بمناسبة مشاركة المملكة في بينالي البندقية للفنون.. تعرفوا على القيم الفني "ريم فضة"

قصة ملهمة ترويها مشاركة جناح المملكة في الدورة 59 لبينالي البندقية للفنون، يمثّلها العمل الفني التركيبي "منطق الشجر" للفنان "مهند شونو"، ومشاركة القيّم الفني "ريم فضة"، ومساعد القيم الفني "روتانا شاكر".

مشاركة المملكة اللافتة في بينالي البندقية للفنون

بين الخيال والإبداع.. وبين أصالة الفكرة وعمق المعنى.. جاءت المشاركة اللافتة لجناح المملكة في الدورة 59 لبينالي البندقية للفنون، بالعمل الإبداعي السعودي "منطق الشجر"، والذي تسجل من خلاله هيئة الفنون البصرية حضورها في المعرض.

ويقدم العمل الفني في الجناح السعودي مضامين إبداعية وفق مفهوم فلسفي مرتبط بالطبيعة وما يمكن أن تقدمه للإنسان، والذي حمل عنوان "منطق الشجر" للفنان "مهند شونو"، ومشاركة القيّم الفني "ريم فضة"، ومساعد القيم الفني "روتانا شاكر".

وكانت القّيم الفني "ريم فضّة" قد نوهت إلى أن العمل الفني "منطق الشجر" يشير إلى الخط المرسوم في تشعبه، إذ يصبح هذا الجسم رمزياً ومتشعباً في صور الخيال الحاضرة، والكلمات المكتوبة، والعلامات المحفورة، ومتأملاً في آثارها الراسخة على التاريخ.

ريم فضة الصورة من موقع الجناح الوطني لدولة الامارات بينالي البندقية

تعرفوا على القيم الفني "ريم فضة"

تمتلك القيمة والمؤرخة الفنية "ريم فضة" خبرات ثرية متنوعة من خلال مشاركتها في تقييم العديد من المعارض والمشاريع الدولية والبيناليات، لاسيما تلك المتعلقة بالأوضاع الفنية والجيوسياسة في الشرق الأوسط، كما شاركت في تنظيم العديد من المشاريع مثل "فضاءات عَتَبية" وهو مشروع فني وسياسي استمر لأربع سنوات وتضمّن عدداً من المؤتمرات والجولات التثقيفية والإقامات الفنية والمعارض في عدة دول منها فلسطين وألمانيا.

وتمتلك القيمة فضة عضويات عديدة فهي عضو في الجمعية العامة لكل من الأكاديمية الدولية للفن، وجمعية كامنجاتي، كما أنها عضو في لجنة تحكيم صندوق شباب المسرح العربي، وعضو في اللجنة التوجيهية لمجموعة مقاومة الاستعمار المعماري "Decolonizing Architecture".

كما شغلت فضة العديد من المناصب ومن أبرزها مديرة للجمعية الفلسطينية للفن المعاصر، كما عملت مديرة للأكاديمية الدولية للفنون في فلسطين التي ساهمت في تأسيسها عام 2006، وتولت منصب مديرة المجمع الثقافي في دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، ومنسق فني مشارك لدى قسم فنون الشرق الأوسط في متحف غوغنهايم أبوظبي"، وأمين مساعد للمتحف ذاته، ولقد حصلت على جائزة Walter Hopps الثامنة للإنجاز التقييمي عام 2017، وهي زميلة 2019 من القادة العالميين الشباب للمنتدى الاقتصادي العالمي.

علما بأن "ريم فضة" حاصلة على بكالوريوس اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة بيرزيت في (رام الله، فلسطين) 2002، وماجستير التقييم الفني من كلية غولدسميث، لندن (2005)، وحصلت على منحة فولبرايت لمتابعة دراسة الدكتوراه في كلية التاريخ والفن والدراسات البصرية، جامعة كورنيل، إيثاكا، الولايات المتحدة عام 2008.

جناح المملكة في بينالي البندقية للفنون

يُذكر بأن وزارة الثقافة قد نشرت صورا متنوعة لزيارة وزير الثقافة الأمير "بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود" لافتتاح جناح المملكة في بينالي البندقية للفنون، وكذلك صورا متنوعة للزوار، وأشارت إلى أن جناح المملكة في بينالي البندقية للفنون مثَل معانٍ تلهم الزوار ودهشة تعلو ملامحهم، وأوضح ثراء وتطور المشهد الفني الوطني، وجاء كانعكاس للمشهد الإبداعي في المملكة، واحتفاء بالفن المعاصر، حيث يقدم العمل الفني في الجناح السعودي مضامين إبداعية وفق مفهوم فلسفي مرتبط بالطبيعة وما يمكن أن تقدمه للإنسان.

ومن جانبها أكدت الرئيس التنفيذي لهيئة الفنون البصرية "دينا أمين"، خلال حفل افتتاح جناح المملكة في بينالي البندقية للفنون، بأن معرض بينالي للفنون يعد الفرصة الأمثل للتفاعل مع مختلف الثقافات ولقاء الفنانين من جميع أنحاء العالم، ومدّ جسورٍ من التفاهم والحوار.