مزاد علني على المجموعة الفنية للشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت

أعلنت دار "كريستيز" للمزاداتفي نيويورك ُطرَح المجموعة الفنية للمؤسس المشارك لشركة "مايكروسوفت" الملياردير الأمريكي الراحل بول آلن في مزاد علني في نوفمبر المقبل، وقدّرت القيمة الإجمالية للأعمال المعروضة بأكثر من مليار دولار، وهو رقم قياسي مطلق.

لوحة "جبل سانت فيكتوار" للرسام بول سيزان

وتضم المجموعة التي سيوفّرها المزاد أكثر من 150 عملاً من بينها لوحة "جبل سانت فيكتوار" للرسام الفرنسي بول سيزان والتي قُدّر ثمنها بأكثر من 100 مليون دولار، وأوضحت "كريستيز" أن ريع المزاد بكامله سيخصص لدعم عدد من الأعمال الخيرية.

لوحة "البداية الزائفة الصغيرة" للرسام جاسبر جونز

لوحة "البداية الزائفة الصغيرة" للرسام جاسبر جونز
لوحة "البداية الزائفة الصغيرة" للرسام جاسبر جونز

وشارك بول آلن الذي توفي في 2018 عن 65 عاماً بعد صراع مع السرطان في ابتكار نظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر الشخصية الذي كان وراء نجاح "مايكروسوفت" بعد تأسيسها عام 1975، وغادر آلن "مايكروسوفت" عام 1983 بسبب مشاكل صحية وكذلك بسبب تدهور علاقته مع بيل غيتس الشريك المؤسس الأول.

وبالإضافة إلى لوحة سيزان، تشكّل لوحة "البداية الزائفة الصغيرة" للرسام الأمريكي جاسبر جونز أحد أبرز الأعمال التي تضمها مجموعة آلن وقُدّرت قيمتها بأكثر من 50 مليون دولار، وفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز".

مزاد غني باللوحات الفنية العالمية

ولم تعلن "كريستيز" تقديرات لأي قطع أخرى، لكن معرضاً متنقلًا أقيم عام 2016 وضم أعمالاً من مجموعة بول آلن يعطي لمحة عن غناها، إذ تشمل لوحات لمونيه ومانيه أوبرويغل ولو جون وكليمت وهوكني وريشتر.

ونقل بيان عن الرئيس التنفيذي لدار "كريستيز" غِيّوم سيروتي قوله إن "شخصية بول آلن التي تشكّل مصدر إلهام ، والنوعية الاستثنائية للأعمال وتنوعها، والوجهة الخيرية لعائدات البيع، توفر مزيجاً فريداً من شأنه أن يجعل المزاد على مجموعة بول آلن حدثاً ذا أهمية لم يسبق لها مثيل"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.