نقطة ضعف الرجل العنيد الأولى هي ضعف ثقته بنفسه وشعوره بالنقص

يخشى المجهول ولا يحب التغيير .. نقاط ضعف الرجل العنيد ومفاتيح التعامل معه

ريهام كامل

يبدو قويًا حازمًا ومسيطرًا في علاقته بزوجته وعلاقاته الاجتماعية؛ هكذا هو الرجل العنيد، ولكن في الحقيقة أنه ليس بنفس القوة التي يظهر عليها والتي يشير إليها البعض لأن ردود أفعاله هي انعكاس لنقاط ضعف قوية يعاني منها. تُرى ما هي نقطة ضعف الرجل العنيد؟، وما هي مفاتيح التعامل معه؟

نقطة ضعف الرجل العنيد

يجب أن تتعامل الزوجة مع نقطة ضعف الرجل العنيد بحكمة وباستشارة الخبراء

لكل منا نقطة ضعف لأننا جميعًا نعاني من نقص؛ الرجل العنيد قد يظهر بمظهر قوي ومتحكم، ولكن هذا العناد ينطوي على نقاط ضعف عديدة تؤثر على قراراته وفي صميم علاقاته الاجتماعية المختلفة، وليس في حياته الزوجية وعلاقته بزوجته فقط.

وقبل أن نتطرق لمفاتيح التعامل مع الرجل العنيد، سنذكر في ما يلي نقاط ضعفه لعلها تكون مساعدة في وضع الآلية المناسبة للتعامل معه.

من أبرز نقاط ضعف الرجل العنيد ما يلي:

  1. لا يعترف باخطائه

لا تعترف الرجل العنيد باخطائه لأنه يرى نفسه دائمًا على حق، ويصر على موقفه، ولذلك لا يتعلم من أخطائه وهذه نقطة ضعف قوية لأنه تحول بين وبين الفهم الصحيح للأمور ومن ثم عدم استفادته من تجارب الحياة.

  1. مرونته في التعامل مع الآخرين محدودة

لا يتمتع الرجل العنيد بقدر كبير من المرونة في علاقاته بالآخرين، ولذلك يجد صعوبة في التكيف مع التغييرات أو قبول الرأي الآخر واختلاف وجهات النظر، ولذلك يصر على آرائه ولا يتراجع في قرار أتخذه.

  1. غير واثق من نفسه

إن طباع الرجل العنيد الذي يقوم على إصراره على الرأي وعدم قبول بوجهات النظر المختلفة من حوله يجعل الآخرين يخشون الدخول معه في علاقات لأنهم يعلمون أنه العلاقة معه متوترة لصعوبة التواصل والتفاهم معه، وهذا الأمر يؤدي إلى فقدان ثقته بنفسه ولذلك يخشى التغيير.

  1. لا يجيد التسوية أو التفاوض

لأنه يخشى المجهول يميل الرجل العنيد إلى رؤية الأمور من منظور واحد، مما يجعل التسوية أو التفاوض مع الآخرين أمرًا صعبًا للغاية، ولذلك توجد صعوبة شديدة تواجه من هم في علاقة مباشرة معه وخصوصة الزوجة والأهل والأصدقاء وزملاء العمل أيضًا.

كيف يؤثر طبع الرجل العنيد على علاقته بزوجته؟

طبع الرجل العنيد يسبب حزن الزوجة وعدم استقرار الحياة الزوجية

تتأُثر علاقة الرجل العنيد بزوجته تأثرًا شديدًا بسبب عناده ويعود ذلك إلى التباعد الذي يحدث بسبب كثرة الخلافات الزوجية بينهما ومن أبرز هذه التأثيرات ما يلي:

  1. توتر الحياة الزوجية وكثرة المشاحنات.
  2. كثرة الخصام وحدوث فجوة بين الرجل العنيد وبين زوجته بسبب ذلك؟
  3. زعزعة استقرار الحياة الزوجية بسبب كثرة الخلافات الزوجية.
  4. أحياناً قد يؤدي طبع الرجل العنيد إلى حدوث الانفصال والطلاق نتيجة استحالة العشرة مع إصراره على قرارات قد تكون مصيرية وتضر بصالح الزوجة والأطفال.
  5. تأثر الأسرة جميعها تأثرًا سلبيًا بسبب إصرار الرجل العنيد.

كيف يؤثر طبع الرجل العنيد على علاقته بالآخرين؟

لا تقف التأثيرات السلبية لطبع الرجل العنيد عند حد علاقته بزوجته وأطفاله بل يتسبب عناده في معاناته من السلبيات التالية:

  1. العزلة والانطوائية

غالبًا ما يكون الرجل العنيد عرضة لمعاناة كبيرة مع الانطوائية والعزلة وهي أمور تعجل بزيادة احتمالات اصابته بنوبات نفسية شديدة، والسبب في عزلته طبعه العنيد الذي يجعل الآخرين لا يفضلون تكوين علاقات اجتماعية معه.

