مدربة الأزياء "ريم السبهان" لـ "هي": الحلم تحول إلى واقع في مستقبل الأزياء السعودية

مدربة الأزياء "ريم السبهان" لـ "هي": الحلم تحول إلى واقع في مستقبل الأزياء السعودية

شروق هشام
24 نوفمبر 2023

في ظل النقلة النوعية المتميزة التي يشهدها قطاع الأزياء في السعودية، بدأت ملامح مستقبل الأزياء في السعودية في الظهور، فبينما كانت يوما ما بمثابة حلم إلى أنها قد تحولت إلى واقع بالفعل، بفضل المجهودات التي تقوم بها هيئة الأزياء، والإهتمام بالمصممين والمصممات والحرص على تأسيس البنية التحتية لعالم الأزياء .. هذا ما أكدته المصممة والمدربة في مجال الأزياء "ريم السبهان" مؤسِسة رِفد للتصميم والتدريب، والتي تعد إحدى الخبيرات السعوديات في هذا المجال، حيث قادها شغفها الكبير في عالم الأزياء، للتعمق في هذا العالم، وتقديم ورش العمل المتنوعة في المجال لرفع مستوى مفهوم الأزياء، وتقديم الدعم اللازم للكثير من المصممات، سعيا للوصول إلى آفاق جديدة في عالم الموضة.

تسعى ريم السبهان لرفع مستوى مفهوم الأزياء
تسعى ريم السبهان لرفع مستوى مفهوم الأزياء

وفي إطار ذلك التقت "هي" المصممة والمدربة في مجال الأزياء "ريم السبهان" مؤسِسة رِفد للتصميم والتدريب، والتي كشفت عن أبرز المحطات في رحلة تأسيسها لمشروعها الهادف المتميز "رِفد للتصميم والتدريب" والتي وصلت من خلال تقديم ورش العمل المختلفة في مجال الأزياء، وكذلك الخدمات الخاصة بالاستشارات في التصميم والتنفيذ والخامات، من الوصول إلى ثقة المتدربين من جميع أنحاء الوطن العربي، بينما تتطلع لتقديم المزيد للوصول إلى آفاق جديدة في عالم الموضة، في إطار تحقيق طموحهم المستقبلي نحو معهد أكاديمي معتمد عالمياً في مجال الأزياء، وتقديم أكبر فائدة ليصبحوا محطة مهمة لكل المصممين والمصممات .. وذلك من خلال هذا الحوار الممتع والشيق معها:

من استديو رفد للتصميم والتدريب
من استديو رفد للتصميم والتدريب

عرفينا عن نفسكِ.

ريم السبهان، مؤسِسة رِفد للتصميم والتدريب، مُصممة ومُدربة في مجال الأزياء، منذ أكثر من 4 سنوات، درست تصميم أزياء ونسيج، وحصلت بعدها على شهادة مدربة معتمدة، وألحقتها بشهادة "تدريب المُدربين في إدارة الأزياء الفاخرة في باريس"، أقدم ورش متنوعة من خلال الاستديو الذي أمتلكه منذ عام 2019 بعد تخرجي، فيما أكملنا مؤخرا 4 سنوات في الاستديو، دربت خلالها أكثر من 1900 متدربة، حيث أنشر عبر حساب الاستديو  refd.studio نماذج متنوعة من أعمال المتدربات، ولله الحمد أفتخر بشكل كبير بالمخرجات والنتائج التي نجحن في تحقيقها.

جانب من استديو رفد للتصميم والتدريب
جانب من استديو رفد للتصميم والتدريب

حدثينا عن فكرة تأسيس مؤسسة رِفد للتصميم والتدريب.

لطالما كان لدي شغف كبير في عالم الأزياء، فبعد حصولي على شهادة البكالوريوس بدراسة تصميم الأزياء والنسيج، ومن خلال التعمق في هذا العالم، رغبت في تقديم ورش العمل المتنوعة في المجال لرفع مستوى مفهوم الأزياء، ولمن لديهن الشغف ولم يحالفهن الحظ لدراسته .

من أنشطة رفد للتصميم والتدريب
من أنشطة رفد للتصميم والتدريب

ماهي أبرز الخدمات المُقدمة في المؤسسة ؟

نقدم في رفد استديو ورش عمل مختلفة في مجال الأزياء، وكذلك استشارات في التصميم والتنفيذ والخامات.

