الموضة تتألق في أولمبياد 2024: دور أزياء راقية تُصمم إطلالات الفرق

الموضة تتألق في أولمبياد 2024: دور أزياء تُصمم إطلالات الفرق

نادين منيّر
23 أبريل 2024

تتخطى دورة الألعاب الأولمبية كونها مجرد حدث رياضي عالمي، لتُصبح منصة لعرض ثقافات وحضارات الدول المشاركة. وتلعب الموضة دورًا هامًا في هذا المهرجان الرياضي، حيث تُجسد هوية كل بلد من خلال الزي الرسمي للرياضيين وتكتسب أزياء الفرق اهتمامًا متزايدًا... من يستطيع أن ينسى الزي الرسمي المميز الذي صممته دار "رالف لورين" لفريق الولايات المتحدة الأمريكية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2008؟

في دورة أولمبياد 2024 التي تستضيفها العاصمة الفرنسية وتستمر سبعة عشر يومًا، تخطو الموضة خطوة أبعد، حيث يتم التعاون مع دور أزياء راقية لتصميم إطلالات الفرق المشاركة. وتُمثل مشاركة دور الأزياء خطوة هامة نحو تعزيز دور الموضة كأداة للتعبير عن الهوية الثقافية. وكما هو الحال مع كل حدث أولمبي، تم تكليف مجموعة متنوعة من دور الأزياء والمصممين بتصميم الزي الرسمي الذي يرتديه الرياضيون من جميع أنحاء العالم، مما يضيف لمسة من التميز في الملابس إلى الحدث الكبير.

فمن هي العلامات المبدعة وراء الفرق المشاركة هذا العام؟

"برادا" Prada

أعضاء منتخب الصين لكرة القدم للسيدات في إطلالات من تصميم Prada
أعضاء منتخب الصين لكرة القدم للسيدات في إطلالات من تصميم Prada

قبل بطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات عام 2023، كشفت برادا عن شراكتها الرسمية مع المنتخب الوطني الصيني للسيدات. لذلك، من المقرر أن تتولى العلامة أيضًا مسؤولية تصميم ملابس الفريق في المستقبل المنظور. وقالت برادا في بيان لها: "لقد اكتسب فريق الصين لكرة القدم للسيدات سمعة عالمية وأصبح مصدر إلهام للرياضيات الشابات، مع تركيز الاهتمام العام والمؤسساتي على رياضة ديمقراطية وشاملة".

نترّقب الزي الرسمي للفريق في الألعاب الأولمبية، ومن المحتمل أن يرتدي الفريق ألوان الأسود والأزرق والأحمر احتفالًا بعام التنين.

"لويس فويتون Louis Vuitton و"شوميه" Chaumet

صناديق مصنوعة خصيصًا لحمل الميداليات والمشاعل الأولمبية والبارالمبية الثمينة
صناديق مصنوعة خصيصًا لحمل الميداليات والمشاعل الأولمبية والبارالمبية الثمينة

احتفالاً بالشراكة الحصرية بين LVMH وباريس 2024، تكرّم علامة "لويس فويتون"  Louis Vuitton هذا الحدث الرياضي المرموق من خلال الكشف عن صناديق مصنوعة خصيصًا لحمل الميداليات والمشاعل الأولمبية والبارالمبية الثمينة. استحضاراً لنفس روح التميز التي يتمتع بها الرياضيون المتنافسون الذين سيمثلون بلدانهم باعتبارهم "حرفيين من كل الانتصارات"، يتم إحياء الإبداعات الفريدة من خلال رموز تراث الدار والحرفية الاستثنائية.

Chaumet ستقوم بتصميم جميع ميداليات الألعاب الأولمبية في باريس هذا العام
Chaumet ستقوم بتصميم جميع ميداليات الألعاب الأولمبية في باريس هذا العام

وفي فبراير الماضي، كشفت LVMH أن العلامة الفرنسية للمجوهرات والساعات الفاخرة  Chaumet ستقوم بتصميم جميع ميداليات الألعاب الأولمبية في باريس هذا العام. تتميز الميداليات بالعديد من الرموز ذات الأهمية العميقة لفرنسا، حيث يحتل الشكل السداسي، الذي يرمز إلى الأمة، مركز الصدارة. بالإضافة إلى ذلك، فإن إدراج الأشعة يعظم جوهر فرنسا كدولة مضيفة وإشادة بإنجازات الرياضيين الرائعة.

وقال أنطوان أرنو، في بيان: "هذه أول ميدالية أولمبية على الإطلاق من صنع صائغ هي رمز لدور LVMH كشريك إبداعي للألعاب الأولمبية والبارالمبية باريس 2024". وأضاف "في حوار إبداعي وثيق بين باريس 2024 وشوميه، تعمق حرفيو الدار في أرشيفاتهم واستكشفوا رموزًا قوية للحركة الأولمبية لتخيل ميدالية مستوحاة من إبداعات المجوهرات الراقية. بناءً على قرون من تاريخها الغني، تكتب شوميه صفحة جديدة ستبقى محفورة في تراث الدار إلى الأبد".

