لا تفوّتي أبرز عروض أسبوع الموضة في ميلان واكتشفي الصيحات التي ركّزت عليها دور الأزياء

لا تفوّتي أبرز عروض أسبوع الموضة في ميلان واكتشفي الصيحات التي ركّزت عليها دور الأزياء

نادين منيّر
26 فبراير 2024

بعد أسابيع الموضة في نيويورك ولندن، اتجهت الأنظار الأسبوع الماضي إلى ميلانو، هذه العاصمة التي لطالما لقبّت بعاصمة الموضة في إيطاليا ومثالًا للرفاهية. وكما توقّعنا، فإن ميلانو لم تخيّب آمالنا أبدًا، بل سحرتنا بعروض أزيائها وقدّمت لنا صيحات نتشوّق لنراها على أرض الواقع في موسم خريف وشتاء 2024-2025.

يمكن القول أن أسبوع الموضة في ميلان كان موسم "الظهور الأول". فقد رحّبت كل من Tod’s وBlumarine مؤخرًا بمديرين إبداعيين جدد: "ماتيو تامبوريني" سيكشف عن مجموعته الأولى في Tod’s،  بينما سيحل والتر تشيابوني (الذي كان يعمل سابقاً في Tod’s) في Blumarine محل نيكولاس بروجنانو. وسترحّب موسكينو أيضاً بالمدير الإبداعي الجديد أدريان أبيولازا، الذي كان يعمل سابقاً في Loewe. ومن اللحظات البارزة أيضًا، عودة "مارني" Marni إلى ميلانو بعد تقديم عروضها في المواسم الأخيرة في باريس وطوكيو ونيويورك.

مع مجموعة من أفضل العلامات الإيطالية، إليك أبرز عروض أزياء التي لا بدّ من متابعتها من أسبوع الموضة في ميلان.

FENDI

في أحدث مجموعاته، استكشف "كيم جونز" سهولة ارتداء الملابس حيث تلتقي اللامبالاة الخاصة بلندن بالحرية الخاصة بروما، وتصبح النفعية عبارةً عن بيان نوايا. هنا تنوجد الرفاهية في الراحة الفخمة والثقة الشديدة التي تمنحها الملابس والإكسسوارات لمن ترتديها من أجل أن تعبّر عن نفسها. في الوقت نفسه، يُضفى على المجموعة طابع عملي ومرح في آن، شيء من الازدواجية – وهي ميزة من المزايا المعروفة لدار FENDI.

Fendi
Fendi 

بدءًا من دقة الخياطة، تستخدم الحساسية الأنثوية التي تعانق صرامة الخطوط المنحنية في طيفٍ أكثر استدارة، الرسم المضبوط للأصواف الغنية والكثيفة، بينما تُربط معاطف الصوف ذات الطبقات بشكل عرضي وتُعقد أحزمتها عند الخصر، في استعارةٍ من طريقة ارتداء الروبات. وتبدو الملابس المحبوكة على شكل جلود ثانية أنيقة ذات طبقات من الحرير المضلّع أو بمثابة "تدخلات"  عامية، منزلية تقريبًا تستخدم أنماطًا بريطانية تقليدية مثل Aran وGuernsey. وتتبع الفساتين النفعية طابعاً مريحاً أكثر، يجمع بين العملي والأنيق، مع صلابة في الموقف. وتتعارض الفساتين مع ما تزين به من أقمشة التول والأورغنزا، بطبعة تماثيل روما القديمة أو مطرزة بنقاط . في الوقت نفسه، تعتمد أقمشة الصوف والجلد جولة قوية من التقنيات، وتعرض في الوقت نفسه براعة FENDI الحرفية وتخريب التوقعات للتقاليد. من اللمسات النهائية الشمعية عالية اللمعان إلى عملية Agugliato الفريدة المثقوبة بالإبر، والنهائية في تقنية intarsia، تم إنشاء تصنيعات جديدة توفر لمن ترتديها الحماية المرنة والرضا والإحساس باللمس والراحة الأساسية.

في الوقت نفسه، أصبح ماضي FENDI حاضرًا في الرموز والزخارف المتكررة التي تمتد بالتاريخ إلى بدايات الدار. فبالنظر إلى المئوية عام 2025، يبدو خيط درزة Selleria وكأنه يربط الحاضر بالماضي مرة أخرى، كفكرة  مهيمنة على الملابس والجلود. فمن أولى مصادر إلهامها وابتكارها على يد كبار السرّاجين في روما، تتخذ Selleria شكلاً هذا الموسم ربما يكون الأكثر إثارة للدهشة في الجزمات العالية المصنوعة من الجلد التي تهيمن على المجموعة، حامل مصاصات Chupa Chups - رسم سلفادور دالي الشعار والذي تم توحيده الآن مع تغليف FF - وفي إبداعات دلفينا ديليتريز فندي، المديرة الفنية لقسم المجوهرات. هنا، يتم خياطة الأكسسوارات المعدنية من خلال أساور جلدية مميزة، بينما يتردد صدى معناها مرة أخرى في سلاسل جلدية ومعدنية عملاقة.