ماهي فلسفتكم ورؤيتكم في عالم التصميم والتدريب ؟

لطالما أدركت بأن عالم الازياء أعمق بكثير من صورته النمطية، بل يمكن من خلاله تقديم رسالة وفكرة ومشاعر وخلق عالم جديد.

ورش عمل متنوعة للتعمق في مفهوم الازياء
ورش عمل متنوعة للتعمق في مفهوم الازياء

ما الذي يميزكم عن غيركم في هذا المجال ؟

نحرص في استديو رفد على تقديم تجربة كاملة بداية من تأسيس وتصميم الاستديو ليتماشى مع مفهوم الموضة والأزياء، ولنمنح المتدربة مشاعر تجربة عالم جديد، ونحرص بأن تكون في كل ورشة عمل عدد محدود من المتدربات لتحصل كل متدربة على التركيز الكافي.

ماهي أبرز الفعاليات والأنشطة التي شاركتي فيها ؟

حصلت على شهادة تدريب المدربين في إدارة الأزياء الفاخرة بمعهد IFM بباريس، وأيضاً من ضمن 100  براند سعودي التابع لهيئة الأزياء، كما كنت من ضمن لجنة تقييم مشاريع التخرج لطالبات كلية تصميم الأزياء في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض.

ورش عمل متنوعة يقدمها رِفد للتصميم والتدريب
ورش عمل متنوعة يقدمها رِفد للتصميم والتدريب

كما تضمنت أنشطتنا المشاركة مع أكثر من جهة في تقديم ورش العمل، من أبرزها هيئة تطوير بوابة الدرعية، وتنظيم لقاءات مع الجامعات، وأخيراً تقديم التدريب التعاوني لخريجات تصميم الأزياء والنسيج.

من واقع خبرتكِ هل تعتقدين بأن الفتيات أصبحن اكثر ميلاً لهذا المجال وأكثر وعيا بأهمية التدريب فيه ؟

نعم.. فمؤخراً أصبحت الكثيرات يولين إهتماما كبيرا في هذا المجال، ولديهن رغبة في إتقانه.

يقدم استديو رفد  تجربة كاملة في عالم الأزياء
يقدم استديو رفد  تجربة كاملة في عالم الأزياء

يتوافق مشروعكم مع كوننا في عصر تمكين المرأة وفق رؤية المملكة 2030 .. ماهي رسالتكِ لكل سعودية تحمل شغفا في هذا المجال وتسعى لإطلاق مشروعها الخاص ؟

منذ عام 2014 كنت أردد كلمة أؤمن بها تماما: "أن الرياض ستصبح من أهم عواصم الموضة".. والآن بدأت تظهر ملامح مستقبل الأزياء في السعودية، ووصلنا إلى الواقع الذي كان حلماً، مع هيئة الأزياء والإهتمام بالمصممين والحرص على تأسيس البنية التحتية لعالم الأزياء.

ماهي طموحاتكم المستقبلية ؟

نهدف بإذن الله مستقبلا لأن نكون معهد أكاديمي معتمد عالمياً في مجال الأزياء، وتقديم أكبر فائدة حتى نصبح محطة مهمة لكل المصممين والمصممات.

يقدم رفد استديو ورش عمل مختلفة في مجال الأزياء
يقدم رفد استديو ورش عمل مختلفة في مجال الأزياء

كلمة أخيرة ..

ولله الحمد .. أكملنا الآن 4 سنوات من تقديم ورش العمل حتى وصلنا إلى ثقة المتدربين من جميع أنحاء الوطن العربي .. ونتطلع إلى تقديم المزيد للوصول إلى آفاق جديدة في عالم الموضة .. وهنا يكمن معنى رفد "وهو العطاء اللامحدود".

وأخيرا ..

أشكر أسرة مجلة "هي" على هذه الاستضافة، وأتمنى لها المزيد من التقدم والنجاح.

يكمن معنى رفد بالعطاء اللامحدود
يكمن معنى رفد بالعطاء اللامحدود

حساب المصممة والمدربة في مجال الأزياء ريم السبهان REFD studio BY ReeM AlSabhan على الانستجرام.

الصور تم استلامها من قِبل المصممة والمدربة في مجال الأزياء ريم السبهان.