"بيرلوتي" Berluti

العلامة الفرنسية الفاخرة "بيرلوتي" تصمم ملابس الفريق الفرنسي لحفلة افتتاح كل من الألعاب الأولمبية والبارالمبية
العلامة الفرنسية الفاخرة "بيرلوتي" تصمم ملابس الفريق الفرنسي لحفلة افتتاح كل من الألعاب الأولمبية والبارالمبية

على الرغم من أن المصمم "ستيفان أشبول" Stéphane Ashpool يتولى مسؤولية تصميم زي الفريق الفرنسي لدورة الألعاب الأولمبية 2024، إلا أن العلامة الفرنسية الفاخرة "بيرلوتي" تصمم ملابس الفريق لحفلة افتتاح كل من الألعاب الأولمبية والبارالمبية. وسيرتدي الفريق بدلات رسمية زرقاء مصممة خصيصاً لتجسد الأناقة والرقي المرادفين للأسلوب الفرنسي. تعكس هذه الأطقم المصممة بدقة تفاني العلامة في الحرفية الدقيقة والاهتمام بالتفاصيل.

وقالت العلامة تعليقًا على صورة نشرتها على إنستقرام "تفتخر بيرلوتي بتسليط الضوء على منتخب فرنسا لجعله يتألق بأناقة. يُعد فن باتينا أحد توقيعات الدار. تنبع من خبرتها التي يتم تطبيقها يدويًا من قبل الحرفيين لدينا، فهي تضفي اللون والعمق والشخصية والتفرد على كل قطعة، مما يرتقي بالأحذية والإكسسوارات. ولجعل ألوان الفريق الفرنسي تتألق في هذه المناسبة، تخيلنا طبقة جديدة من ألوان "الأزرق، الأبيض والأحمر" تم تطبيقها على الأحزمة والأحذية، بينما ألهمنا أيضًا النمط ثلاثي الألوان على ياقات سترات التوكسيدو.

Nike

 Nike ستقوم بتصميم الزي الأولمبي لرياضيي سباقات المضمار والميدان في فريق الولايات المتحدة
 Nike ستقوم بتصميم الزي الأولمبي لرياضيي سباقات المضمار والميدان في فريق الولايات المتحدة 

كشفت شركة Nike مؤخرًا أنها ستقوم بتصميم الزي الأولمبي لرياضيي سباقات المضمار والميدان في فريق الولايات المتحدة الأمريكية. تتميز أطقم سباقات المضمار والميدان، التي ارتدت الألوان الوطنية للولايات المتحدة الأمريكية، بقميص بدون أكمام، مع شورت وسروال رياضي مريح للرجال والنساء، على حد سواء.

وكتبت علامة Nike في منشور على إنستقرام "عندما نستمع إلى صوت الرياضي، كل شيء ممكن. أضاء أفضل المنافسين في العالم المسرح في فعالية #NikeOnAir في باريس، وهي شهادة على الإلهام الكامن في قلب كل ابتكار من ابتكارات Nike.

"لو كوك سبورتيف" Le Coq Sportif

الزي الرسمي للفريق الأولمبي الفرنسي من توقيع Le Coq Sportif
الزي الرسمي للفريق الأولمبي الفرنسي من توقيع Le Coq Sportif

بالتعاون مع العلامة الفرنسية للملابس الرياضية Le Coq Sportif، تم تكليف مؤسس Pigalle، "ستيفان أشبول"، بتصميم الزي الرسمي للفريق الأولمبي الفرنسي لكل من الألعاب الأولمبية والبارالمبية. صمم أشبول أطقم الفريق لجميع التخصصات الستين التي من المقرر المشاركة فيها.

"اليكسا فيرتشايلد" Alexa Fairchild

أليكسا فيرتشايلد قامت بتصميم الزي الرسمي للفريق البلجيكي لأولمبياد باريس 2024
أليكسا فيرتشايلد قامت بتصميم الزي الرسمي للفريق البلجيكي لأولمبياد باريس 2024

قامت الفارسة ومصممة الأزياء البلجيكية أليكسا فيرتشايلد بتصميم الزي الرسمي للفريق البلجيكي لأولمبياد باريس 2024. وأعربت المصممة البالغة من العمر 29 عاماً عن فخرها بالكشف عن التصاميم، وتسليط الضوء على منظورها الفريد المليء بعناصر من عالم الفروسية.

J. Lindeberg

الزي الرسمي لفريق الجولف الأولمبي الأمريكي ستصممه العلامة السويدية J. Lindeberg
الزي الرسمي لفريق الجولف الأولمبي الأمريكي ستصممه العلامة السويدية J. Lindeberg

على الرغم من أن علامة رالف لورين هي التي تتولى تصميم زيّ فريق الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2008، إلا أن الزي الرسمي لفريق الجولف الأولمبي الأمريكي ستصممه العلامة السويدية J. Lindeberg هذا العام. يتميز الزي الرسمي بالألوان الوطنية للولايات المتحدة: الأحمر والأبيض والأزرق. في خروج طفيف عن ملابس الجولف التقليدية، تشمل تصميمات J. Lindeberg على قمصان بولو وتنانير كلاسيكية، إلى جانب مجموعة مختارة من القطع المتنوعة مثل السترات الصوفية.