التنورة الجينز خيار المرأة العصرية منذ السبعينات إلى اليوم

التنورة الجينز خيار المرأة العصرية منذ السبعينات إلى اليوم

هلا جرجورة

الجينز يعتبر من أهم الأقمشة وأكثرها استخداماً في عالم الموضة، وكما نشاهده بشكله الطبيعي على البناطيل فكذلك تُصنع منه الكثير من القطع الأساسية في الموضة مثل الفساتين والتنانير والسترات والقمصان، وضمن مجموعات موسم ربيع وصيف 2024 لاحظنا أن التنورة الجينز كانت من الأقوى والأكثر حضوراَ على منصات العروض بمختلف تصاميمها وألوانها، واعتمادك للتنورة الجينز هذا الموسم سيضمن لك أناقة لافتة وأسلوب عصري في مختلف المناسبات.

 

قماش الجينز تاريخ طويل من الراحة والعملية:

الجينز أو قماش الدنيم يعتبر من الأقمشة الأساسية في العالم، تاريخه غني يعود إلى القرن التاسع العشر، وعندما تم اكتشافه لأول مرة في مدينة نيم الفرنسية كان عبارة عن نسيج قطني متين وعرف باسم “سيرج دي نيم” Serge de Nîme ومنه اشتقت كلمة “دنيم”.

وفي أواخر القرن التاسع عشر تعاون “ليفي شتراوس” رجل الأعمال الألماني الأمريكي مع الخياط “جاكوب ديفيس” لإنشاء سراويل عمل متينة باستخدام قماش الدنيم، وقد تميزت وقتها بالدرزات القوية ولاسيما حول نقاط الضعف مثل الجيوب والأزار أو السحابات، وقد تم تعزيزها بمسامير نحاسية، وهذا الابتكار أدى إلى ولادة الجينز الأزرق الذي نعرفه اليوم.

الجينز كان لباس العمال المفضل والأكثر راحة
الجينز كان لباس العمال المفضل والأكثر راحة

وقد تم تصميمه بداية كملابس عمل لعمال المناجم والعمال خلال البحث عن الذهب في كاليفورنيا، وسرعان ما اكتسب شعبية بسبب متانته وراحته، ومع تطور الوقت أصبح قطعة أساسية في عالم الموضة يرتديها الناس من مختلف الأعمار والأجناس.

وبعد ذلك تطورت التصاميم ليصنع من قماش الدنيم كما ذكرنا الفساتين والقمصان والتنانير والسترات وحتى الاكسسوارات.

 

التنورة الجينز تدخل الموضة في السبعينات وتصبح من أساسيات الموضة:

ارتبطت التنورة الجينز بالاطلالات الشبابية وجيل الشابات عموماً هو الذي يفضل اعتماد هذا التصميم كون أن القماش عملي ويوحي بالعصرية والنمط الكاجوال، ومنذ حقبة السبعينات والتنورة الجينز تلاقي رواجاً كبيراً بين صفوف مختلف النساء ولاسيما الشابات كما ذكرنا، بما في ذلك التنورة الجينز القصيرة التي تعبتر من الأكثر شهرة، والتنورة الميدي التي دخلت الموضة في الثمانينيات وأيضاَ التصميم الماكسي منها، ومثل بنطلون الجينز فإن التنورة يسهل تنسيقها لمختلف المشاوير اليومية حيث أنها ستبدو مثالية مع تيشرت قطنية بسيطة أو قميص أبيض كلاسيكي أو مع بليزر اوفر سايز أن غيرها القطع العلوية.

بنطلون الجينز في عام 1967
بنطلون الجينز في عام 1967

 

التنورة الجينز تعود للموضة في موسم ربيع 2024

لاحظنا عودة التنورة الجينز وبقوة الى موضة هذا الموسم وقد شاهدنا منها تصاميم مختلفة ومتنوعة ان كان من ناحية اللون أو التصميم، حيث منها درجات الأزرق ومنها الرمادي والأبيض والأسود وغيرها، وبالنسبة للأطوال فهنالك التصاميم القصيرة والمتوسطة الطول التي تصل حد الركبة أو الماكسي، كما شاهدنا القصّات الكلاسيكية والقصّات الأكثر عصرية، وهنالك الكثير من الأفكار لتنسيق واعتماد التنورة الجينز هذا الموسم سواء مع التنسيقات الكاجوال اليومية لتحل بذلك مكان البنطلون الجينز، أو حتى للاطلالات المسائية الأكثر رسمية. واليك بعض الأفكار لتنسيق واعتماد التنورة الجينز.

التنورة الجينز كما شاهدناها لدى كل من ديور، ايترو، دايفيد كوما، بينتون، ونينا ريتشي
التنورة الجينز كما شاهدناها لدى كل من ديور، ايترو، دايفيد كوما، بينتون، ونينا ريتشي

 

أفكار لتنسيق التنورة الجينز موضة هذا الموسم:

التنورة الجينز واحدة من أبرز صيحات الموضة هذا الموسم، ومنها شاهدنا الكثير من التصاميم المميزة هذا الموسم والتي من الممكن تنسيقها بأساليب مبتكرة لمختلف المشاوير الكاجوال والرسمية، فمثلاً من الممكن أن تختاري التنورة الجينز الماكسي وتنسقيها مع جيليه قصيرة من نفس القماش أو مع تيشرت قطنية، أو من المكن اعتماد التنورة الجينز الميدي مع جاكيت بليزر لاطلالة أكثر رسمية، ومن الممكن تنسيق التنورة الجينز القصيرة مع قميص اوفر سايز لتحصلي على لوك شبابي ملفت، وقد اخترنا لك بعض الاطلالات المميزة من الشارع والانفلونسرز لتستوحي منها أجمل التنسيقات.

تنسيقات عصرية ومنوعة في التنورة الجينز.
تنسيقات عصرية ومنوعة في التنورة الجينز.

التنورة الجينز واحدة من أبرز صيحات الموضة هذا الموسم ومنها شاهدنا مختلف التصاميم الكاجوال والرسمية، اعتمديها بأسلوبك الخاص لتحصلي على اطلالات مريحة وعصرية.