المصممة نبيلة ناظر لـ "هي": أشعر بالسعادة والفخر لاختياري ضمن المصممين المشاركين في أسبوع الرياض للموضة الأول

المصممة نبيلة ناظر لـ "هي": أشعر بالسعادة والفخر لاختياري ضمن المصممين المشاركين في أسبوع الرياض للموضة الأول

شروق هشام
13 أكتوبر 2023

اقترب موعد إطلاق هيئة الأزياء لأسبوع الموضة السعودي الأول في الرياض بشكل رسمي، والذي يعد الحدث الإبداعي الأول من نوعه في قطاع الموضة والأزياء في المملكة، والذي سيجمع تحت سقف واحد 30 مصمم ومصممة من نخبة العلامات السعودية المتميزة بالتصاميم الاستثنائية من خلال بصماتهم الإبداعية التي شكلت مشهد الموضة والأزياء على مستوى محلي وعالمي، والتي ستعيد تعريف مستقبل الموضة في السعودية.

وفي إطار ذلك التقت "هي" بمصممة الأزياء السعودية المتميزة "نبيلة ناظر" والتي تم اختيارها لتكون إحدى المصممين المشاركين في هذا الحدث الاستثنائي، والتي أعربت عن سعادتها بهذه المشاركة وأكدت بأنها تمثل مصدر فخر وإعتزاز وتشريف لها، وذلك من خلال هذا الحوار الممتع والشيق معها:

في اطار الاستعداد لاستضافة الرياض لأسبوع الموضة والذي يعد الحدث الابداعي الأول من نوعه .. وكونكِ إحدى أبرز مصممات الأزياء منذ سنوات طويلة .. كيف تصفين هذا الحدث؟

المصممة السعودية نبيلة ناظر
المصممة السعودية نبيلة ناظر

في الحقيقة يمكنني وصف هذا الحدث وكأنه كان حلما بعيدا عن مخيلتنا من الصعب تحقيقه في يوم من الأيام أو حتى في القريب العاجل، إلا أنه ولله الحمد أصبح واقعا بالفعل، وأنا سعيدة جدا وممتنة بشدة لإختياري لأكون من ضمن 30 مصمم ومصممة فقط تم اختيارهم من حول المملكة لأمثل الوطن للمشاركة في هذا الحدث الوطني العالمي، والذي يعد نافذة سنفتحها أمام العالم ليشاهدوا ما لدينا في السعودية.

كيف بدأتِ بالاستعدادات الخاصة بالمشاركة في أسبوع الرياض للموضة؟

عندما تلقيت خبر ترشيحي لأكون من ضمن هذه المجموعة الرائعة المشاركة في أسبوع الرياض للموضة، استغرقت الكثير من الوقت لأقرر ما هي المجموعة التي سأشارك من خلالها في هذا الحدث؟، لأنه ولا شك مشاركتي في عرض الأزياء هذا وفي مثل هذا الحدث العالمي ليست مشاركة اعتيادية أو بسيطة، فأنا لا أريد أن أدخل من خلاله بأي صورة تمثل مجموعة عادية أريد بيعها للجمهور فحسب، بل تمثل بالنسبة لي رسالة أرغب في إيصالها إلى الجمهور العالمي، ولله الحمد وعلى الرغم من الوقت الطويل الذي استغرقته في التفكير بما هو مناسب، إلا أنني قد قررت المجموعة التي سأشارك من خلالها في هذا الحدث، وبدأت بالفعل في تنفيذها ولله الحمد.

ماهي أحدث عروض الأزياء التي شاركتِ فيها؟

في الحقيقة مشاركاتي في عروض الأزياء بشكل عام قليلة، وتعد مشاركتي في عرض الأزياء الذي سيقام في الرياض بالنسبة لي بمثابة أول عرض أزياء رسمي أشارك فيه، فهي مشاركة تختلف عن كافة العروض التي شاركت فيها مسبقا.

كانت معايدتكِ بمناسبة اليوم الوطني 93 لهذا العام من خلال المقطع الذي نشرتيه عبر حسابكِ معايدة لافتة ومتميزة .. حدثينا عن فكرتها وأهدافها؟

أحرص في كل عام ومنذ سنوات طويلة على المشاركة في هذه المناسبة المهمة والغالية على قلوبنا جميعا، وكنت من أوائل المصممين الذين يطلقون مجموعاتهم المخصصة بمناسبة اليوم الوطني في كل عام، فكنت في كل عام أصور مجموعتي الخاصة في هذه المناسبة وأعرضها تجاريا بغرض البيع، إلا أنني قد قررت في هذا العام بأنني لن أفكر بطريقة تجارية بل قررت التفكير بطريقة معايدة تلامس مشاعر عملائي، فلقد أصبحت أكثر قربا من العملاء والناس كمصممة وأصبحت بالنسبة لهم أمثل شخصا ولست علامة تجارية فقط، فأحببت أن تكون رسالتي التي أوصلها لهم من القلب للقلب، وأن أشارك في هذه المناسبة لهذا العام بشيء مختلف، فلقد كتبت الكلمات بيدي كلمة كلمة، وابتعدت عن المفهوم الدعائي للعلامة التجارية أو للمجموعة، بل بحثت عن كلمات وأسلوب يلامس القلب ليكون شيء حقيقي يخرج من قلب مواطنة سعودية ممتنة لكل ما استفادت به وحظيت من خلاله من دعم من قِبل هذا الوطن المعطاء لها.  

