مصممة الأزياء منال الأحمري لـ "هي": "تراثنا فخرٌ لنا"

مصممة الأزياء منال الأحمري لـ "هي": "تراثنا فخرٌ لنا"

جمانه آل الشيخ

من قلب الاعتزاز بالتراث والتاريخ المشرف، تبدع مصممات الأزياء في تقديم الماضي بصورة عصرية وملفته، منال الأحمري هي مصممة أزياء تبدع في تصميم أزياء مستوحاة من التراث وتنفذها بأسلوب عصري راقي وعصري، في حوار حصري مع منال الأحمري تعرفنا على تفاصيل رحلتها في عالم تصميم الأزياء، تعرفوا عليها أنتم أيضًا مع "هي".

عرفينا بنفسك؟

منال الاحمري حاصله على العديد من الدورات في تصميم الأزياء، حاصلة على شهادة بكالوريوس في علم الاجتماع، خبرتي المهنية تزيد عن ١٦ عامًا منذ دراستي الجامعية. أم لخمسة أطفال، وجت الدعم من زوجي وأهلي وأصبحت المصممه التي تعرفونها اليوم.

resized_من تصاميم منال الأحمري المستوحاة من ثقافة جنوب المملكة العربية السعودية
من تصاميم منال الأحمري المستوحاة من ثقافة جنوب المملكة العربية السعودية

من أين بدأ شغفك في تصميم الأزياء؟

بدأ حبي للأزياء منذ طفولتي، ففي عمر السبع سنوات كنت أشاهد والداي التي كانت تهوى الخياطة وتحلم بأن تصبح مصممة أزياء. وبسبب عدم تقبل المجتمع في ذلك الوقت لمهنة التصميم والخياطة قررت أن تصمم الأزياء لعائلتنا الصغيره في المناسبات والأعياد. وكنت أتسلى بمكينة الخياطة بين حينٍ وآخر، فكنت أصنع من القصاصات المتبقيه فساتين "للباربي".

أحد تصاميم منال الأحمري المستوحاة من ثقافة جنوب المملكة العربية السعودية
أحد تصاميم منال الأحمري المستوحاة من ثقافة جنوب المملكة العربية السعودية

ومن هنا وجدت المتعة في التصميم والخياطة وبدأ شغفي في تصميم الأزياء.

مالرابط بين أسلوب حياتك وتصاميمك؟

تجمع تصاميمي مابين العصرية والكلاسيكية لإبراز شخصيتي من خلال أزيائي، وذلك أسس طريقي إلى عالم الموضه فأصبح عملي يأخذ الكثير من وقتي.

تصاميم إبداعية تقدمها منال الأحمري
تصاميم إبداعية تقدمها منال الأحمري

ماهو توجهك ومصدر إلهامك في تصميمك؟

في كل مرة تختلف الفكرة قد تكون سفرة، لوحة فنية أو معرض، فمثلًا مجموعتي الأخيره ليوم التأسيس مستوحاة من قصر سلوى قصر الحكم الأول، إضافةً إلى زيارتي لعسير فجمعت الاشكال الهندسيه لهذه الآثار فتكونت فكرة التصاميم المبتكره.

تصاميم منال الأحمري مستوحاة من التراث السعودي
تصاميم منال الأحمري مستوحاة من التراث السعودي 

ماهي نقطة التحول في حياتك؟

منذ دخولي لعالم المعارض هنالك معرض ترك أثرًا في نفسي، كان في مدينة الرياض عام 2015، ردود أفعال العملاء والدعم الذي وجدته في ذلك المعرض وحجم المبيعات التي حققتها، كل هذا أثر في نفسي وزاد شغفي أكثر. بدأت بعمل خط خاص بي وبدأ إسم منال الأحمري بالانتشار.

تصميم يعكس ثقافة منطقة جنوب المملكة العربية السعودية من منال الأحمري
تصميم يعكس ثقافة منطقة جنوب المملكة العربية السعودية من منال الأحمري

كيف تصفين هويه تصاميمك وماهو سر تميزك؟

تصاميم مبتكرة عصرية بأجود أنواع الأقمشة والتصاميم الخاصة، عادة بعد مقابلة العميلة أحاول أن أستشف من شخصيتها مايناسبها وبالطبع مايناسب مقاساتها، لذا سر تميزي هو إرضاء العميل والقصات المبتكره.

كيف تمثلين المرأة السعوديه في تصاميمك؟

المرأة السعوديه التي أحب أن أصفها بالمرأة العصرية والتي تواكب كل التطورات وتواكب العصر، المرأة السعوديه هي التي تحب أن تترك بصمة تتماشى مع رؤية 2030، المرأة السعودية هي أخت هي أم هي داعمة في التغيير.

تفاصيل من تصميم منال الأحمري
تفاصيل من تصميم منال الأحمري

رأينا سيدات سعوديات كثيرات في يوم التأسيس ارادوا أن يتركوا بصمة مشرفة ورأينا سيدات سعوديات يردن أن يواكبن الموضة ويكونون في الأفق العالي ويمثلون بلدهم أفضل تمثيل، هذه هي المرأة السعوديه وأنا أحاول أن أواكبها وأحاول أن أقدم لها ما أستطيع حسب مقدرتي، عل وعسى أن أنفع

أريد أن أترك بصمة في هذا البلد لتكون المرأة السعوديه التي نأملها جميعًا فتمثل بلدنا خير تمثيل ونصل لما نريد ونحققه باذن الله.

ما أكثر إنجاز تفخرين به؟

جميع ما أقدمه نقاط أفتخر بها وتدفعني للأمام، وكل نقطه أثرت في نفسي وربما كان رمضان السابق عندما استخدمت القط الجنوبي في تصميمي، أثر ذلك كثيرًا في نفسي حيث شعرت أن تراثنا فخرٌ لنا وأن الزي لوحة فنية متحركة تزيدنا فخر.

من تصميم منال الأحمري باللون الوردي مستوحى من الثقافة السعودية
من تصميم منال الأحمري باللون الوردي مستوحى من الثقافة السعودية

ماهي أهدافك وتطلعاتك المستقبلية؟

تقديم أزياء تناسب المرأه المعاصرة، وتقديم أزياء مبتكره تحاكي هذه المرأه المعاصرة. وترك بصمة لبراند سعودي عالمي موقع بأنامل سعوديه وفريق عمل سعوديات نفخر بهم.