بين حبوب منع الحمل وزيادة الوزن علاقةٌ مُعقدة يصعّب تعميمها

بين حبوب منع الحمل وزيادة الوزن علاقةٌ مُعقدة يصعّب تعميمها... إليكِ التفاصيل

رحاب عباس

تتأرجح العلاقة بين وسائل منع الحمل وزيادة الوزن؛ إذ أجريت عدة أبحاث لدراسة الصلّة الوثيقة بينهما، والتي كشفت لنا عن التناقض وعدم وجود دليل ثابت يؤكد أن حبوب منع الحمل تُسبب زيادة الوزن.

إذ أظهرت إحدى تلك الدراسات، التي نشرت في مجلة السمنة  Obesity journal، أن وسائل منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين والبروجستيرون قد تسبب زيادة في نسبة الدهون بالجسم لدى الأشخاص الذين يحاولون خسارة وزنهم.

ووفقا لمراجعة بحثية نشرت في مكتبة كوكرين، فقد اكتسبت المشاركات أقل من كيلوغرامين خلال فترة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرًا من استخدام حبوب البروجستيرون على وجه التحديد.

ومع ذلك، هناك دراسات أخرى توضح النقيض من ذلك، وفقا لدراسة نشرت في مجلة صحة المرأة، فإن حبوب منع الحمل لا ترتبط بتغير الوزن لدى النساء على المدى القصير.

الطببيب الوحيد المسؤول عن استخدامك لحبوب منع الحمل المناسبة لطبيعة جسمك وحالتك الصحية
الطببيب الوحيد المسؤول عن استخدامك لحبوب منع الحمل المناسبة لطبيعة جسمك وحالتك الصحية

الجدير بالذكر، أن حبوب منع الحمل هي حبوب تحتوي على هرمونات اصطناعية مثل البروجستيرون والإستروجين، وتستخدم لعدة أسباب بالإضافة إلى تنظيم الحمل، مثل تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف آلامها وتقلصاتها، وتقليل أعراض التهاب بطانة الرحم ومتلازمة تكيس المبيضPCOS، وتقليل الأعراض المرتبطة بالاضطراب ما قبل الحيض  PMDD.

من هذا المنطلق، سنستعرض بالتفصيل أسباب زيادة الوزن ومدى علاقتها بحبوب منع الحمل؛ وذلك من خلال استشارية النساء والتوليد والعقم الدكتورة سهير صقر من القاهرة.

زيادة الوزن ليست مرتبطة فقط بحبوب منع الحمل

أكدت دكتورة سهير، أن زيادة الوزن مشكلة معقدة وبالرغم من أن بعض النساء فعلًا قد يُعانين من زيادة في الوزن بعد استخدام حبوب منع الحمل، فإنه من الصعب تعميم ذلك، حيث تعود أسباب الزيادة في الوزن إلى عوامل متعددة، أبرزها:

التغيرات في عملية الأيض

بعض التغيرات الهرمونية الناجمة عن استخدام حبوب منع الحمل قد تؤثر على عملية الأيض في الجسم؛ ما يؤثر ذلك على طريقة معالجة الجسم للسعرات الحرارية وتخزين الدهون.

التغيرات الهرمونية

تحتوي حبوب منع الحمل على عدة هرمونات صناعية والتي بدورها تسبب تغيرات في الشهية؛ ما يجعل النساء يشعرن بالرغبة في تناول الطعام بشكل زائد عما يفعلن عادة، وبالتالي فهذا قد يؤدي إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

نوع وسيلة منع الحمل

تختلف وسائل منع الحمل في تأثيرها على الوزن تبعا لأنواعها، فمثلًا تزيد موانع الحمل التي تحتوي على البروجستيرون فقط مثل" إبرة ديبو بروفيرا، أو اللولب الهرموني الذي يحوي بروجستيرون" من الوزن بشكل أكبر مقارنةً بحبوب منع الحمل المركبة.

احتباس السوائل

قد تُسبب حبوب منع الحمل احتباس السوائل لدى بعض النساء؛ ما يؤديذلك إلى زيادة مؤقتة في الوزن.

الفروق الفردية

تتفاوت طريقة استجابة الأجسام لوسائل منع الحمل بناء على عدة عوامل، بما في ذلك الوراثة ونمط الحياة وعمليات الأيض والسمنة، مما يؤثر على استجابة الجسم لتنظيم النسل والأعراض الجانبية المصاحبة لذلك.

