تصاميم تتجاوز الحدود وتثير الجدل..والمصممة تعتذر

تصاميم تتجاوز الحدود وتثير الجدل..والمصممة تعتذر

نورا البشر
17 سبتمبر 2023

في 15 من سبتمبر وفي اليوم الأول من أسبوع الموضة في لندن، المعروف بطبيعته بالعروض والمجموعات المفهومية والتقنيات الحادة والجريئة. قدمت مُصممة الأزياء نيجيرية المولد "موالولا أوغونليسي" عرضها لأزياء مجموعة ربيع وصيف 2024 خارج الجدول الرسمي، وتعارضاً مع علامة "تشوبوفا لوينا" المحبوبة على نطاق واسع.

من تصاميم العرض خلال أسبوع الموضة في لندن
من تصاميم العرض خلال أسبوع الموضة في لندن

كانت المجموعة، بعنوان Crash  "تحطم"، تدور حول عيش الحياة على الحافة. أخبرت بعض الصحف والوسائل الإعلامية الأجنبية وراء الكواليس أن المجموعة مستوحاة من أول مشاهدة لها على الإطلاق لفيلم "ديفيد كروننبرغ" المثير لعام 1995، كراش.

المصممة موالولا أوغونليسي في نهاية عرض مجموعة ربيع 2024
المصممة موالولا أوغونليسي في نهاية عرض مجموعة ربيع 2024

جلبت مجموعة "أوغونيلسي" الرابعة الفوضى إلى المدرج الذي تم عرضه على حوالي 1000 شخص. حيث أعربت المصممة عن رغبتها والافصاح عن الهدف من المجموعة بكونها ترسم صورة للألم الصادر والمولود من خلال التحطم.

على الرغم من حقيقة أنه كان هناك العديد من المعروفين في صناعة الأزياء غائبين عن الحدث، كان Ye وزوجته "بيانكا سينسوري" جالسين في الصف الأمامي. كان لدى "أوغونليسي" علاقة طويلة الأمد مع Ye ، حيث عملت لديه في عام 2017 خلال الحجر في أزمة جائحة  فايروس كورونا على  Yeezy Gap.

المجموعة تخللت بعدة إطلالات ظهرت بها الملابس بصورة مُتسخة ووُضع المكياج على العارضات بطريقة مسرحية من خلال الكدمات أو الندوب الشديدة، مما يُشير الى القصد الفني للمجموعة. المجموعة تضمنت مجموعة رسومات فاحشة أيضاً سلطت الضوء على رغبة المصممة بشد الانتباه واستعدادها لدفع الحدود.

من العرض لربيع وصيف 2024
من العرض لربيع وصيف 2024

قطع الدنيم القذرة والسراويل الملطخة والمحتوى الصريح المُتعمد هو ما تم عرضه في المجموعة لكن ما أخذ أكبر حصة من الجدل أتى على شكل تنانير صغيرة تحمل أعلام بُلدان ومنها عَلم المملكة العربية السعودية الحامل لكلمة التوحيد.

من العرض لربيع وصيف 2024
من العرض لربيع وصيف 2024

تَبع عرض المجموعة بصورة مباشرة انتقادات لاذعة واستنكار شديد من المجتمع الالكتروني السعودي اتجاه الاستعمال غير اللائق وغير المسموح للعلم الذي يحتوي على كلمة التوحيد وإدانة المصممة بالتعدي على المملكة العربية السعودية والأمة الإسلامية ككل بوضع العلم ونص الشهادتين في تنورة قصيرة ومطالبتها بالاعتذار وحذف هذه الإطلالة والتصميم من المجموعة حالاً وإزالة الصورة.

 

على منصة X المعروفة بـ تويتر سابقاً، قامت "موالولا أوغونليسي" بالرد على حملة الهجوم من المغردين السعوديين وغيرهم من المناطق العربية والإسلامية التي تنص على مطالبتهم لها بالاعتذار وإظهار الاحترام بالخضوع لهذا الأمر من خلال حساب العلامة بردود تحمل أسلوب تهكمي وساخر ودال على تَحديها لهذه المطالب الناشئة عن حق وتجاهلها التام لما يعنيه هذا التصرف والتعامل مع الحملة  كالتعامل مع انتقادات دارجة لاتجاه ابداعي، مما زاد من قوة الحملة التي اشتدت في لهجتها بعد ردود المُصممة المسيئة وتم رفعه ليكون  من المواضيع الرائجة على المنصة.

من الهاشتاقات التي رفعت وصَعدت الموضوع وزادت من حدة المطالبة وأبرزها #مصممة_تسيء_لعلم_السعودية و#مصممة_تسيء_للدين.

وجدت الحملة مستوى آخر من التعامل حينما بدأ المجتمع السعودي الالكتروني في الموضة بالتحريض على التواصل مع الشركات التجارية التي تحمل وتعرض مجموعات المصممة للبيع من خلال ايميلات رسمية تُطالب بإزالة منتجاتها كونها تعرضت بصورة مُهينة للمملكة العربية السعودية والإسلام وبالتالي العميل الشرق أوسطي كافة وعامةً.

الضغط وَّلد النتيجة، حينما قامت "موالولا أوغونليسي" بحذف تغريداتها السابقة التي ردت بها على الهجوم والمطالبات وقدمت اعتذاراً على منصة X فقط. تقول فيه:

"كان أحد إلهامي الرئيسي لـ SS24 هو استخدام الأعلام الوطنية لمختلف البلدان. بعد العرض، وجدت أن أحد هذه الأعلام - المملكة العربية السعودية –يتميز بكلمات مقدسة، وقد تسبب استخدامه في جريمة كبيرة. الآن بعد أن تعلمت هذا الموضوع، أعتذر بصدق من أجل هذا. سأضمن إزالة هذا التصميم من المجموعة. يؤسفني بشدة أي ضرر أو إهانة قد يكون السهو مني تسبب فيها. شكراً لكم على محاسبتي، وأنا أُقدر تفهمكم وأتعلم من هذه التجربة."