فستان من زمن الفراعنة يلهم موضة ربيع 2024

فستان من زمن الفراعنة يلهم موضة ربيع 2024

هلا جرجورة

منذ العصور القديمة لم يتوقف الانسان عن ابتكار واختراع الأقمشة المختلفة، والتي كانت في البداية نوع من الحاجة وتحولت بعد ذلك إلى الوظيفة الجمالية، والأقمشة الشبكية هي أحد هذه الاختراعات التي ظهرت في العصور التاريخية القديمة واستمرت في التطور حتى وقتنا الحالي، وفي موسم ربيع وصيف 2024 كانت الفساتين الشبكية أحد أبرز صيحات الموضة.

 

تاريخ طويل للأقمشة الشبكية يعود إلى زمن الفراعنة

الفراعنة كانوا سبّاقين في مختلف المجالات، وحضارتهم مازالت تعتبر لغزاً إلى اليوم، ومن بين الأشياء التي ابتكروها بأسلوب متطور كانت الأزياء، حيث وإلى اليوم الكثير من كبرى دور الأزياء العالمية تستلهم منهم أفكارها في تصاميم الملابس والاكسسوارات على حد سواء، ومن المعروف عن ملوك وملكات الفراعنة الاهتمام بالأناقة وبالمظهر الخارجي، وكانت الأقمشة التي تصنع منها هذه الملابس تنسج بعناية ويضاف لها الكثير من التفاصيل الزخرفية التي تزينها الأحجار والمعادن، وقد شاهدنا على زمن الفراعنة أول فستان شبكي صنع من الخرز على شكل خلاية النحل، وهذا الفستان يبدو معاصراً وملائماً إلى اليوم، والدليل على ذلك أنه عاد إلى الموضة وبقوة في موسم ربيع 2024.

فستان من الشبك يعود إلى مملكة الفراعنة
فستان من الشبك يعود إلى مملكة الفراعنة

 

الجوارب الشبكية مهدت الطريق لعودة الملابس الشبكي

في عشرينيات القرن الماضي وتحديداً عام 1920 في فرنسا ظهرت الجوارب الشبكية كنوع من الاكسسوار الأنثوي الذي يكمل الملابس الاستعراضية للراقصات في ذلك الوقت، وقد أوحى هذا التصميم بالجاذبية والأنوثة وقد لاقى رواجاً بين الراقصات وبعد ذلك بين مختلف النساء، ومع مرور الوقت ارتبط بثقافة الروك والبانك، وعاد هذا النوع من الجوارب ليدخل مجدداً الموضة ويصبح من القطع الأساسية التي تدخل وتخرج من الموضة حسب الموسم، ومع الوقت أصبحنا نرى التوبات الشبكية والفساتين والبناطيل وغيرها من التصاميم وفي موسم ربيع وصيف 2024 عادت الفساتين المصنوعة من الأقمشة الشبكية لتسيطر على الموضة كأحد صيحات الصيف الأساسية.

الجوارب الشبكية دخلت عالم الموضة في عام 1920
الجوارب الشبكية دخلت عالم الموضة في عام 1920

 

الفساتين الشبكية أبرز صيحات الموضة في موسم ربيع 2024

تصاميم مبتكرة ومميزة من الفساتين الشبكية شاهدناها ضمن مجموعات موسم ربيع وصيف 2024 وقد تنوعت بشكل كبير من ناحية قصاتها وألوانها، حيث منها الطويل ومنها القصير ومنها الميدي، ومنها مع الأكمام القصيرة أو الطويلة أو حتى من دون أكمام، وبعض التصاميم اتسمت الأسلوب الكاجوال العملي وبعدها كانت مثالية للمناسبات الأكثر رسمية.