Max Mara

صمّمت علامة Max Mara ما تصفه كوليت، الصحفية وكاتبة السيناريو، في أدبها، من حداثة، وبساطة، وذكريات حافلة بالسحر. وهكذا، فإن الصور الفوتوغرافية المبلورة بالأبيض والأسود لحقبة الجمال في بوا الفرنسية تعطي مظهرًا أنيقًا وعفوياً ومفعمًا بالحياة. كما تلهم الصورة الظلية البيضاوية المتأثرة بالثقافة اليابانية في العقد الأول من القرن العشرين المعاطف بتركيبات جديدة مثيرة ونزقة، أحيانًا بأكمام كيمونو، وأحيانًا أخرى منتفخة من الخلف مثل سترة بومبر. يدمج الكشمير الناعم، وسترة فرو الجمل والألبكة الرقيقة ذو الوجهين، فهي القرار الأخير في فخامة أزياء الشوارع. إذ تسلط الضوء بحبكتها وتلبيدتها ذات الحواف الوردية على أسلوب بسيط لأزياء النزهات والتي تتكون من المعطف والسترة. يتخلل التصميم إما طويل أو قصير، شريط عريض محبوك عند الخصر، مع حزام ضيق، مثل الأوبي. وتصاحبها حقائب مصنوعة من جلد العجل الناعم بمفصلة ومشبك أنيقين. قالت كوليت: "هناك خبراء في اللون الأزرق كما أن هناك خبراء في النبيذ". يقدم Max Mara اللون الأزرق الداكن الذي يمتزج مع اللون الأسود والرمادي الدخاني.

Max Mara
Max Mara 

غالبًا ما ترتدي كوليت أزياء رجالية. وتقدم بطلتها شيري الأنيقة، في ازياء كلاسيكية لا تشوبها شائبة، بما في ذلك المعاطف العسكرية الرسمية، والكابانات، وتشكيلة من السترات الجريئة التي تشتهر بها أزياء Max Mara. وتضفي القمصان المتموجة الأنوثة الجديدة على التنانير الواسعة والفساتين التونيك. والبيجامات العريضة والعباءات المصنوعة من القماش أو المخمل الأزرق الداكن الفخم تضفي لمسة جديدة تناسب النزهات الأمسيات، وبالتحديد في الامسيات، يسلط بريق البلورات السوداء والزرقاء الضوء على هندستها الصارمة.

Prada

مجموعة Prada  لخريف وشتاء 2024 كانت عبارة عن جاذبية غريزية للتاريخ. إستطاع راف سيمونز في هذه المجموعة، أن يدمج الموضة مع أجزاء وتفاصيل عريقة من التاريخ، في محاولة ناجحة منه في استكشاف مفاهيم جمال العالم المعاصرمع تركيبة من الذكريات والتفاصيل التاريخية الجميلة. هي لحظات من الحنين إلى الماضي، لحظات رومانسية مع بعض الذكريات التاريخية في عالم الموضة والأزياء العريق. هذه الإنطلاقة التاريخية، هي بمثابة إستعراض لأمجاد الماضي، ليتعلم ويكتشف بها الإنسان اليوم، هوية الموضة سابقاً، ومستقبلاً. بالإشارة إلى عصور مختلفة، وفي أوقات أخرى، أعيد وضع أصداء متزامنة في سياقها، في جولة تاريخية على التصاميم الرائجة سابقاً، ولكن بروح عصرية.

Prada
Prada 

الملابس النمطية اليوم، سترات راكبي الدراجات النارية، السترات القاذفة، ملابس التريكو، كل ما ذكر وأكثر، عبارة عن مجموعة من العناصر المستمدة من التاريخ القديم، مع تعديلات حديثة وعصرية. التصاميم، الألوان، القصات المعتمدة مع الأكسسوارات وخصوصاً قبعات الرأس، تعيدنا إلى العصور القديمة، ولكن بأسلوب مألوف وعصري. البدل الرسمية إن كان بسروال أو تنورة هي من أكثر التصاميم الحاضرة في هذه المجموعة، وغيرها طبعاً من الملابس والأكسسوارات التي تبرز المرأة بأبهى حلة.

Roberto Cavalli

لا تختلف هوية "فاوستو بوغليسي" الفنية عن هوية مؤسس علامة Roberto Cavalli حيث يشتركان بالتوجه الباروكي والزخارف الكثيفة وحضورها المُبالغ به والأزياء الكاشفة التي تحتفل بالجسد الأنثوي بطريقتها الخاصة، ولكن في هذه المجموعة، كان "بوغليسي" عازمًا على التخفيف قليلاً من الجرأة الصريحة وأن يثبت هويته الفنية الخاصة وتفردها باختلافها عن الطابع التقليدي لـ Roberto Cavalli.

