بعد رحيلها عن عمر يناهز الـ 96.. معلومات قد لا تعرفها عن إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا

بعد وفاتها عن عمر يناهز الـ 96، نتعرف اليوم على معلومات قد لا تعرفها عن إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة، والتي نادراً ما أجرت المقابلات التلفزيونية أو الصحفية، لذلك هناك الكثير لا نعرفه عن حياتها بصرف النظر عن حقيقة أنها كانت مولعة بالكلاب وتتباهى بمجموعة مختارة من القبعات.

الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة بألوان زاهية
الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة بألوان زاهية

1. في عام 1937، شاهدت الأميرة إليزابيث حينذاك والبالغة من العمر 11 عامًا والدها، الملك جورج السادس، يتوج في حفل مهيب، وبعد 16 عامًا وبالتحديد في 2 يونيو 1953، أصبحت هي من يتم تتويجها على عرش بريطانيا.

2. تٌوجت الملكة إليزابيث الراحلة في 2 يونيو 1953، بدير وستمنستر، وهي الملك الـ 39، الذي يتوج به.

3. تعد الملكة إليزابيث الثانية، هي الملكة الـ 6 التي توجت في دير وستمنستر، وكانت أول ملكة تتوج به، هي الملكة ماري الأولى، في 1 أكتوبر 1553.

الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة بفستان التتويج
الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة بفستان التتويج

4. تم تصميم فستان تتويج الملكة إليزابيث الثانية، من قِبل مصمم الأزياء البريطاني نورمان هارتنيل Norman Hartnell، وهو مصنوع من الساتان الأبيض ومطرز بخيوط ذهبية وفضية بشعارات المملكة المتحدة ودول الكومنولث.

5. يختار كل وريث لعرش بريطانيا، لقب له عندما يتوج ملكا، وهو تقليد ملكي متبع منذ قديم الأزل، ولكن الملكة إليزابيث الثانية فضلت الاحتفاظ باسمها الحقيقي ولكن أضافت له "الثانية" حتى يتم تفريقتها عن والدتها الملكة إليزابيث الأم وعن جدتها الكبرى الملكة إليزابيث الأولى.

6. على الرغم من أننا لا نستطيع ضمان الرد، فقد يمكنك إرسال رسالة مكتوبة لأفراد العائلة المالكة البريطانية، إذ كنت واحدًا من معجبيهم، إذ أن الملكة إليزابيث الراحلة كانت تتلقى حوالي 300 رسالة يوميًا من محبيها، وقد عينت ضابط مراسلة ليساعدها على حصول المعجبين على إجابة سريعة ومناسبة لأسئلتهم.

الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا كان تستقبل الكثير من الرسائل يوميا
الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا كان تستقبل الكثير من الرسائل يوميا

7. تحتفل الملكة إليزابيث الراحلة، بعيد ميلادها مرتين في السنة، الأول هو في يوم ميلادها الفعلي في 21 من أبريل، وهو اليوم الذي ولدت فيه عام 1926، والثاني في يونيو من كل عام، وهو يوم وطني يتميز بالعروض والاحتفالات الجماهيرية.

8. لا يمكن لملك بريطانيا التصويت، لأن ذلك قد يؤثر بشكل غير عادل على نتائج الانتخابات، ولا يجب أن يتدخل في السياسة أو يدلي برأيه في قضية ما، وبالتالي هو الحال لباقي العائلة المالكة البريطانية.

9. يجب أن يحصل أول 6 أفراد من العائلة المالكة البريطانية، اللذين هم على خط الوصول إلى العرش، على إذن من الملكة قبل الزواج، وإذا عارضت فلم يكن باستطاعتهم إقامة حفل الزفاف.

الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة كانت عاشقة للكلاب
الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة كانت عاشقة للكلاب

10. وفقًا للآداب الملكية، على الجميع إتباع الملكة إليزابيث الثانية في تصرفتها أثناء الاجتماعات أو المناسبات الرسمية، فإذا وقفت على الجميع الوقوف، وإذا توقفت عن الأكل على الجميع فعل الشيء نفسه.

11. ليس سرا أن الملكة إليزابيث الراحلة كانت تعشق الكلاب، فهم الوحيدون في القصر الملكي الذين يعيشون حياة خالية من الهموم، تأكل الكلاب وجبات طعام خاصة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة، ويُطلب من الضيوف في القصر عدم إزعاجهم بأي شكل من الأشكال، ويُسمح لهم بالسير في أي مكان في القصر.

12. توجد في الصفحة الأولى من جواز السفر البريطاني الخاص بالملكة عبارة "وزير خارجية صاحبة الجلالة البريطانية يطلب باسم جلالتها من كل من يهمه الأمر أن يسمح لحامل هذا الجواز بالمرور بحرية".

لا يمتلك ملك بريطانيا جواز سفر
لا يمتلك ملك بريطانيا جواز سفر

وبما أن هذه الوثيقة تصدر باسم صاحبة الجلالة، فإن الملكة الراحلة لم تكن تحتاج إلى جواز سفر، لكن هي وحدها من ينطبق عليها هذا الأمر فأفراد العائلة المالكة البريطانية الآخرون، والآن أصبح الملك تشارلز الثالث يتمتع بهذه الميزة.

13. طورت الملكة مهاراتها في القيادة منذ سن المراهقة أثناء الحرب العالمية الثانية، عندما انضمت إلى الخدمة الإقليمية للمرأة، وتدربت الأميرة البالغة من العمر 18 عامًا على القيادة والميكانيكية وكيفية تغييرعجلة القيادة وإعادة بناء المحركات وقيادة سيارات الإسعاف والشاحنات الكبيرة، واكتسبت سمعة أنها لا تخشى أن تتسخ يديها.

الصور من AFP والانستقرام