أفضل 9 أدوات لتحليل ومراقبة المنافسين على مواقع التواصل الإجتماعي

أفضل 9 أدوات لتحليل ومراقبة المنافسين على مواقع التواصل الإجتماعي

سابين الحايك

مع نمو الإنترنت بشكل كبير من المهم لأي ريادية في مجال الأعمال معرفة التطورات التي تهم عملها وما يفعله المنافسون لنجاح أعمالها التجارية إذا كانت ترغب في الوصول إلى جمهور أوسع وزيادة مبيعاتها عبر الإنترنت.

هنا تأتي أهمية تحليل المنافسين في صناعة استراتيجية فعالة للتسويق عبر الإنترنت. هذا المقال سيكون دليلًا شاملاً عن أفضل أدوات مجانية لتحليل المنافسين. ستسكشفين كيفية استخدام هذه الأدوات بفعالية للحصول على معلومات قيمة حول منافسيك ومراقبة أدائهم وكيفية تفوقك عليهم في عالم التسويق عبر الإنترنت.

أداة Google Trends

أداة Google Trends
أداة Google Trends

Google Trends هي أداة مجانية تقدّمها جوجل لمساعدتك في فهم اتجاهات البحث على الإنترنت. يمكنك استخدامها لاكتشاف الكلمات الرئيسية الرائجة في مجال عملك ومعرفة متى تكون الطلبات على قمتها. تساعدك هذه الأداة على معرفة كل مرة يذكر فيها اسم شركة منافسيك عبر الإنترنت، من خلال إرسال تقرير عن ذلك إلى صندوق الوارد الخاص بك، مما يسهل عليك معرفة كل شيء عن الشركات الناشئة المنافسة لك. عن طريق تحليل هذه البيانات، يمكنك توجيه جهودك التسويقية بفعالية أكبر.

أداة Google Keyword Planner

أداة Google Keyword Planner
أداة Google Keyword Planner

إذا كنت تخططين لإطلاق حملة إعلانية عبر الإنترنت، فإن Google Keyword Planner هي أداة لا غنى عنها. لا تركز فقط على تحليل المنافسين وبياناتهم، ولكنها تركز أيضاً على موقع شركتك الناشئة لتطويره ومعرفة كافة نتائجه، كما تساعدك في العثور على الكلمات الرئيسية الأكثر بحثاً في مجالك وتقديم اقتراحات لكلمات مفتاحية تستهدفينها في حملتك.

أداة Google Alerts

أداة Google Alerts
أداة Google Alerts

أداة مجانية بسيطة للغاية وسهلة الاستخدام ترسل التقارير مباشرةً إلى صندوق الوارد الخاص بك، في حال كنت تريدين معرفة كل مرة يتم فيها ذكر منافسك عبر الإنترنت، سواء كان ذلك رابطاً أو مجرد ذكر بالاسم، ستساعدك هذه الأداة في الحصول على هذا التقرير، حيث يمكنك مراقبة الكلمات الرئيسية أيضاً.

أداة SimilarWeb

تقدّم أداة SimilarWeb تقارير دقيقة حول حركة المرور على مواقع الويب. يمكنك استخدامها لفهم كيفية أداء موقعك مقارنة بالمنافسين. هذا يمكن أن يوجهك إلى التحسينات التي يجب تنفيذها.

أداة MozBar

أداة MozBar
أداة MozBar

MozBar هي أداة تمكنك من تقدير ترتيب موقعك على الويب وسلطته بسرعة. إنها مفيدة لفهم ما إذا كنت تتفوقين على منافسيك من ناحية السلطة والتصنيف.

أداة Ubbersuggest

Ubbersuggest هي أداة تساعدك في البحث عن كلمات مفتاحية جديدة وفرص لزيادة ترتيب موقعك على الويب. يمكنك أيضاً استخدامها للعثور على أفكار جديدة للمحتوى. تعمل الأداة من خلال تحليل الكلمات الرئيسية للمواقع وإعطائك تقارير مفصلة وإحصائيات ومعلومات حول موقعك من ناحية أفضل الكلمات أو الصفحات أو نسب البحث الشهرية وغيرها الكثير.

أداة SEMrush

أداة SEMrush
أداة SEMrush

SEMrush هي واحدة من أفضل الأدوات لاستكشاف استراتيجيات المنافسين في الإعلانات والمحتوى. تمكنك هذه الأداة من معرفة المعلومات عن المنافسين من خلال زيارة الصفحة الرئيسية للأداة وكتابة موقع الويب الخاص بالمنافس، للحصول فوراَ على المعلومات التي تخص الكلمات الرئيسية والترتيب وكلمات الإعلان الرئيسية وحركة المرور، وأهم ما يميز تلك الأداة أنها تقدم كل تلك المعلومات في شكل رسوم بيانية خلال مدة زمنية قصيرة.

أداة Ahrefs

أداة Ahrefs
أداة Ahrefs

Ahrefs هي أداة قوية لفحص الروابط والمحتوى الخلفي للمواقع المنافسة. يمكنك معرفة من يشارك روابط إلى مواقعهم وكيفية تكوين استراتيجيتك بناءً على ذلك. تساعد على تهيئة المواقع وتحسين محركات البحث عبر استخراج الكلمات المفتاحية لليوتيوب والمواقع مع معلومات تفصيلية حول درجة صعوبة أي كلمة رئيسية، وحجم البحث الخاص بها، وترتيب مواقع الويب الخاصة بها كذلك، والكلمات الرئيسية ذات الصلة، مع إعطاء معلومات عن إحصائيات المواقع.

أداة BuzzSumo

أداة BuzzSumo
أداة BuzzSumo

BuzzSumo تساعدك في العثور على المحتوى الأكثر مشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي في مجال عملك. هذا يمكن أن يلهمك لإنشاء محتوى يتفاعل معه الجمهور بشكل أفضل. يتيح لك لوحة تحكّم تُمكّنك من البحث عن أبرز التدوينات أو المقالات التي تتحدّث عن محتوى محدد مع خيارات متقدّمة كإرسال تنبيهات حال تم نشر محتوى ما من قبل مؤلّف أو موقع معين، ومعرفة عدد مرات مشاركة ذلك المحتوى على شبكات التواصل المختلفة بالإضافة للعديد من الخصائص المتقدّمة الأخرى.