عوامل نمط الحياة

تلعب التغيرات في نمط الحياة دورا أساسيُا في زيادة الوزن، بما في ذلك نوعية النظام الغذائي وأنواع التمارين الرياضية. فإذا تبنت المرأة نظاما غذائيا غير صحي أو توقفت عن ممارسة التمارين الرياضية بعد التوقف عن استخدام وسائل منع الحمل، فإن ذلك قد يؤدي إلى زيادة في الوزن.

زيادة الوزن ليست مرتبطة فقط  بحبوب منع الحمل
زيادة الوزن ليست مرتبطة فقط  بحبوب منع الحمل

زيادة الوزن وحبوب منع الحمل بينهما علاقة لا أصل لها من الصحة!

وأضافت دكتورة سهير، أن حبوب منع الحمل تنقسم إلى نوعين؛ حبوب تحتوي على هرمون البروجيستيرون فقط، وحبوب مركبة بحيث تحوي هرموني الإستروجين والبروجيستيرون معًا. غالبًا ما يُشاع أن تناول حبوب منع الحمل تؤدي إلى زيادة الوزن بشكلٍ كبير، مما يؤدي أحيانًا إلى التوقف عن تناولها بالرغم من الفوائد التي تحققها خشيةً زيادة الوزن، لكن في  الجقيقة زيادة الوزن المفرطة عند تناول حبوب منع الحمل بنوعيه لا أصل له من الصحة، حيث أنه في حال حدوث زيادة في الوزن فإنها تكون مؤقتة ويكون سببها هو احتباس السوائل وليس زيادة الدهون.

زيادة الوزن وحبوب منع الحمل تتأثر علاقتهما بهذه الوسائل

أشارت دكتورة سهير، إلى أن هناك 3 وسائل تحدد العلاقة بين زيادة الوزن وحبوب منع الحمل، وذلك على النحو التالي:

  1. حبوب هرمون البروجيستيرون

يُعدّ تأثير حبوب هرمون البروجيستيرون متوسطًا في زيادة الوزن حيث تكون الزيادة بمعدل 2 كيلوغرام فقط على امتداد 6 إلى 12 شهر وأحيانًا قد لا يكون لها تأثير في الأصل.

  1. إبرة هرمون البروجيستيرون

إبرة هرمون البروجيستيرون هي إبرة تزرع تحت الجلد وتبقى لفترات طويلة، وبسبب ذلك فإنها قد تؤدي إلى زيادة الوزن مع طول فترة الاستخدام.

  1. حبوب منع الحمل المركبة

حبوب منع الحمل المركبة لا تؤثر مطلقًا على الوزن، ولا تُحدث أيّة تغييرات في توزيع ونسبة الدهون في الجسم، وإنما يبقى الوزن ثابتًا في معظم الحالات. 

وأخيرًا، تنصحك دكتورة سهير، بإتباع يعض التعليمات في حال بدأتِ في استخدام حبوب منع الحمل، للسيطرة على زيادة الوزن، وذلك على النحو التالي:

انتظري بعض الوقت

تنتج الزيادة الطفيفة في الوزن مباشرة بعد البدء استخدام موانع الحمل نتيجة لاحتباس الماء، وليس زيادة الدهون الفعلية، وغالبا ما يكون احتباس هذه السوائل مؤقتا يختفي مع مرور الوقت.

مارسي الرياضة بشكل أكبر

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل متكرر مع مراعاة تناول نظام غذائي صحي ومتوازن في التخلص من الوزن الزائد الذي قد يكتسب بعد البدء في استخدام حبوب منع الحمل.

ززيداة الوزن وحبوب منع الحمل بينهما علاقة لا أصل لها من الصحة.. كيف ذلك؟
زيادة الوزن وحبوب منع الحمل بينهما علاقة لا أصل لها من الصحة.. كيف ذلك؟

قومي بتغيير حبوب منع الحمل

تحدثي مع طبيبك إذا كنتِ قلقة بشأن زيادة الوزن فقد يجد لك الطبيب حبوبا أخرى تحتوي على جرعة أقل من هرمون الإستروجين حتى لا تؤثر على شهيتك أو وزنك.

وأخيرًا، استشيري طبيبك المختص قبل الشروع في تناول حببوب منع الحمل بصفة عامة؛ كونها مرتبطة بعدة آثار جانبية أخرى أنتِ في غنى عنها، وخصوصًا على صحة القلب والأوعية الدموية، والجهاز العصبي المركزي، والجهاز الهضمي، والجهاز التناسلي مثل "تهيج المهبل، والنزيف بين الدورات الشهرية، وألم الثديين".