بخلاف العاطفة المرأة أكثر تعاطفًا من الرجل مع الآخرين

أعمق من العاطفة والمرأة أعلى تأثرًا به من الرجل .. مفهوم التعاطف وأقوى العلامات التي تدل عليه

ريهام كامل
20 يناير 2024

القلوب اللينة هي أجمل القلوب وأكثرها تعاطفًا مع الآخرين. وهي قلوب يملؤها الخير، ويتمتع أصحابها بحس مرهف، ومشاعر رقيقة. كما أنهم يتميزون بالتعاطف الذي يميزهم عن غيرهم من البشر. فكثيرًا ما نسمع هذه الكلمة وتتردد على مسامعنا، فما هو معناها العميق؟، وماهي أنواع التعاطف؟، وأيهما أكثر تعاطفًا مع الآخرين الرجل أم المرأة ولماذا؟

ما هو التعاطف؟

التعاطف هو القدرة على وضع نفسك في موقف شخص آخر، وفهم مشاعره جيدًا، والشعور بما ينتابه من أحاسيس ومشاعر مختلفة من خلال تبديل الأماكن بمعنى أن يتخيل الشخص المتعاطف مع الآخرين نفسه في الموقف الذي يمرون به. وبمعنى آخر هو الشعور بالحزن أو الشفقة تجاه شخص آخر يمر بظروف سيئة تسبب له الحزن والألم والتعاسة. وهذا الأمر ليس سهلًا ولا يتوافر عند كل الناس بنفس الدرجة، فكما أن هناك شخص متعاطف يوجد آخرين ليسوا بمتعاطفين.

ما هي أنواع التعاطف؟

توجد ثلاثة أنواع مختلفة من التعاطف وهي التعاطف العاطفي، وهو القدرة على الاستجابة لمشاعر شخص آخر. والتعاطف الجسدي، وهو القدرة على الشعور بمشاعر شخص آخر. والتعاطف المعرفي، وهو القدرة على فهم مشاعر شخص آخر.

ما هو الفرق بين العاطفة والتعاطف؟

التعاطف أعمق بكثير من العاطفية لأنه يُترجم في صورة إستجابة سريعة لمعاناة الآخرين بدون الحاجة إلى تجربة العاطفة نفسها
التعاطف أعمق بكثير من العاطفية لأنه يُترجم في صورة إستجابة سريعة لمعاناة الآخرين بدون الحاجة إلى تجربة العاطفة نفسها 

تشابه كل منهما في الحروف لا يعني أنهما يشيران إلى نفس المعنى، لأنهما مختلفان. قد يكون التعاطف ناتجًا عن الشعور بالعاطفة تجاه الآخرين ولكنهما منفصلان من حيث المعنى، فالتعاطف أعمق بكثير من العاطفية لأنه يُترجم في صورة إستجابة سريعة لمعاناة الآخرين بدون الحاجة إلى تجربة العاطفة نفسها أو المشاعر التي يشعرون بها. كما أن كل منهما يُستخدم لشرح وتوضيح حالات مختلفة كما يلي:

العاطفة  (Emotion)

تشير إلى حالة شعور شخص بمشاعر مختلفة إيجابية أو سلبية مثل الشعور بالحزن أو الفرح أو الخوف أو الأم أو الحب أو الكره، وعادة ما تكون العاطفة مرتبطة بمواقف معينة.

التعاطف  (Sympathy)

يشير إلى القدرة على فهم مشاعر الآخرين ودعمهم، وعادة ما يكون إستجابة لعواطف الآخرين ولكنه لا يتطلب مشاركة العاطفة نفسها. وغالبًا ما ينتج عنه الرغبة الشديدة في مساعدة الآخرين وتخفيف معاناتهم لأنه قائم على الدعم.

أيهما أكثر تعاطفًا الرجل أم المرأة؟

المرأة أكثر تعاطفَا من الرجل مع الآخرين وتستطيع فهم مشاعرهم جيدًا كما أن عاطفتها أقوى من عاطفة الرجل
المرأة أكثر تعاطفَا من الرجل مع الآخرين وتستطيع فهم مشاعرهم جيدًا كما أن عاطفتها أقوى من عاطفة الرجل

بحسب الدراسة التي نشرت في مجلة "PNAS " تُعتبر النساء أكثر تعاطفًا مع الآخرين من الرجال، وحول هذه الدراسة قال الباحثون من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة التي تبحث في شكل محدد من أشكال التعاطف، الذي يسميه العلماء "نظرية العقل" أو "التعاطف المعرفي". الذي يعني استيعاب الشخص فكريًا، وتوقع تصرفاته.