  1. الحرمان من الفرص والنمو الذاتي

عناد الرجل العنيد يحول بينه وبين الاستفادة من الفرص الجديدة، والتعلم من تجارب الآخرين، كما أن عناده لا يجعله يكتسب خبرات حياتية مهمة لزيادة نضجه ووعيه بكيفية مواجهة الحياة بكل ما فيها. مما يقلل من إمكانياته للنمو الشخصي والمهني.

  1. حرمانه من تقلد مناصب عليا في وظيفته

مع الأسف، يحرم الرجل العنيد نفسه من تقلد وظائف مرموقة في عمله لأن عناده ينعكس على طريقته مع زملاء العمل. كما أن صفاته لا تتناسب مع ما تنادي به المناصب العليا وهي العمل بروح الفريق الواحد والثقة بالنفس.

الآن وبعد ما تقدم ذكره أعلاه، يجب أن نجيب كل زوجة رجل عنيد على الطريقة المثلى للتعامل معه.

ما هي مفاتيح التعامل مع الرجل العنيد؟

يمكن للزوجة الاستفادة من نقاط ضعف الرجل العنيد لوضع آلية مناسبة للتعامل معه بسهولة ويسر كما يلي:

الصبر وفهم الأسباب وراء عناده

عندما تفهم المرأة من خلال علاقتها بالرجل العنيد ستطيع بسهول تحديد الطريقة الأنسب للتعامل معه لذا عليها أن تكون صبورة لفهم ذلك

مساعدته على تعزيز ثقته بنفسه

بداية على الزوجة أن تمدح زوجها العنيد بما فيه من صفات طيب وأن تمارس الامتنان والإطراء معه وذلك لتعزيز ثقته بنفسه.

احتوائه عاطفيًا

الرجل العنيد حساس جدًا وغير ناضج عاطفيًا، ولذلك يظهر عناده في كل الأمور، ولذلك على الزوجة احتوائه عاطفية وغمره بالعطف والحنان فقد يلين بسبب ذلك، وهنا يظهر ذكاء الزوجة العاطفي.

الانتظار حتى تهدأ انفعالاته ثم محاورته بلطف

من الحكمة أن تنتظر الزوجة حتى تهدأ انفعالات الرجل العنيد ثم عليها اختيار الوقت المناسب لمناقشة الأمر بارتياحية معه وبطريقة فيها من اللطف والود ما يساعده على السماح لها بنقاشه في قرار ما أو أمر ما.

تجاهل عناد الرجل في بعض الأمور البسيطة 

أحيانًَا يتطلب الأمر تجاهل بعض الأمور البسيطة التي يمارس فيها الرجل العنيد عناده، لذا على الزوجة أن تتجاهل بعض العناد من زوجها العنيد. ولكن من الضروري إقامة حوار بناء ولطيف وهادئ معه عندما يكون العناد في قرارت جادة وخطيرة قد تؤذيها أو تؤذي أطفالها أو حياتها الزوجية.

اللجوء إلى الخبراء

للجوء على المختصين والخبراء النفسيين دور كبير في تحقيق استقرار ونجاح زيجات عديدة لم يكن هناك أمل في تحقيق استقرارها ونجاحها. ولذلك لا يجب أن تخجل الزوجة من استشارة المختصين، ويجب على الزوج أيضًا تفهم أهمية اللجوء إلى المختصين لحل مشكلة العناد في الحياة الزوجية لتصبح أكثر استقرارًا.

نصيحة الخبراء للرجل العنيد

راق لي كثيرًا رأي مهم لأحد المستشارين النفسيين عبر برنامج تلفزيوني عن الرجل العنيد، وهو  الدكتور الفاضل أحمد هارون الشريف، مُستشار العلاج النفسي وعلاج الإدمان وتنمية المهارات الذاتية والبشرية، وأحد أبرز المعالجين النفسيين المُعتمدين (محلياً ودولياً) في العلاج النفسي المعرفي السلوكي، أنه لا يوجد رجل عنيد ولكن يوجد ذكر عناد، لأن الرجل العنيد يفتقر لمقومات الرجولة الحقيقية، ولأن الرجل الحقيقي يعي متطلبات الرجولة التي تقتضي بأن يكون حكيمًا وواعيًا وواثقًا من نفسيه، وأن لا يستمد قوته من اشعار الآخرين بالضعف. بل عليه أن يتصرف بذكاء وحكمة وأن يعلم أنه هو ملك الحياة الزوجية.

وأضاف أنه لا يجب على الرجل العنيد اتباع العناد الذي يؤدي حدوث توترات في الأسرة بل عليه أن يعتمد مبدأ المشاركة، وأن يستشير مستشاره الخاص وصاحب السلطة التنفيذية في الحياة الزوجية ألا وهو الزوجة، وأن يتعامل بحكمة ومرونة في إدراة الحياة الزوجية بالتفاهم مع شريكة حياته لما فيه صالح الحياة الزوجية والأطفال.

مع تمنياتي لكل زوجين بحياة زوجية مستقرة سعيدة بعيدة عن العناد،،،