8 نصائح لاختيار حياة مهنية مثالية

8 نصائح لاختيار حياة مهنية مثالية

عبد الرحمن الحاج
11 أكتوبر 2023

الأغلبية من الأشخاص يبدأون حياتهم المهنية كونها تساعدهم على تحقيق أهدافهم، مثل اكتساب المعرفة والخبرة، أو تحمل المسؤولية، أو حتى الحصول على رواتب أعلى.

نصائح لاختيار حياة مهنية مثالية

البحث عن مهنة تناسبك يستغرق زمنا، فمن المرجح أن تتغير حياتك المهنية طوال حياتك العملية، وقد ينتهي بكِ الأمر إلى تغيير الأدوار أو الصناعات مع تغير اهتماماتك ودوافعك واحتياجاتك.

وكما قالت إحدى الدراسات الاستقصائية التي أجراها مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لإحصاءات العمل،إن أولئك الذين ولدوا بين عامي 1957 و1964 شغلوا في المتوسط 12.4 وظيفة بين سن 18 و54 عامًا.

وأيضا هناك بيانات من دراسة استقصائية منفصلة أجريت في عام 2020 أن الأشخاص يبقون الآن في كل وظيفة لمدة أربع سنوات تقريبًا، وتشير هذه الحقائق، جنبًا إلى جنب مع ارتفاع معدلات التوظيف المؤقت، وحتى العمالة الناقصة، إلى أن المهن تتطور بمرور الوقت.

وهناك سبع طرق لبدء التفكير في أفضل الخيارات المهنية بالنسبة لكِ، حتى تتمكنين من تحديد المهن التي قد تناسبك أكثر، وتساعدك على تحقيق أهدافك.

  1. اعرفي نفسك

اعرفي نفسك
اعرفي نفسك

إن اختيار مهنة أولاً يعني أن تتعلمي قدر المستطاع عن نفسك، وأهدافك، وسياق العمل الأوسع, فالشخص العادي يقضي حوالي ثلث حياته في العمل، لذلك ليس من المستغرب أن يرغب العديد من الأشخاص في العثور على مهنة تناسبهم، والذي تستمتعين بفعله وما تقدرينه يمكن أن يكون مؤشرات مفيدة حول الطريقة التي ترغبين في قضاء وقت عملك بها، و من الشائع أن ترغبي في الشعور بالنشاط والإثارة تجاه ما تفعلينه.

كما يُنصح بالتفكير في الأسئلة التالية حول اهتماماتك وقيمك وسماتك، وفكري في كيفية الإجابة عليها:

•      ما الذي تستمتعين بالتعلم عنه؟

•      كيف تحبين قضاء وقتك؟

•      هل تستمتعين بالعمل اليدوي أم العمل العقلي؟

•      هل تستمتعين بالعمل في الخارج أم في الداخل؟

•      ما هو الأهم في حياتك؟

•      ما هي أولوياتك في الحياة؟

•      أين تجدين المعنى في العمل؟

•      ما هو التغيير الذي تريدين أن تكون جزءًا منه؟

•      ماذا يعني النجاح لكِ؟

•      أي من نقاط قوتك تستمتعين بها أكثر؟

•      ما هي أكثر مهاراتك التي تفتخرين بها؟

  1. فكري في دوافعك

فكري في دوافعك
فكري في دوافعك

بعد الانتهاء من إعادة ترتيب أهدافك وما ترغبين في تحقيقه، انتقلي إلى دوافعك للعمل، فربما تريدين مهنة من شأنها أن تدفع راتبًا أعلى للمبتدئين من المهن المماثلة، أو مهنة تعد بمزيد من المرونة حتى تتمكنين من العمل من أي مكان، ولن تحتوي معظم المهن على كل ما تريدينه، لذا من المهم أن تفهمي أولوياتك.

وإليكِ قائمة للأولويات المتعلقة بالعمل، لذلك فكري فيما ستدرجه في قائمتك وكيفية تنظيم أولوياتك:

•      مرتب.

•      خبرة.

•      استقلالية.

•      توازن الحياة مع العمل.

•      المرونة.

•      النمو الوظيفي.

  1. فكري في أهدافك طويلة المدى

فكري في أهدافك طويلة المدى
فكري في أهدافك طويلة المدى

قومي بإعداد قائمة بأهدافك تكون طويلة المدى، سواء كانت الشخصية أوالمهنية، لمساعدتك على فهم ما قد يتطلبه الأمر للوصول إليها، فمثلا: هل ترغبين في تجاوز الرتب الإدارية والتقدم إلى المستوى التنفيذي في الشركة؟ هل تريدين أن تمتلكي منزلاً؟ هل تريدين أن تكوني قادرة على السفر؟

وقد تساعدك القائمة التي قمتي بتجميعها في البحث عن وظيفة بشكل أكثر تحديدًا، على سبيل المثال، إذا كنت تريدين العمل في نفس الصناعة بعد 10 سنوات من الآن، فابحثي عن الصناعات التي من المتوقع أن تستمر في النمو خلال العقد المقبل.

