علامات أزياء راقية تركّز على الاستدامة: خطوات نحو مستقبل أكثر أخلاقية للصناعة

علامات أزياء راقية تركّز على الاستدامة: خطوات نحو إحداث ثورة في هذه الصناعة

نادين منيّر
22 أبريل 2024

في عالم الأزياء، غالبًا ما ترتبط الفخامة بالترف والمواد الباهظة الثمن والإنتاج الضخم. لكن في السنوات الأخيرة، ظهرت حركة متنامية من علامات الأزياء الراقية التي تركز على الاستدامة، وتسعى جاهدة لإحداث ثورة في هذه الصناعة من خلال ممارسات أخلاقية وإنتاجية صديقة للبيئة.

يُعد ظهور علامات الأزياء الراقية المستدامة علامة على تحوّل إيجابي في صناعة الأزياء. من خلال دعم هذه العلامات التجارية، يمكننا المساهمة في خلق مستقبل أكثر أخلاقية واستدامة لصناعة الأزياء.

"ستيلا مكارتني" Stella McCartney

من مجموعة "ستيلا مكارتني" Stella McCartney لخريف وشتاء 2024
من مجموعة "ستيلا مكارتني" Stella McCartney لخريف وشتاء 2024

لا يمكن الحديث عن الموضة الفاخرة المستدامة دون ذكر اسم المصممة "ستيلا مكارتني" الرائدة في هذا المجال. منذ إطلاق علامتها التي تحمل اسمها في عام 2001، قامت مكارتني بمزج تصاميمها التي تركز على الموضة مع مواد صديقة للبيئة بسلاسة.

لقد كانت رائدة في استخدام وتطوير مواد بديلة جديدة، مع احترام سمعة المتانة التي يضمنها عادةً السعر الفاخر. ولعل أفضل مثال على ذلك هو حقيبتها المميزة "Falabella"، المصنوعة من الجلد النباتي. وقد اعتمدت العلامة أيضًا مواد مستدامة أخرى بما في ذلك القطن العضوي والحرير الاصطناعي والفراء الصناعي المعاد تدويره والبوليستر المعاد تدويره. اليوم، ستيلا مكارتني عضو نشط في مبادرة التجارة الأخلاقية، التي تضمن الاختيار الدقيق للموردين الأخلاقيين، فضلاً تعاونها مع العديد من منظمات الحفاظ على البيئة، بما في ذلك Parley for the Oceans وCode REDD. ببساطة، ستيلا مكارتني كانت وستظل دائمًا واحدة من أكثر العلامات التجارية وعيًا بالبيئة وتغيير قواعد اللعبة في صناعة الأزياء.

"غابرييلا هيرست" Gabriella Hearst

من مجموعة "غابرييلا هيرست" Gabriella Hearst لخريف وشتاء 2024
من مجموعة "غابرييلا هيرست" Gabriella Hearst لخريف وشتاء 2024

منذ إطلاق علامتها التجارية التي تحمل اسمها في عام 2015، كانت مصممة الأزياء الأمريكية من أصل أوروغواي "غابرييلا هيرست" مناصرة للممارسات المستدامة في صناعة الأزياء. في عام 2017، قدّمت عرضها الأول، والذي استخدمت فيه 30% من الأقمشة الميتة. ثم تابعت ذلك بافتتاح أول متجر رئيسي لها في عام 2018، والذي يقع في شارع ماديسون في فندق كارلايل الشهير. تم بناء المتجر نفسه دون استخدام مواد تركيبية أو مواد كيميائية، ولكنه مصنوع من خشب البلوط المستصلح الطبيعي وغير المعالج. علاوة على ذلك، تم إعادة تدوير 90% من نفايات المواد الناتجة أثناء عملية البناء.

بحلول عام 2019، حققت العلامة التي يقع مقرها في نيويورك هدفها المتمثل في أن تكون خالية تمامًا من البلاستيك. أنجزت هذا الاستحقاق بكونها العلامة التجارية الأولى التي تستخدم بلاستيك TIPA القابل للتحلل الحيوي، والذي يتحلل خلال 180 يومًا تقريبًا في ظروف السماد، في جميع أغلفتها. واليوم، يتم تصنيع كل قطعة من ملابس العلامة بمواد صديقة للبيئة، بما في ذلك الحرير العضوي، الكشمير، الكتان، والصوف من مزرعة هيرست في أوروغواي.

علامة Chloé

Chloé هي العلامة الفاخرة الأولى التي حصلت على شهادة B-Corp في عام 2021
Chloé هي العلامة الفاخرة الأولى التي حصلت على شهادة B-Corp في عام 2021

Chloé هي العلامة الفاخرة الأولى التي حصلت على شهادة B-Corp في عام 2021، وهي شهادة لا يحصل عليها سوى من استوفى شروطاً صارمة؛ كما تفتخر العلامة بمؤهلاتها البيئية والاجتماعية. هذه الشهادة دفعت الممثلة أنجيلينا جولي للتعاون مع دار Chloé  بعد الإعلان عن علامتها الخاصة Atelier Jolie. كما جذبت العلامة أسماء كبيرة مثل جيجي حديد وميغان ماركل اللتين اختارتا أزياء العلامة المستدامة في العديد من المناسبات.