Roberto Cavalli
Roberto Cavalli

خاطب المدير الإبداعي الحمض النووي للعلامة بذكاء، حيث قام بالتوجه للطبيعة كمصدر الإلهام الدائم المرتبط بالعلامة والمتواجد في طبعات جلود الحيوانات كتوقيع مرئي لتصاميم الدار الإيطالية، ولكنه استبدلها في هذه المجموعة بالأحجار الطبيعية كالرخام وتحديداً الرخام الإيطالي.  قال "بوغليسي": "لقد دفعت كل حبي بلا حدود، محاولًا قراءة العالم بطريقتي. سيكون الرخام الإيطالي توقيعي الجديد لفصل الشتاء المقبل. أحب جمع الرخام، بدءًا من الحجر، وتحويله الى أنسجة ملموسة، والعمل على المادة نفسها. إنها حديثة، ولكنها عظيمة جدًا. أردت أن أعبر عن نفسي متجنباً أي مرجع من الماضي، هذا أنا وأنا سعيد للغاية."

Diesel

شكّل عرض أزياء مجموعة Diesel لموسم خريف وشتاء 2024 علامة فارقة في عالم الموضة. فمع كل عرض لها تثبت هذه الدار أنها عصرية وفريدة من نوعها سواء من خلال القصات أو الأقمشة الشبابية.

Diesel
Diesel

طغى على عرض أزياء Diesel الأسلوب المريح والقصات العصرية القصيرة التي أتت متنوعة وبارزة بتفاصيل شبابية وكاجوال تحدّ من روتين اطلالات خريف وشتاء 2024. فأتى العرض ملفتاً بموضة التنانير المدموجة بين التول والاقمشة الفاخرة بتصاميم مريحة تواكب الموضة الحالية التي يمكنك اختيارها في ساعات النهار. ومن خلال هذه الصيحات نلاحظ أن هذه الدار تطرح الموضة العصرية وغير المألوفة في ساعات النهار مع أقمشة الورود الهندسية وصيحة الصور الهندسية والمحددة على كامل التوبات بتموجات استثنائية ومواكبة لصيحات الموضة. كما رأينا الفساتين الطويلة والمرجانية بأسلوب ثلاثي الأبعاد والتي تأتي مستقيمة مع القطع الجذابة والياقة العريضة والنافرة.

Bottega Veneta

يسعى المدير الإبداعي Matthieu Blazy ، من خلال مجموعة Bottega Veneta الارتقاء بالحياة اليومية؛ فحوّل الملابس العملية إلى قطع فنية يمكن ارتداؤها، مع لمسة من الفخامة والرقي، مستحوذًا على "إحساس بالجاذبية والثقة في ما هو عملي ونفعي وهادف".

Bottega Veneta
Bottega Veneta

التلاعب بالخامات والقصّات تمنح المجموعة بعدًا آخر من الإتقان الحرفي والخيال، كما أعاد بلازي تقديم الجلود التي تُعتبر أيقونية بالنسبة للدار بأسلوب إبداعي أكثر جرأة، وجعلنا نكتشف مدى قدرته على ابتكار قصّات وصور ظلية خفيفة من الجلود على العكس من طابعها الجاد الذي يفرض في كثير من الأحيان على المصمم الالتزام بقصّات محددة، وتتجسد في الفستان الأسود متوسط الطول مع ياقة منسدلة تتصل بالأكمام، وتنورة مبتكرة من شراريب الجلود ذات اللونين، وسراويل الجلد الفضفاضة.

Dolce & Gabbana

تطلّع دومينيكو دولتشي وستيفانو غابانا إلى البدلة الرسمية، كرمز للأناقة الدائمة، في أحدث مجموعاتهما، وتميّز عرضهما بحضور لافت لعارضات أزياء أيقونات من بينهم ناعومي كامبل، آمبر فاليتا، مارياكارلا بوسكونو، وإيفا هيرزيجوفا، لتعزيز هذه المجموعة الخالدة. وأشار المصممان إلى أن "البدلة الرسمية هي الرمز النهائي للأسلوب النقي. بالنسبة لنا، الأسلوب وحده هو الذي يتخطى الموضة: فكلما كانت القطعة أبسط، كلاسيكية مثل البدلة الرسمية، كلما كانت أكثر كمالا، وأبدية، ومتحررة من قيود الزمن." وتضمنت هذه المجموعة سلسلة من الإطلالات المستوحاة من الملابس الداخلية التي جاءت متناقضة مع صرامة البدلات الرسمية، بالإضافة إلى المعاطف الضخمة المصنوعة من الريش، والفساتين الكريستالية المتلألئة ووفرة من الدانتيل ونقاط البولكا. وتابع المصممان: "إنه اتحاد من التناقضات. المذكر والمؤنث، التقشف والإغراء... السماح لكل امرأة بحرية التعبير عن فكرتها عن الأسلوب."

