أجمل  8 ماسات زرقاء نادرة تتصدر مزادات سوذبيز

بين الندرة والفخامة تسرق الماسات الزرقاء القلوب لدى عشاق الاقتناء حول العالم، فمن بين الماس المستخرج من الأرض هناك نسبة 0.02 بالمئة فقط من الماس الأزرق، ومن هذه النسبة هناك نسبة ضئيلة للغاية تستحق الاقتناء بفضل نقائها ومواصفاتها الرفيعة.

ولعشاق هذه الأحجار الثمينة هناك قطع استثنائية بإنتظاركم! فقد أعلنت دار سوذبيز عن مجموعة من 8 ماسات زرقاء نادرة سيتم عرضها عبر مزادات الدار للمجوهرات الراقية بين نيويورك وجنيف وهونج كونج خلال الربيع القادم.

أجمل  8 ماسات زرقاء نادرة تتصدر مزادات سوذبيز
أجمل  8 ماسات زرقاء نادرة تتصدر مزادات سوذبيز

والماسات البالغ مجموع وزنها 32.09 قيراط تحمل اسم De Beers Exclusive Blue تعد واحدة من أبرز مجموعات الألماس في العالم ويبلغ حجم الواحدة بين 11.29 قيراط و1.22 قيراط..ويتوقع أن تحقق المجموعة قيمة اجمالية تبلغ 70 مليون دولار.

وجاءت هذه الماسات من منجم كولينان الشهير في جنوب أفريقيا حيث قامت دي بيرز وشركة دياكور بشرائها عام 2020 وكان الوزن الاجمالي يبلغ 85.62 قيراط، وخلال العامين قامت دياكور بقطع وصقل هذه الماسات الساحرة وتحويلها الى قطع جديرة بأرقى المزادات العالمية.

ماسات دي بيرز الزرقاء تتصدر المزادات العالمية
ماسات دي بيرز الزرقاء تتصدر المزادات العالمية

ولعل ما يزيد هذه الماسات سحراً هو الدقة الكبيرة التي يتطلبها قطع وصقل الماس الأزرق بسبب تكوينه الفريد، حيث أن الأخطاء البسيطة الناتجة عن سوء التقدير قد تؤدي الى تدمير اللون وقيمة الحجر.

وتفخر دار دي بيرز بهذه المجموعة التي صنفها معهد الأحجار الكريمة الأمريكي GIA في فئة اللون الزاهي الفاخر التي تعد أعلى الدرجات في الماس الملون، كما تتألق واحدة من الأحجار بقطع البرلنت بدرجة النقاء التام التي لا تشوبها شائبة.

الماس الأزرق من دي بيرز
الماس الأزرق من دي بيرز

وفي بيان لها قالت دار سوذبيز أن المجموعة تتمتع بدرجات لونية خلابة مع توزيع لوني مميز وتشبع نادر مما يجعلها من أندر مجموعات الماس الملون في العالم، وجميع قطع المجموعة تظهر للمرة الأولى في المزادات.

وتشمل المجموعة حجر بقطع بيضاوي بريليانت يبلغ وزنه 1.22 قيراط وحجر بقطع مستدير برلنت في وزن 1.50 قيراط، كما يلفت الأنظار حجر بوزن 2.08 قيراط في قطع الوسادة، وحجر بوزن 3.10 قيراط في قطع الوسادة.

ماسة دي بيرز كولينان الزرقاء
ماسة دي بيرز كولينان الزرقاء

ويتألق أيضاً حجر بوزن 3.24 قيراط بقطع الوسادة وحجر بوزن 4.13 قيراط بقطع مدرج، بالاضافة الى حجر بوزن 5.53 قيراط بقطع الوسادة وأكبر الأحجار يبلغ وزنه 11.29 قيراط بقطع مدرج.

وتعد الماسات الزرقاء من بين أندر الأحجار في العالم فهذا اللون ينشأ بسبب التواجد العشوائي لعنصر البورون الشحيح داخل هيكل الكربون للماس أثناء تكوينه في أعماق الأرض، ويتوفر الماس الأزرق بشكل أساسي في 3 مناجم فقط حول العالم أحدها في أفريقيا والآخر في أستراليا بالاضافة الى منجم في الهند.

ماسة زرقاء من دي بيرز
ماسة زرقاء من دي بيرز

وستمر مجموعة ماسات De Beers Exclusive Blue برحلة عرض في مختلف العواصم العالمية حيث يتم عرضها في هونج كونج بين 17 الى 19 أكتوبر وفي سنغافورة بين 20 و21 أكتوبر، ثم الى تاييبي بين 26 و27 أكتوبر وصولاً الى جنيف بين 4 و8 نوفمبر 2022.

وبين الماسات الزرقاء في المزادات العالمية تحتفظ ماسة أوبنهايمر الزرقاء The Oppenheimer Blue بالرقم القياسي حيث حققت 57.5 مليون دولار عام 2016، وفي الربيع الماضي حققت ماسة دي بيرز كولينان الزرقاء De Beers Cullinan Blue رقم 57.4 مليون دولار.