الفساتين الشبكية من باتبو، ديور، هويشان زانغ، البيرتا فيريتي، وايزابيل ماران
الفساتين الشبكية من باتبو، ديور، هويشان زانغ، البيرتا فيريتي، وايزابيل ماران

وبالنسبة للألوان فقد شاهدنا منها الدرجات الحيادية مثل الأسود والأبيض والدرجات المعدنية مثل الفضي والذهبي إضافة إلى بعض الدرجات الهادئة.

الفساتين الشبكية من غابرييلا هيرست، اولا جونسن، مايكل كورس، وام اس جيم ام
الفساتين الشبكية من غابرييلا هيرست، اولا جونسن، مايكل كورس، وام اس جيم ام

 

كيف تعتمدين اطلالات صيفية في الفساتين الشبكية

من الممكن اعتماد الفساتين الشبكية لمختلف المناسبات الكاجوال منها والرسمية حسب التصميم وإليك بعض الأفكار لتنسيقها لتحصلي على اطلالات مميزة وملفتة:

 

تنسيق شبابي في الفستان الكاجوال من فالنتينو

اختاري هذه الاطلالة من فالنتينو Valentino في فستاناً شبكياً باللون الأبيض بتصميم يجمع بين الأناقة والعصرية مع أكمام قصيرة وياقة مستديرة، ومعه نسقي حذاءً رياضياَ وحقيبة يد عملية من الجلد.

فستان من الشبك الأبيض من فالنتينو
فستان من الشبك الأبيض من Valentino

 

اطلالة أنيقة في فستان من الشبك الأسود من مايكل كورس

خيار مميز للمشاوير الصيفية في فستان مصنوع من القماش الشبكي الأسود من مايكل كورس Michael Kors بقصة مستوحاة من السبعينات مع الأكمام الضيقة من الأعلى والواسعة من الأسفل وطوله الذي وصل حد الركبة، اختاري معه صندل من الجلد وزينيه بحزام معدني على الخصر ولاتنسي أن تنتقي حقيبة يد أنيقة.

فستان من الشبك الأسود من مايكل كورس
فستان من الشبك الأسود من Michael Kors

 

فستان من الشبك الذهبي من ديور

لاطلالة تجمع بين الأناقة والعصرية اختاري هذا اللوك من ديور Dior حيث وحسب التنسيق من الممكن أن تعتمدينه للمشاوير الكاجوال أو الأكثر رسمية، باللون الذهبي المعدني نسقي من فوقه بليزر أو معطف صيفي ولاطلالة متمردة مستوحاة من عالم البنك اختاري معه حذاء من الجلد الأسود وعقد تشوكر ذهبي.

فستان من الشبك الذهبي من ديور
فستان من الشبك الذهبي من Dior

 

الفستان الشبكي لاطلالة أنيقة في الاجازة الصيفية

تألقي في الاجازة الصيفية في تنسيق مميز من بلومارين Blumarine في فستان طويل من الشبك باللون البيج السكري، بياقة مفتوحة ومن دون أكمام وقصة منسدلة تصل حد الكاحل، ومعه نسقي صندل كعب عالي أو من دون كعب حسب المناسبة وأكملي اللوك بمجوهرات ذهبية لافتة.

فستان من الشبك البيج من Blumarine
فستان من الشبك البيج من Blumarine

 

اطلالة مبتكرة في فستان من الشبك من بالمان

للمناسبات المسائية والسهرات من الممكن أن تختاري هذه الاطلالة المبتكرة من بالمان Balmain في فستان قصير قماشه مصنوع بتقنية الـ 3d بشكل يبدو مثل القفص الشبكي، وبتفاصيل متداخلة عند منطقة الصدر، اختاري معه حذاء كعب عالي أسود لتكملي اللوك بأسلوب ناعم.

فستان من الشبك الأسود من Balmain
فستان من الشبك الأسود من Balmain

الفساتين الشبكية عادت إلى الموضة لتكون أحد أبرز الصيحات في موسم صيف وربيع 2024 اختاري منها ما يعجبك ونسقيها بأسلوبك الخاص لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية.