5 عادات صباحية عليكِ اتباعها في الصيف.. لتقليل دهون البطن

5 عادات صباحية عليكِ اتباعها في الصيف.. لتقليل دهون البطن

جمانة الصباغ

مع إننا ما زلنا عمليًا في فصل الربيع، إلا أن أنظار الجميع تتجه حاليًا نحو فصل الصيف الذي يحمل معه متعة الإجازات والاستمتاع بأشعة الشمس والتباهي بالجسم الجميل والممشوق.

لكن قبل أن يحلَ علينا فصل الصيف فعلًا، ينبغي علينا الالتفاف إلى أجسامنا والتخلص من تلك الكيلوجرامات والدهون المتراكمة عليها؛ كي يتسنى لنا بالفعل التمتع بأجواء الصيف وملابسه الخفيفة.

كيف يتحقق ذلك؟ من خلال اتباع نظامٍ غذائي صحي، ممارسة الرياضة، وتجنب أية عادات أو ممارسات حياتية خاطئة يمكن أن تحول دون التخلص من الدهون المزعجة في الجسم؛ بل وقد تزيد منها في بعض الأحيان. ولأننا نحرص معكِ للتمتع بالصحة والرشاقة على الدوام، اخترنا لكِ اليوم بعض العادات الصباحية الممتازة التي تساعدكِ في حرق دهون البطن والتخلص منها نهائيًا في فصل الصيف؛ والتي نشرها موقع India.com، مع التذكير دومًا بضرورة استشارة طبيبكِ الخاص أو خبيرة التغذية لديكِ حول هذه العادات وغيرها من الأمور المساعدة لحرق الدهون.

5 عادات لحرق دهون البطن في الصيف

البروتين في الصباح من أفضل الخيارات لحرق دهون البطن
البروتين في الصباح من أفضل الخيارات لحرق دهون البطن

دهون البطن هي أكثر شيءيجعل الناس يكرهون صورة أجسادهم. ولكن، يجب على المرء إدراك أن تراكم الدهون في أي جزءٍ من الجسم، لا يتعلق فقط بالشكل الذي يبدو عليه الشخص، وإنما آثاره تتجاوز ذلك. فخسارة الوزن لتقليل دهون البطن أمرٌ مهم لجعل جسمكِ لائقًا وصحيًا. وعندما لا يتم الاهتمام بها، يمكن أن تؤدي الدهون العنيدة إلى مضاعفاتٍ صحية خطيرة مثل السُمنة؛ كما قد تضغط على الأعضاء المحيطة بها، وتزيد خطر الإصابة بمرض السكري، وصحة القلب وما إلى ذلك.

كيف نبدأ صباحنا يحدد أيضًا تأثير نظام فقدان الوزن، الذي قد يتطلب اتباع نهج مختلف قليلًا خلال فصل الصيف؛ حيثيمكن لروتين بسيط إنما أساسي،مساعدتكِ على تقليل دهون البطن في أسرع وقت ممكن.

فيما يلي بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها في الصباح الباكر لحرق دهون البطن بسرعة:

  1. ابدأي بكوبٍ من الماء: يُعدَ الترطيب أحد أهم الجوانب التي يجب وضعها في الاعتبار في مسألةخسارة الوزن. ويصبح الأمر أكثر أهميةً في الصيف، للحفاظ على رطوبة الجسم. ووفقًا للخبراء، فإن شرب كوبٍ من الماء في الصباح الباكر يمكن أن يُعزَز الطاقة في الجسم ويُقلَل من القلق الصباحي، فضلًا عن تحسين الصحة العقلية.

يمكنكِ تناول الليمون مع الماء الساخن أو نقع بذور الشيا في الماء وتناولها أول شيء في الصباح، لبدء عملية التمثيل الغذائي والمساعدة على الهضم وإزالة السموم من الجسم، وبالتالي حرق دهون البطن بفعالية.