"غوتشي" Gucci

أطلقت الدار أول مجموعتها المستدامة بالكامل عام 2020 والتي أطلق عليها اسم Gucci Off the Grid
أطلقت الدار أول مجموعتها المستدامة بالكامل عام 2020 والتي أطلق عليها اسم Gucci Off the Grid

بذلت علامة "غوتشي" في السنوات الماضية جهودًا كبيرة لتحقيق أهداف الاستدامة التي تنفذها الشركة الأم، Kering. وتشمل ضمان إمكانية تتبع 95% من موادها الخام، والامتناع عن استخدام فراء الحيوانات، والحد من انبعاثات الكربون. نفذت العلامة أيضًا سلسلة من السياسات التي وافقت عليها CanopyStyle، وهي منظمة غير ربحية تتعاون مع ماركات الأزياء لمنع إزالة الغابات في سلاسل التوريد الخاصة بها. تضمن هذه الإرشادات أن تقوم Gucci، في المستقبل، بتقليل استخدام الكروم والمواد الكيميائية الضارة الأخرى المستخدمة في عمليات دباغة الجلود.

علاوة على ذلك، في يونيو 2020، أطلقت الدار أول مجموعتها المستدامة بالكامل، والتي أطلق عليها اسم Gucci Off the Grid. ضمت هذه الكبسولة تصاميم مصنوعة من القطن العضوي، والفولاذ المعاد تدويره، والبولي أميد المُعاد توليده، ومادة ECONYL، وهي مادة مصنوعة من نفايات ما بعد الاستهلاك، بما في ذلك شباك الصيد والسجاد القديم.

"فيفيان ويستوود" Vivienne Westwood

تواصل دار "فيفيان ويستوود" Vivienne Westwood تجربة ابتكارات المواد والبحث عن أكثر طرق الإنتاج استدامة قدر الإمكان
تواصل دار "فيفيان ويستوود" Vivienne Westwood تجربة ابتكارات المواد والبحث عن أكثر طرق الإنتاج استدامة قدر الإمكان

في أواخر السبعينيات، عندما أطلقت المصممة "فيفيان ويستوود" علامتها التجارية التي تحمل اسمها، لم تقدم فقط أسلوب البانك الذي تميّزت به إلى مشهد الأزياء الراقية، ولكنها قدمت أيضًا نهجها الجديد والمستدام.

شجع أسلوبها الجريء في تصميم الملابس على إعادة استخدام المواد وإنتاج قطع أقل. بعد عقود، حافظت العلامة البريطانية على مبدأ "اشتري أقل، اختر جيدًا، اجعلها تدوم إلى الأبد". كذلك فإن أحدث مجموعات العلامة تم تصميمها من خلال 90% من مواد أقل تأثيرًا على البيئة، بما في ذلك القطن العضوي والصوف المنتج بطريقة أخلاقية والمعادن المعاد تدويرها. هذا ليس كل شيء، حيث تواصل الدار تجربة ابتكارات المواد والبحث عن أكثر طرق الإنتاج استدامة قدر الإمكان.

جانب آخر من تمسّك علامة فيفيان ويستوود بالاستدامة هو التزامها بالحرفة والتراث. من خلال الشراكة مع الصناعات المحلية في المملكة المتحدة وأوروبا والهند وأفريقيا للحصول على المنسوجات على دفعات أصغر وتضمن العلامة بذلك استخدامها لأساليب إنتاج أقل إهدارًا. على الرغم من وفاة المصممة الأيقونية، إلا أن التزام العلامة بالاستدامة لا يزال في صميم قيمها الأساسية.

"اكني ستوديو" Acne Studios

علامة Acne Studios رائدة في إنتاج الملابس المستدامة
علامة Acne Studios رائدة في إنتاج الملابس المستدامة 

إلى جانب نهج التصميم الفريد والمتعدد التخصصات، سرعان ما أصبحت علامة Acne Studios رائدة في إنتاج الملابس المستدامة على نطاق واسع.

منذ إطلاقها، تؤكد العلامة أهمية تصميم منتجات عالية الجودة مصممة للاستخدام على المدى الطويل. من خلال اختيارها الدقيق للمواد والتقنيات الخاصة بها، فإنها تهدف إلى تقليل مخلفات الملابس في المستقبل، وبالتالي تقليل بصمتها الكربونية. في عام 2020 ، قامت بأخذ هذه الفكرة إلى أبعد من ذلك مع إطلاق خطها المستدام المسمى Repurposed أي "إعادة الاستخدام". ومنذ ذلك الحين، حافظت العلامة على استمرار المجموعة، باستخدام مجموعة متنوعة من القطع المهملة والأقمشة المعاد تدويرها لصنع إصدارات ربع سنوية أنيقة ومبتكرة تمامًا مثل الإصدارات السابقة. مع استمرار شعبية Acne Studios في النمو، كذلك تتزايد سمعتها كواحدة من أكثر المساهمين في مجال الصناعة وعيًا بالبيئة.