحور هي أهم وجبة خلال الصيام في رمضان؛ فهي التي تمنحنا الطاقة والقدرة على تحمَل مشقة الصيام في اليوم التالي.

وعليه ينبغي أن تكون هذه الوجبة صحية ومتوازنة، غنية بالبروتين والكربوهيدرات المُعقَدة والألياف، وخالية من السكريات والملح كي لا نُصاب بالعطش خلال نهارات الصيام. وأفضل الأطعمة الصحية التي يمكننا تناولها في السحور هي بالتأكيد الزبادي والبيض والفول.

تقدم الدكتورة إيمان محتواها الصحي على منصة تيك توك
تقدم الدكتورة إيمان محتواها الصحي على منصة تيك توك

أنا من عشاق الزبادي في كافة الأوقات وخاصةً في شهر رمضان؛ هل لكِ أن تُطلعي قارئات "هي" على أهمية الزبادي في السحور، ما هي مميزاته وما أفضل الأطباق التي يدخل فيها الزبادي ويمكن تناولها على السحور؟

الزبادي مهمٌ جدًا لأنه مفيدٌ جدًا، هذا هو السبب؛ فالزبادي غني بالماء الذي يمنع العطش خلال أيام الصيام، كما أنه يزخر بالبكتيريا النافعة "البروبيوتيك" Probiotics التي تحمي الجهاز الهضمي وتُحسَن من عمله. يعمل الزبادي على تقليل حموضة المعدة نظرًا لاحتوائه على أحماضٍ أمينية تساعد على الاسترخاء وبالتالي سهولة النوم في رمضان. كما يساعد على بناء العضلات بشكلٍ صحيح؛ والمعلومة التي لا يعرفها الكثيرون، هي أن المادة السائلة التي تتكون على سطح الزبادي عند فتحه، تحتوي على حمض الكازين، وهي من أهم الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم للنمو والعمل بشكلٍ سليم.

أفضل الأطباق التي يدخل فيها الزبادي على وجبة السحور، هو طبق الشوفان والفواكه مع الشوفان والعسل. هناك أيضًا سلطة الزبادي والخيار والنعناع المنعشة والخفيفة، كما يمكنكِ تحضير بعض أنواع السموذي الصحيحة من الزبادي وأي نوع فاكهة تحبين، من خلال خلطهم في الخلاط مع العسل وبذور الشيا.

بما أننا نُركَز على صحة المرأة على موقع "هي"، هل لكِ أن تعطينا بعض الأمثلة على أفضل أطعمة السحور خصيصًا للنساء؟

أنصحُ النساء بضرورة تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان وبذور الشيا وبذور الكتان وبذور السمسم؛ كونها غنية جدًا بمُركَباتٍ تعمل على توازن الهرمونات عند السيدات. بالإضافة بالطبع إلى البروتين الذي يُعدَ ضروريًا ومهمًا جدًا لصحة العظام والعضلات عند المرأة، التي عادةً ما تبدأ بخسارة الكتلة العضلية بصورةٍ كبيرة خلال الصيام.

ولا ننسى أهمية تناول الخضروات والفواكه لتجنب الإمساك عند الصيام، وبالطبع شرب الماء بكثرة لصحة الجسم ونضارة البشرة.

في المقابل، ما هي الأطعمة والمشروبات الممنوعة في السحور؟

أنصحُ كل سيدةٍ تطمح لصيامٍ صحي وتسعى لتحسين صحتها خلال شهر رمضان وباقي أيام السنة، بوجوب التخلي عن الأطعمة المعلبة والأكل الذي يحتوي على نسبةٍ عالية من المواد الحافظة. هنالك أيضًا الأطعمة المقلية التي تُسبَب زيادة الدهون في الجسم فضلًا عن العطش والشعور بالاتنفاخ طيلة نهارات الصيام؛ بالإضافة إلى الأطعمة المالحة والغنية بالبهارات والشطة والأكل الحار، والتي تزيد من حالة العطش خلال النهار وتُدخل الجسم في حالة جفاف.

هل لنا أن ننسى المشروبات الغازية والمُنبَهات؟ بالطبع لا؛ فهي من أكثر المشروبات الضارة بالصحة، تتسبب بالأرق واضطرابات النوم فضلًا عن العطش. وأخيرًا الحلويات الغنية بالسكر والتي تُسبَب ارتفاع نسبة السكر في الدم والتعب والإرهاق طيلة أيام الصيام.

وجبة السحور في رمضان مهمة وينبغي أن تكون غنية بالعناصر الغذائية الأساسية
وجبة السحور في رمضان مهمة وينبغي أن تكون غنية بالعناصر الغذائية الأساسية

كيف تساعد وجبات السحور والإفطار الصحية على إنقاص الوزن في رمضان؟

اعلمي عزيزتي أن التخطيط الجيد يمنحكِ نتائج خلابة، في كافة الأمور وخصوصًا في مسألة التخطيط لإنقاص الوزن في رمضان. يجب عليكِ التخطيط لنوعية الأكل والكمية التي ينبغي لكِ أن تأكليها، وأن تتجنبي إدخال أي صنفٍ من الطعام إلى جسمكِ.

صحيح أن الإغراءات تكثر في رمضان، فهناك الحلويات والعزومات التي لا تخلو من أشهى أصناف الطعام؛ لذا أنصحكِ بالتركيز على نوعية الأكل الذي ينبغي أن تتناوليه في وجبات الإفطار والسحور؛ ابدأي أولًا بالبروتين والسلطة الغنية بالخضروات والحبوب ثم الشوربة. لا مانع من تحليةٍ خفيفة بعد ساعات من الأكل وبكميةٍ قليلة، لكن لا تنسي شرب الماء بكثرة وترطيب جسمكِ لمساعدته على الهضم والراحة بعد الأكل.

الماء أفضل المشروبات التي أنصح جميع السيدات بتناولها في رمضان، لذا ابتعدي عن المشروبات الرمضانية الغنية بالسكريات المضافة.

مهمٌ جدًا أيضًا المواظبة على الحركة والقيام بالرياضة والتمارين الرياضية في رمضان لضمان خسارة الوزن خلال الشهر الفضيل. وأخيرًا، حاولي النوم قدر الإمكان ضمن المواعيد المحددة لكِ كل ليلة وتجنب السهر كثيرًا، كي تتمكني من الاستيقاظ منتصف الليل وقبل حلول الفجر لتناول سحوركِ الصحي الذي سيساعدكِ على تحمَل مشقة الصيام والاستمتاع والاستفادة من بقية أيام رمضان الحالية.

وكل عام والجميع وقارئات "هي" بألف خير وصحة وسلامة!