شرب الماء بالليمون صباحًا يزيد من حرق الدهون في البطن
شرب الماء بالليمون صباحًا يزيد من حرق الدهون في البطن
  1. تمارين الصباح: مارسي تمارين حرق دهون البطن في المنزل، أو المشي في الصباح الباكر أو الركض أو اليوغا أو التدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT)؛ كلها ممارساتٌ صباحية تساعد على تعزيزحرق الدهون بسرعة. فهذه التمارينفعالةٌ في حرق السعرات الحرارية بمعدلٍ أسرع،خاصةً في حال إدراجها ضمن الروتين الصباحي بشكلٍ مُخصص ومُتسق.
  2. الإفطار المدعم بالبروتين: البروتينات ضروريةٌ للغاية للحفاظ على صحة عضلاتكِ. وخلال عمليةإنقاص الوزن، فإن الحفاظ على اكتساب العضلات المناسب له نفس القدر من الأهمية، فلا تُهملي هذه النقطة بتاتًا. يحافظ البروتين أيضًا على امتلاء المعدة لفترةٍ أطول، ما يُقلَل الرغبة الشديدة في تناول الطعام ويزيد من دهون البطن.

من الأمثلة الجيدة لتناول البروتين في الصباح؛البيض، الزبادي اليوناني، وزبدة الفستق أو الجوز.

  1. التأمل لمدة 10 دقائق: قد تتسائلين ما العلاقة بين حرق دهون البطن والتأمل؟ الحقيقة أن هذه الممارسة الصباحية، لا تُسهم فقط في تحسين الحالة المزاجية والتخلص من القلق؛ إنما تساعد كذلك الأمر في تخليصكِ من الدهون المزعجة.

كيف؟ التأمل يساعد في إدارة التوتر؛ وقد يؤدي التوتر المُزمن إلى إطلاق هرمون الكورتيزول، الذي يلعب دورًا غير مباشرفي زيادة الوزن. وبالتالي فإن تخصيص 10 دقائق من التأمل الصباحي كل يوم، كفيلٌبتقليل التوتر وموازنة الهرمونات والمساعدة في حرق دهون البطن كم تُحبين.

  1. تخطيط الوجبات: يمكن أن يساعدكِ التحكم في الأجزاء وتخطيط الوجبات لكل يوم مسبقًأ، على تقليل الرغبة الشديدة بتناول الأطعمة غير الصحية. كما سيساعدكِ التخطيط المسبق على اتخاذ خياراتٍ صحية عندما تعرفين ماذا ستأكلينخلال النهار.

يُعدَ التخطيط للوجبات أمرًا أساسيا ً للحفاظ على خطة طعامكِ على المسار الصحيح، وبناء الثقة في مهارات إدارة الوزن. كما يجعلكِ ذلك أقل عرضةً لإشارات الأكل غير المناسبة، ويمكن أن يُخفف الضغط الناتج عن اضطراركِلاتخاذ خياراتٍ عفوية وغير مُخططٍ لها خلال النهار عند الجوع والحاجة لتناول الطعام.

بالإضافة إلى كل ما تقدم، فإن التركيز للحصول على نومٍ جيد لمدة تتراوح بين 7-9 ساعات على الأقل كل ليلة؛ تناول المزيد من الألياف والتحقق من الدهون الصحية التي يتضمنها نظامنا الغذائي؛ المحافظة على الهدوء وتقليل التوتر قدر الإمكان، هي عناصر مهمة وضرورية لضمان نمط حياةٍ صحي يتيح لكِ التمتع بالرشاقة والبطن الممسوح دون دهونٍ مزعجة للنظر ومضرة بالصحة.

مارسي رياضة التأمل في الصباح لتخفيف التوتر الذي يزيد من تراكم دهون البطن
مارسي رياضة التأمل في الصباح لتخفيف التوتر الذي يزيد من تراكم دهون البطن

واعلمي عزيزتي أن الانتظام في اتباع هذه العادات يومًا بعد يوم، والتفاني فيها؛ يضمنان لكِ الحفاظ على معدل حرقٍ أسرع وأكثر كفاءةٍ للدهون والسعرات الحرارية في جسمكِ. وكلما كنتِ مجتهدةً أكثر، كلما كان أسهل عليكِ حرق الدهون من الآن وحتى حلول فصل الصيف. لكن في مطلق الأحوال، ضعي في اعتباركِ دومًا ما هو الأفضل لجسمكِ وصحتكِ، واعملي على اتباعه.