تعرفوا على أهم التقنيات الحديثة المستخدمة في كأس العالم 2022

لا حديث يعلوا هذه الأيام على حديث كأس العالم 2022 المقام حاليا في قطر، والذي يسير حتى الآن كما رسم له، سواء كنت ممن يشاهدون المباريات في ملاعب كأس العالم، أو مع الأصدقاء في الأماكن المفتوحة، أو حتى في تجمع أسري رائع، نقدم لك شرحا لأهم التقنيات المستخدمة في بطولة كأس العالم الحالية.

عشاق كرة القدم عموما، يعلمون مسبقا بوجود تقنية VAR التي باتت واحدة من أهم جوانب التحكيم في المباريات الكبرى، لكن قد لا يعلمون أن هناك أيضاً عدد من التقنيات الأخرى قيد التنفيذ في بطولة كأس العالم الحالية.

أهم التقنيات المستخدمة في مباريات كأس العالم 2022

تقنية حكم الفيديو المساعد “VAR”

تقنية حكم الفيديو المساعد VAR
تقنية حكم الفيديو المساعد VAR

تساعد تقنية حكم الفيديو المساعد “VAR”، على اكتشاف الأخطاء التي يصعب اكتشافها على الفور من قبل حكم المباراة، حيث يجلس مجموعة من الحكام داخل غرفة في الملعب ويقومون بإعادة اللقطات والاتصال بالحكم إن اكتشفوا خطأ لم يحتسبه الحكم، وقد أدى استخدام تقنية VAR إلى اكتشاف المزيد من الأخطاء وحالات التسلل في اللعبة أكثر من أي وقت مضى.

تقنية خط المرمى Goal-line

تقنية خط المرمى Goal-line
تقنية خط المرمى Goal-line

تحدد تقنية خط المرمى ما إذا كانت الكرة قد دخلت بالفعل داخل المرمى، وفقاً لقواعد كرة القدم، يجب أن تدخل كرة القدم بكامل محيطها داخل خط المرمى ليحتسب أي هدف، وتعد تقنية Goal-line، التي تم تطبيقها منذ سنوات، مفيدة للغاية، في كل من البطولات الدولية مثل كأس العالم وكذلك مباريات الدوري.

تقنية التسلل شبه الآلي؟

تقنية التسلل شبه الآلي؟
تقنية التسلل شبه الآلي؟

تعد تقنية VAR رائعة عندما يتعلق الأمر باكتشاف حالات التسلل في لعبة كرة القدم، ومع ذلك، يتم إهدار الكثير من الوقت خلال كل مراجعة، لذا كان هناك حاجة لشيء يمكنه القيام بالمهمة بشكل أسرع مثل تقنية التسلل شبه الآلي، وتقنية التسلل شبه الآلي، هي تقنية مدعومة بنهج "تتبع الأطراف" الجديد، يتضمن ذلك مستشعراً على الكرة وكاميرات مخصصة في الملاعب تستخدم البيانات لتحديد ما إذا كان اللاعب متسللاً، وتهدف هذه التقنية إلى تقليل الوقت اللازم للإشارة إلى حالات التسلل إلى أقل من 25 ثانية.

نشير أخيرا إلى أن استخدام هذه التقنيات مجتمعة أو منفردة، ساهم في تغيير نتائج كثير من المباريات، على سبيل المثال في مباراة منتخب السعودية والأرجنتين التي انتهت بنتيجة 2-1 لصالح الأخضر السعودي، كان تقنية الفار ألغت 3 أهداف لمنتخب الأرجنتين، ومع أن هذه التقنيات تساهم في تحقيق "العدالة" في المباريات، إلا أن لها منتقدين كثر، يقولون إن أخطاء الحكام في تقدير الكرات هو جزء من الإثارة في كرة القدم.