وبحسب نتائج هذه الدراسة التي استهدفت إمكانيات النساء في التعاطف المعرفي وفهم مشاعر الآخرين أنهن أكثر تعاطفًا معرفيًا من الرجال، وذلك من خلال تسجيل ردود أفعال النساء والرجال مع نفس المواقف لأشخاص آخرين.

من هنا يتبين أن النساء لديهن تعاطف معرفي أكثر من الرجال، ولكن للأسف دون معرفة تفسير الأسباب، ربما كانت طبيعة المرأة وعاطفتها القوية وحدسها القوي دخلًا في ذلك، ولكن هي أمور للاستنتاج فقط وليست مبنية على حقائق أكدها الخبراء لأنهم لم يستطيعوا الوصول إلى أسباب ذلك.

والنتيجة الأهم في هذه الدراسة هي أن النساء لديهن متعاطفات معرفيًا مع الآخرين أكثر من الرجال، ولمعرفة الأسباب توجد حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم النواحي البيولوجية والاجتماعية التي تقف وراء حقيقة أن المرأة أكثر تعاطفًا مع الآخرين من الرجل.

علامات تكشف التعاطف مع الآخرين

يظهر التعاطف في التصرفات والسلوكيات التي يقوم بها الشخص تجاه الآخرين في مواقف معينة، وثمة علامات عديدة يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان الشخص متعاطفًا مع الآخرين أم لا، وهذه العلامات هي:

الإستماع للآخرين بفاعلية ودقة

الاستماع بعناية إلى الآخرين وإظهار اهتمام حقيقي في مشاكلهم وتحدياتهم.

تفهم ما يمرون به

القدرة على وضع نفسك في موقع الآخرين وفهم مواقفهم ومشاعرهم.

التفاعل العاطفي معهك

التفاعل بشكل إيجابي مع مشاعر الآخرين، مثل تقديم الدعم العاطفي والتعبير عن مدى فهم مشاعرهم ومواساتهم.

المساعدة العملية لهم

تقديم المساعدة العملية في الحالات التي تحتاج إلى تدخل فعّال، سواء كان ذلك بمساعدة في الأعباء اليومية أو حل مشكلات محددة.

التحفيز الإيجابي

تشجيع الآخرين وتقديم التحفيز لهم لتحقيق أهدافهم وتجاوز التحديات.

الاهتمام بالتفاصيل

الانتباه إلى التفاصيل الصغيرة في حياة الآخرين والاحتفال بنجاحاتهم وأحداثهم الإيجابية.

التفاعل اللفظي

التعبير عن الدعم والتشجيع عبر الكلمات، سواء كان ذلك من خلال الإشادة أو الكلمات العاطفية.

التصرف بلطف

القيام بأفعال صغيرة تظهر اللطف والاهتمام، مثل فعل الخير أو تقديم المساعدة بدون أن يُطلب.

مشاركة الفرح والحزن

المشاركة في لحظات الفرح والحزن مع الآخرين، وتجربة هذه المشاعر معهم.

لغة الجسد

لغة الجسد والتعابير الوجهية التي تظهر التعاطف والاهتمام، مثل الابتسامة، والعناية بتعبير الوجه.

وختامًا، ليس بعيدًا عن المرأة أن تكون أكثر تعاطفًا مع الآخرين من الرجل، وخصوصًا أنها معروفة بعاطفتها القوية الجياشة، وفطرتها الرقيقة التي خلقت عليها، وحسها المرهف. ما يجعلها أكثر تعاطفًا من الرجل مع الآخرين من حيث الشعور بما يشعرون به وفهم مشاعرهم والتأثر بهم وإظهار الشفقة تجاههم، وبذل الجهد لتخفيف معاناتهم.

والآن هل يمكنكم التنبؤ بالأسباب التي تجعل المرأة أكثر تعاطفًا من الرجل مع الآخرين؟

دمتم بقلوبكم النقية الرقيقة بألف خير،،،