حدثينا عن أبرز وأحدث مجموعاتكِ.

أحدث مجموعاتي هي المجموعة الخاصة بصيف 24 ، والتي تم تقديمها في باريس من خلال مشاركتنا واختيارنا ضمن الحدث الذي أقامته هيئة الأزياء لمعرض برنامج 100 براند سعودي في باريس، وكنت سعيدة وفخورة بأنني قد كنت جزءا من هذا المعرض وهذا الحدث العظيم.

كيف تصفين فلسفتكِ ورؤيتكِ في عالم تصميم الأزياء؟

تتركز فلسفتي ورؤيتي الخاصة في عالم تصميم الأزياء من بداية مشواري حول رسالتي التي تتضمن الحشمة والأناقة والرقي والنُبل، في ترجمة الأزياء إلى المستهلك النهائي وهي المرأة العربية الخليجية، التي من الجميل ألا تفقد بصمتها ورؤيتها وهويتها، لذا فقد حرصت وسعيت من خلال مجموعاتي إلى أن أتيح لها هذه الخيارات وأن أسهل حصولها على هذا التصاميم التي تلبي رغبتها في الحصول على لبس محتشم بتصميم عصري جميل.   

ماهي تطلعاتكِ المستقبلية حول مستقبل الأزياء في المملكة في ظل الدعم الذي تحظى به المصممات السعوديات؟

في الحقيقة لقد بدأت مشواري منذ 16 عاما لذلك فلقد واكبت فعليا وواقعيا التطور العظيم الذي يحدث في المملكة في هذا المجال، فنحن على مستوى العالم حقيقة كمصممين ومصممات وأصحاب عمل محظوظين بشكل كبير من خلال الدعم والتطور والتقدم بفضل الجهود الحثيثة التي تبذلها حكومتنا الرشيدة ووزارة الثقافة وهيئة الأزياء، فنحن يقف وراءنا دعم كبير وسند حقيقي، وخاصة من خلال اكتسابنا لخبرة كبيرة بإتاحتهم الفرصة لنا للاحتكاك بالخبرات العالمية لكي يصقلوا مهاراتنا ويطوروا قدراتنا لننهض بهذه الصناعة إلى آفاق جديدة، لذا فأنني أرى بأن المستقبل أمامنا سيكون بالتأكيد عظيم، بإذن الله.

بناءً على خبرتكِ المتميزة .. ماهي نصائحكِ التي توجهينها لمصممات الأزياء الطموحات؟

النصيحة الأهم والتي أوجهها بشكل دائم لكل مصممة بأن لا تعملي في شيء لا تملكين حب وشغف فيه، فدائما أي عمل مهما كان يبدو سهلا في الظاهر إلا أنه في النهاية يتطلب الالتزام ويجب أن تبذلي فيه طاقتكِ الكاملة ولن يحدث ذلك إلا في حال وجود حب وشغف حقيقي نحوه، ومن ناحية أخرى لا يكفي أن تكون لديكِ الرغبة في أن تكوني مصممة أزياء فحسب بدون هدف، بل من الضروري جدا أن تضعي في اعتباركِ دائما النقطة الأهم ألا وهي القيمة المضافة للسوق، فماذا ستضيفي إلى السوق؟ وما هو الجديد والمميز الذي ستقدمينه للسوق؟ ولماذا سيترك العملاء المصممين الذين يتعاملون معم وسيتوجهون لاقتناء تصاميمكِ؟.  

ماهي طموحاتكِ المستقلبلية؟

أتمنى المزيد من التقدم والتطور والازدهار لحكومتنا الرشيدة، التي قدمت لنا كافة أوجه الدعم وبدون حدود.

معايدة المصممة نبيلة ناظر في اليوم الوطني السعودي
معايدة المصممة نبيلة ناظر في اليوم الوطني السعودي

كلمة أخيرة ..

ولله الحمد أنا سعيدة جدا وافتخر واعتز بكوني ضمن 10 سفراء لبرنامج 100 براند سعودي فذلك بالتأكيد مصدر فخر واعتزاز وإضافة كبيرة لي، كما أنني سعيدة وفخورة جدا بإختياري أيضا لأكون ضمن المصممين المشاركين في عرض الأزياء الأول في الرياض، وممتنة جدا لهيئة الأزياء التي اختارني لأنال هذا التشريف، والذي سيسهم بإذن الله في نجاحنا وتقدمنا جميعا كمصممات لنكبر أكثر، فكلما كبر هذا المجتمع ستزداد قوته، وستكون النتيجة بالتأكيد نجاح جماعي.  

وأخيرا ..

أشكر أسرة مجلة "هي" على هذه الاستضافة، وأتمنى لها المزيد من التقدم والنجاح.

حساب المصممة نبيلة ناظر nabilanazer   على الانستجرام.

الصور تم استلامها من المصممة نبيلة ناظر.