عادات غير صحية للطهي ينصح بالتوقف عنها

لا شيء يوازي متعة التلذذ بالطعام مثل طبخه واعداده، خاصة لمن يهوى الطهي وتحضير اشهى والذ الاطباق التقليدية والجديدة ليدهش بها عائلته ومحبيه واصدقاؤه على الدوام.

لكن يتحول الطعام لكابوس عندما لا يكون الاعداد جيداً وغير صحي، وبالتالي يضيع الجهد المبذول في تحضير الطعام بل ويعطي نتائج عكسية حيث لا طعم شهي ولا فائدة صحية ترجى منه.

نقدم لك عرضاً لابرز العادات غير الصحية للطهي والتي يجب التوقف عنها حالاً، كما ذكرتها هيلاري ميار المحررة في موقع "ايتنج ويل".

عادات غير صحية للطهي للتوقف عنها

•    تسخين الزيت لدرجة كبيرة:

من المؤكد ان بعض طرق اعداد الطعام كالقلي مثلاً تحتاج لزيت حامي جداً، لكن ان نترك الزيت يغلي لدرجة تصاعد الدخان منه فتلك طريقة خاطئة جداً، حيث ان كثيراً من الزيوت تفقد فوائدها الصحية كمضادات الاكسدة عند ترك الزيت يغلي لدرجة تصاعد الدخان منه، ويمكن لذلك ان يؤدي لتكون مركبات ضارة جداً بصحة الانسان، وبالتالي يجب التوقف كلياً عن هذه العادة واستخدام الزيت فور وصوله لدرجة السخونة المطلوبة من دون دخان.

•    تقليب الطعام باستمرار:

من منا لا يهوى هذا الشيء؟ وكأننا نشعر ان الطعام لن ينضج الا اذا بقينا نحركه بين الفينة والاخرى، في حين ان العكس هو الصحيح.

اذ ان التحريك والتقليب المستمر للطعام يمكن ان يعيق عملية نضجه كما يحول دون تكون الطعم المميز للطعام، وهو ما يجعله طرياً جداً وغير لذيذ.

•    ملأ القدر بالطعام:

قد تطنين ان وضع الطعام الكثير في القدر او الاناء الذي تطبخين فيه سيسرع من عملية الطهي، في حين ان العكس هو الصحيح. 

اذ ان ازدحام القدر بكمية كبيرة من الطعام سيعطيك طعاماً معجناً وغير ناضج، لذا احرصي على عدم تكديس الطعام في القدر وترك مساحة لمكونات الطعام لتنضج براحة وتعطيك الطعم اللذيذ مهما كانت طريقة الطبخ.

•    استخدام خاطئ لادوات المطبخ:

ليس صحياً استخدام ادوات الطهي المعدنية مع الاواني غير اللاصقة خاصة عند القلي، اذ قد يحدث خدش غير مقصود لسطح المقلاة ينتج عنه تلوث الطعام بطبقة الفلور الموجودة في المقلاة وانتقالها الى الجسم.

لذا يفضل استخدام الادوات الخشبية او المطاطية مع الاواني غير اللاصقة لتفادي هذه المشكلة الصحية.

•    الحرارة العالية في الاواني غير اللاصقة:

على الرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها الاواني غير اللاصقة في الطهي واعداد الطعام، الا انه لا يجوز تعريضها لدرجة حرارة عالية جداً، وذلك تجنباً لتسرب مادة الفلور الموجودة في اسطح هذه الاواني وامتزاجها مع الطعام، وهو ما قد يسبب تليف الكبد ومشاكل صحية اخرى.