Dolce & Gabbana
Dolce & Gabbana  

Versace

قدّمت دوناتيلا فيرساتشي مجموعة مختلطة مفعمة بالروح المتمردة- وإن كان ذلك على طراز الدار الإيطالية شديد السحر. قالت المصممة، الذي صاغت هذا التجاور في الفساتين، والسترات ذات الأزرار الذهبية، والزخارف على بدلة التويد: "المرأة هي فتاة جيدة ذات روح جامحة". مع السترات الصوفية ذات طبعات الفهد، والجينز المغطى بالسلسلة والمفتوح على طول الجزء الأمامي، وفي مكان آخر، كان هناك عدد كبير من الفساتين المنصهرة، التي تحيط بالجسم في خصر ضيق. وفي الوقت نفسه، ظهرت إشارات إلى الطبعات الأرشيفية في مجموعات الملابس الرجالية والنسائية. وأوضحت المصمم قائلاً: "هذه مجموعة ذات طابع متمرد ولكن بقلب طيب".

Versace
Versace

Gucci

افتتحت المجموعة بمعطف قصير أنيق وبسيط، لتحتفل بالأناقة الخالدة للمعاطف بجميع أشكالها. من المعاطف الكلاسيكية باللونين الأسود والجملي المزينة ببريق رقيق إلى التصاميم الجريئة باللون الأخضر بتدرجات مختلفة، كانت كل قطعة تفوح بالرقي والأناقة. أضافت معاطف الترانش الجلدية ذات الألوان النابضة بالحياة لمسة عصرية، إلى جانب المعاطف والسترات البومبر، والتي كانت بمثابة إشارة إلى المفضلات التقليدية.

بدت هذه المجموعة وكأنها خطوة متعمدة نحو التركيز المتجدد على الإكسسوارات، بما في ذلك حقائب اليد الأنيقة والأحذية المميزة. ظهرت المعاطف كخيار استراتيجي، حيث توفر الراحة والتنوع، مما يشير أيضًا إلى التحول المتعمد للعلامة التجارية نحو الأسلوب الخالد.

Gucci
Gucci

Etro

لفتنا عرض أزياء Etro بموضة المعاطف الطويلة والبارزة بتموجات ذهبية نافرة على الجهة السفلى للقطع ليتم تنسيقها بتموجات الألوان المشرقة مع تفاصل الاوشحة الطويلة والمترابطة على الياقة. كما أتت العديد من القطع عصرية ومنقوشة بالزخرفات البارزة بكثير من الانوثة والفخامة بأسلوب هندسي فاخرة بطريقة تليق بكافة التصاميم والفساتين الفضفاضة المنسدلة بأسلوب مريح.

Etro
Etro

ولم تتخلى مجموعة Etro عن موضة الفساتين الحريرية الملفتة بقصات متموجة وهندسية مع ثنيات الاقمشة العريضة. كما برزت صيحة الفساتين اليومية بقصات غير مستقيمة مع طبقات الكشكش الناعم من الأسفل. واللافت في هذه المجموعة الاهتمام البارز بموضة الفساتين الطويلة المطبعة بالورود الحيوية والمنقوشة على طول التصميم، بطريقة لا تخف مفاتن الجسم. أما موضة الاقمشة المزخرفة فسيطرت على العديد من الفساتين الطويلة ذات الاكمام الفضفاضة والرباط الحيوي في مجموعة Etro، الى جانب تنسيق بعض الجاكيتات الضخمة مع صيحة خلف الفساتين مع الياقة الهندسية وتفاصيل الكشكش المتدرج على الجوانب بأسلوب حيوي.

Emporio Armani

مجموعة إمبوريو أرماني كانت أشبه بتكريم لسماء الليل المضيئة، مبطنة بالنجوم والقمر الساطع. تصاميم راقية لا طالما عودنا عليها أرماني، بتفاصيل مميّزة، ألوان مندمجة بسلاسة ورقي، مع نكهة فخامة لا مثيل لها.

اللّوحة باردة ونابضة بالحياة: الأسود يهيمن، جنباً إلى جنب مع ظلال البنفسجي المختلفة، والأشعة فوق البنفسجية مع الأخضر اليشم والرمادي، هذه هي ألوان Armani، التي تعودنا عليها مؤخراً، هي الألوان الأقرب إلى لون سماء الشتاء، عندما تغرب الشمس. ألوان راقية، بتسلسل لافت، وإنسجام تام، مع إنسيابية عالية.

Emporio Armani
Emporio Armani