"تشكيل" يسلّط الضوء على تطوّر مشهد التصميم الإماراتي بمعارض مبتكرة وجلسات حوارية في نوفمبر

احتفالاً بمرور عقد على مساهمة المركز المستمرة ودعمه الراسخ للمصممين من سكان دولة الإمارات، وحرصه على تنميتهم في مختلف الجوانب المهنية، يعرض مركز "تشكيل" أحدث ابتكارات مصمميه من المنتجات المصممة وفق معايير الاستدامة ضمن برنامج "تنوين" للتصميم، في دورة 2021 من معرض "داون تاون ديزاين"، علاوة على غيره من المعارض والأنشطة والجلسات الحوارية الأخرى المقرر إقامتها خلال شهر نوفمبر.

ويُنتظر أن يشارك ستة مصممين في دورتَي 2020 و2021 من برنامج "تنوين" في فعالية "داون تاون ديزاين" المرتقبة بين 8 و12 نوفمبر، وستشكّل المشاركة المرتقبة الظهور التجاري الأول لأربع المشاركات. ويساهم برنامج "تنوين" من "تشكيل" في دعم الجوانب الجمالية في نموذج مشهد التصميم الإماراتي عبر إتاحة مجموعة من قطع الأثاث والإضاءة محدودة الإصدار، والمستوحاة من البيئة الإماراتية، للبيع. وتدمج هذه القطع سِمات الممارسة الحِرفية التقليدية ومبادئ التصميم المعاصرة، وغالباً ما تلجأ إلى استخدامات تطبيقية مبتكرة للمواد والتقنيات التقليدية التي تُعد جزءاً أصيلاً من هوية دولة الإمارات.

"تشكيل" يسلّط الضوء على تطوّر مشهد التصميم الإماراتي بمعارض مبتكرة وجلسات حوارية في نوفمبر

ويستطيع زوار "داون تاون ديزاين" معاينة تشكيلة من التصاميم تتضمّن كرسياً ومسنداً للقدمين من سلسلة "كابوك" Kapok من تصميم تسنيم التيناوي، وديكورات الإضاءة "تحت الغاف" من تصميم خولة البلوشي، وخزانة "صِحرا" للمصممة إيمان شفيق، وطاولة متعددة الاستخدامات وحقيبة من سلسلة "بذور" SEEDS من تصميم نهير زين، إضافة إلى تصميم "جريد" من تصميم لينا غالب، وطاولة "ذا ليمينال" للمصممة هاله العاني و"قاطع" للمصممة يارا حبيب. كما يمكن للزوار تقديم طلبات شراء للحصول على هذه القطع.

ومن المقرر أن يشارك عدد من هؤلاء المصممين في جلسات حوارية تقام في "أسبوع دبي للتصميم" و"داون تاون ديزاين" بمشاركة نائب مدير "تشكيل" ليسا باليتشغار، يناقشون خلالها تجاربهم في تطوير مواد مستدامة لاستخدامها في ممارساتهم التصميمية، وعمليات تصميم القطع وإنتاجها في دولة الإمارات، فضلاً عن مستقبل تعليم التصميم في الدولة.

وعلاوة على حضور "تشكيل" في "داون تاون ديزاين"، ينوي المركز الاحتفال بالتزامه برعاية الإبداع الإماراتي من خلال معرض "عَقد من التصميم"، الذي يقام بين 2 نوفمبر و5 يناير 2022 في مقرّه الكائن بمنطقة ند الشبا في دبي. وقد مكّن مركز "تشكيل"، منذ تأسيسه في العام 2011، مئات المبدعين من سكان دولة الإمارات من صقل مهاراتهم في التصميم وتنميتها عبر ورش وحوارات ومحاضرات.

وقد تلقّى 40 من أولئك المصممين تدريبات مكثفة في التطوير المهني، أسفرت عن إبداعهم أكثر من 50 نموذجاً تجريبياً وأكثر من 30 قطعة أثاث وإضاءة مستوحاة من البيئة المحلية لدولة الإمارات، جميعها مصممة ومصنوعة في الدولة. ويصوّر معرض "عَقد من التصميم" مسيرة "تشكيل" التي قامت على ركائز التعاون والهوية الإماراتية والابتكار المادي والتطوير الحِرفي، فضلًا عن المساهمة في دعم التصنيع والإنتاج على الصعيد المحلي.

وفي هذا السياق، أكّدت باليتشغار أن شهر نوفمبر يشهد ذروة التزام المركز بالتصميم ودعم المصممين الناشئين والخبراء في عملهم، مشيرة إلى مساهمة المركز المتواصلة على مدار العام في تطوير قطاع التصميم في دولة الإمارات بمشاريعه وبرامجه ومنصته الرقمية. وقالت: "سواء رغب زوار "داون تاون ديزاين" في رؤية تصاميم مبتكرة محدودة الإصدار تعكس جهود الاستدامة في الدولة، أو أرادوا استكشاف مدى التقدم الحاصل في مشهد التصميم الإماراتي على مدى العقد الماضي في مركز "تشكيل" بند الشبا، فهناك قصة سوف تستقطب اهتمام الجميع".

وتشمل أنشطة التصميم الأخرى التي يقيمها "تشكيل" في نوفمبر الدورة الثامنة من جائزة "فان كليف أند آربلز" للمصمم الناشئ في الشرق الأوسط، ودعوة مفتوحة للمشاركة في برنامج "تنوين" للتصميم 2022 – دورة الاستدامة، وجلسة حوار مجانية عبر الإنترنت ينظمها استوديو التصميم المبتكر "بحريني-دانيش"، ومعرضاً لبيع ديكورات وإكسسوارات منزلية بأسعار معقولة يقام على هامش "أسبوع دبي للتصميم"، إضافة إلى جولة تصوير تُقام في ند الشبا.

يمكن زيارة موقع tashkeel.org لمزيد من التفاصيل حول برنامج "تنوين" للتصميم والمعرض وجميع الأنشطة ذات العلاقة.