  1. إجراء اختبارات التقييم الذاتي المختلفة

إجراء اختبارات التقييم الذاتي المختلفة
إجراء اختبارات التقييم الذاتي المختلفة

يوجد عدد من الاختبارات التي يمكنك إجراؤها للتقييم، بدءًا من شخصيتك ووصولاً إلى نقاط قوتك، وحتى المهنة التي قد تكون مناسبة لكِ.

ولكن الاختبارات لابد أن تكون توجيهية بشكل ملحوظ، مما يعني أنها تميل إلى فرض فئات عليك، وبدلًا من الاعتماد عليها للحصول على إجابة محددة، استخدميها لمواصلة تعلم المزيد عن نفسك ودوافعك الأساسية.

  1. استكشاف القطاعات المختلفة

استكشاف القطاعات المختلفة
استكشاف القطاعات المختلفة

إن تعلم كل شيء عن كل قطاع وأهدافه قد يساعدك على تحديد المكان المناسب لكِ، لذلك فكري في الأهداف التي تبدو أكثر إثارة للاهتمام بالنسبة لكِ، وإليكِ القطاعات المختلفة:

1.    خاص: سيتم توظيفك من خلال شركة أو مؤسسة مملوكة للقطاع الخاص، والتي تهدف عادةً إلى زيادة النمو والإيرادات.

2.    عام: سيتم توظيفك من خلال حكومة محلية أو حكومية أو اتحادية، والتي تهدف إلى الحفاظ على عمل البرامج والمؤسسات العامة.

3.    غير ربحية: سيتم توظيفك من خلال منظمة غير مرتبطة بالقطاعات الخاصة أو العامة، وهي مكرسة لمعالجة أو تلبية الاحتياجات العامة، في حين أنها لا تهدف إلى تحقيق الإيرادات بالطريقة التي تعمل بها الشركات الخاصة، إلا أنها يجب أن تكسبي ما يكفي لتحقيق مهمتها وتغطية النفقات العامة.

  1. استكشاف الصناعات

استكشاف الصناعات
استكشاف الصناعات

قد يساعدك البحث في الصناعات المختلفة في تحديد القليل منها الذي قد يكون مناسبًا لك، لذلك يُنصح بالبحث عن الصناعات القائمة لمعرفة ما إذا كان أي منها يستحق المزيد من التحقيق.

  1. ابحثي عن الموارد المهنية

ابحثي عن الموارد المهنية
ابحثي عن الموارد المهنية

يمكنك اللجوء إلى الموارد المهنية المختلفة للحصول على المزيد من المساعدة الموجهة ومنها :

1.    المركز الوظيفي للكلية: إذا كنت لا تزالين في الكلية، فاستفيدي من الموارد المهنية التي قد تقدمها كليتك أو جامعتك، وقد تتمكنين من مقابلة مستشار أو مستشار تم تدريبه لمساعدتك في الانتقال من الكلية إلى الحياة المهنية.

2.    المدرب المهني: يمكنك العثور على مدرب مهني تم تدريبه لمساعدة العملاء على معرفة المزيد حول أنواع العمل التي تناسبهم بشكل أفضل، حيث يمثل المدربون المهنيون نفقات إضافية، لذا تأكدي من البحث عن أوراق اعتمادهم وخبراتهم وخلفيتهم للتأكد من أنهم سيكونون مناسبين لاحتياجاتك.

  1. البحث عن الخيارات المهنية المتاحة

البحث عن الخيارات المهنية المتاحة
البحث عن الخيارات المهنية المتاحة

وبمجرد أن يكون لديك صورة أكبر عن نفسك، ابدأي في إجراء بحث حول الاحتمالات المهنية المختلفة، ويمكنك استخدام القائمة التي قمتي بإعدادها فيما يتعلق باهتماماتك وقيمك وسماتك، بالإضافة إلى أهم دوافعك، لبدء البحث عن وظائف أو صناعات قد تكون مناسبة لكِ.

وإليك أهم الخطوات التالية لمساعدتك في استكشاف كل خيار.

1. استخدمي مواقع البحث عن الوظائف مثل LinkedIn وIndeed وMonster، وهي بمثابة مجموعة من المواقع المخصصة لنشر الوظائف.

2. مراجعات الشركة المرجعية، حيث يمكنك استخدام موقع Glassdoor أو المواقع الأخرى لمعرفة المزيد عن شركة معينة تفكرين فيها، أو قومي بإجراء المزيد من الأبحاث العامة حول الصناعة التي تتواجدين فيها، وانتبهي إلى أي قضايا حالية تتم مناقشتها في هذه الصناعة.

3. قومي بإعداد مقابلات إعلامية، وإذا وجدتي دورًا مثيرًا للاهتمام في شركة معينة.