الترانشكوت.. أهمية تاريخية كبيرة وقطعة أساسية في المواسم الانتقالية

الترانشكوت.. أهمية تاريخية كبيرة وقطعة أساسية في المواسم الانتقالية

هلا جرجورة

في المواسم الانتفالية تكون المعاطف الخفيفة والسترات الرقيقة أكثر ما نحتاجنه، ولاسيما أن الطقس يكون متقلب ومن الممكن أن نمر في فروقات كبيرة بين فترة الصباح والليل، وأحد أبرز الخيارات كان معطف الترانشكوت الذي أصبح يعبتر من أساسيات الموضة وقطعة ضرورية في خزانة كل امرأة، وشاهدنا ضمن مجموعات موسم ربيع وصيف 2024 أجمل تصاميم الترانشكوت وأكثرها تنوعاً وعصرية.

 

معطف الترانشكوت تصميم له أهمية تاريخية كبيرة

الترانشكوت هو معطف خفيف واق من المطر تم تصميم في الأساسي للاستخدام العسكري، وتم تقديمه لأول مرة خلال العرب العالمية الأولى للجنود البريطانين في الخنادق ومن هنا جاء اسمه حيث أن ترجمة كلمة "trench" تعني "خندق"و وقد صمم من قماش مقاوم للمطر وتميز تصميمه مع الشارات على الكتف والحزام على الخصر وطوله الذي وصل حد الركبة وألوانه بالدرجات الترابية.

لكن بعد الحرب تحول الترانشكوت الى قطعة ذات شعبية كبيرة بين المدنيين الذين أحبوا تصميمه الأنيق والعملي، وكانت بربري Burberry أو دار أزياء تقدم تصميم الترانشكوت كقطعة تجارية.

تصاميم الترانشكوت من حقب تاريخية مختلفة
تصاميم الترانشكوت من حقب تاريخية مختلفة

وطبعاَ مع الوقت زادت شعبية الترانشكوت وأصبح يعتبر من كلاسيكيات الموضة حيث أننا نراه في كل موسم ضمن مجموعات دور الأزياء العالمية بقصّات وألوان مختلفة، منها الدرجات الحيادية ومنها الدرجات الزاهية والحيوية ومنها الدرجات المعدنية العصرية.

وأقمشته التي يصنع منها أيضاَ تنوعت بشكل كبير لتشمل القطنينات والجلد والجينز والدانتيل والموسلين وغيرها.

وأحياناً نراه بتصمميه الكلاسيكي العملي وأحياناً يبدو مبتكراً مع لمسات من العصرية تضاف على الأكمام أو الأكتاف أو حتى القماش الذي يصنع منها.

وتتفاوت أطواله بين الميدي والماكسي وحتى هذا الموسم شاهدنا الترانشكوت القصير أو تصاميم الفساتين  والقمصان المستوحاة من هذا المعطف الكلاسيكي.

حضور قوي للترانشكوت في مجموعات ربيع وصيف 2024

في كل موسم ربيعي نشاهد أجمل التصاميم من معطف الترانشكوت، وفي موسم ربيع وصيف 2024 كانت التشكيلة مبتكرة ومختلفة وفيها الكثير من التصاميم التي تنوعت بين النمط الكلاسيكي الأنيق وبين النمط العصري المواكب للموضة، وكذلك الأمر بالنسبة للألوان حيث منها الدرجات الحيادية مثل الأسود والأبيض ودرجات البيج الأنيقة، وغيرها من الألوان مثل الأخضر والبنفسجي، والأحمر الداكن وغيرها، وكذلك الأقمشة تنوعت بين القطنيات والأقمشة الواقية من المطر، اضافة إلى الجلد.

تصاميم الترانشكوت من كلوي، بوتيغا فينيتا، الكسندر مكوين، مايكل كورس، وديور
تصاميم الترانشكوت من كلوي، بوتيغا فينيتا، الكسندر مكوين، مايكل كورس، وديور

وكما ذكرنا وأنه اضافة إلى القصّات الكلاسيكية، شاهدنا بعض القصّات المبتكرة التي تفاوتت من ناحية أطوالها أو شكل الأكمام أو الأزرار.

 

استخدامات الترانشكوت كثيرة وأساسية في المواسم الانتقالية

يعتبر الترانشكوت كما ذكرنا من أساسيات الموضة ولاسيما في المواسم الانتقالية مثل الخريف والربيع، حيث من الممكن اعتماده فوق مختلف الاطلالات وسيضمن لك الدفء من دون أن يشعرك بالثقل، ولاسيما أن أقمشته خفيفة ومريحة.

تصاميم الترانشكوت من دولتشي أند غابانا، هرمس، كارفن، ماكس مارا و ارمانو شيرفينو.
تصاميم الترانشكوت من دولتشي أند غابانا، هرمس، كارفن، ماكس مارا و ارمانو شيرفينو.

من الممكن تنسيقه لاطلالة صباحية كاجوال فوق بنطلون الجينز والتيشرت القطنية، ومن الممكن اختياره فوق فستان ربيعي ناعم، أو مع تنسيق أنيق للعمل في البدلة الرسمية أو البنطلون مع القميص ولذلك فهو مثالي لمختلف المناسبات.

 

الترانشكوت قطعة لا غنى عنها في المواسم الانتقالية، وهذا الربيع ننصحك أن تقتني الترانشكوت وأن تعتمدينه لمختلف المناسبات والمشاوير الكاجوال منها أو الرسمية.