فساتين العصر الفيكتوري في القرن الثامن عشر اتسمت بالإحتشام وتميزت بالكورسيهات!

فساتين العصر الفيكتوري في القرن الثامن عشر اتسمت بالإحتشام وتميزت بالكورسيهات!

تشير أزياء العصر الفيكتوري إلى أنماط واتجاهات الملابس التي كان يرتديها شعب بريطانيا والإمبراطورية البريطانية في عهد الملكة فيكتوريا. بدأ العصر الفيكتوري عام 1837 واستمر حتى وفاة الملكة عام 1901. وعكست الموضة في ذلك الوقت التغيرات التي طرأت على تلك الفترة وشملت مجموعة واسعة من الأساليب. لكن في العصر الفيكتوري كانت الفساتين ذات ميزات خاصة، فكيف بدت وما هي أهم الأشكال التي برزت في ذلك الوقت لفساتين العصر الفيكتوري؟

Victorian Maiden فساتين العصر الفيكتوري من
فساتين العصر الفيكتوري من Victorian Maiden

ما هي أبرز أنماط وأشكال فساتين العصر الفيكتوري؟

فساتين العصر الفيكتوري تعرض داخل المتحف الفيكتوري في العاصمة كييف
فساتين العصر الفيكتوري تعرض داخل المتحف الفيكتوري في العاصمة كييف

عندما تفكرين في أزياء العصر الفيكتوري، تتبادر إلى ذهنك أولاً تصاميم الكورسيهات، والتنورات، والتنانير المنفوشة، والقبعات. تم تعريف العصر من خلال الملابس الملونة المصممة بشكل معقد والتي تغيرت لتعكس التحولات والتقدم الذي حدث في العصر الفيكتوري. كان العصر الفيكتوري فترة تحول اجتماعي واقتصادي ملحوظ في بريطانيا، مدفوعاً بالثورة الصناعية. خلال هذا الوقت، لعبت الموضة دوراً محورياً في المجتمع، حيث تم استخدامها لتحديد الوضع الاجتماعي للفرد.

مثلما تغيرت حياة الناس في العصر الفيكتوري بشكل جذري، كذلك تغيرت الموضة في ذلك الوقت، حيث كانت تتغير كل بضعة عقود. ما كان يرتديه الناس كان يتم تحديده حسب الفصل والوقت من اليوم والنشاط الذي يتم القيام به. كان التواضع والرخاء موضع تقدير كبير خلال تلك الحقبة، وجسدت أزياء المرأة ذلك.

تفاصيل صغيرة ميزت فساتين العصر الفيكتوري
تفاصيل صغيرة ميزت فساتين العصر الفيكتوري

ما الذي أثر على أزياء وفساتين العصر الفيكتوري؟

كانت الموضة الفيكتورية مختلفة عن اتجاهات الموضة في عهد الملوك البريطانيين الآخرين، ولا سيما الملابس التي تم ارتداؤها في عهد الملكة إليزابيث ريجينا. كانت الموضة الفيكتورية، كما يوحي اسمها، متأثرة بأول أيقونة للأزياء في تلك الفترة؛ الملكة فيكتوريا، التي ارتدت ما كان يعتبر صورة ظلية عصرية. فضلت الملكة فيكتوريا الأنماط المحتشمة، ذات الخصر النحيف والبسيط في تصميمها. سعت الموضة في ذلك الوقت إلى الإلهام من الأدب والهندسة المعمارية والفن والقضايا المجتمعية مثل تغيير مفهوم أدوار الجنسين في إنجلترا الفيكتورية. خلال العصر الفيكتوري، أصبحت الملابس أرخص وأسرع في الصنع، وأصبحت أيضاً وسيلة يستخدمها الشخص لتحديد وإعلان حالته الاجتماعية.

كان العصر الفيكتوري وقت النمو والتقدم التكنولوجي. نمت تكنولوجيا الأزياء على وجه الخصوص خلال هذا الوقت، مع الإنتاج الضخم لآلات الخياطة وتطوير الأصباغ الاصطناعية التي غيرت صناعة الأزياء إلى الأبد.

ما هي أبرز التفاصيل التي طغت على فساتين العصر الفكتوري؟

أولاً الكورسيهات

لمرافقة التنانير المزينة بشكل جميل، ارتدت النساء الكورسيهات الضيقة ويغطي رقبتها إلى خصرها. كانت الكورسيهات التي ترتديها النساء خلال هذا الوقت مقيدة للغاية، وتم ربطها بشكل صحيح لتحقيق شكل الساعة الرملية. مع تغير الموضة، تغيرت الكورسيهات، ولكن بشكل هامشي. يعتمد أسلوب الكورسيه الذي يتم ارتداؤه ومدى إحكام ربطه على الصورة الظلية التي يرغب المرء في تحقيقها. تم تصميم هذا النمط من الملابس ليناسب نمط الحياة المستقر الذي تتمتع به نساء الطبقة العليا الفيكتورية. صُممت الموضة الفيكتورية للنساء للتأكيد على جمال الخصر الصغيرة، وتم تصنيعها من خلال استخدام الكورسيهات ذات الأربطة الضيقة في حالة عدم وجودها.

خلال هذه الحقبة، أصبح الوصول إلى أنماط الموضة أكثر سهولة حيث أدى التقدم في تكنولوجيا الطباعة إلى جعل مجلات الموضة متاحة على نطاق أوسع.

الشيء الآخر الذي أثر على الموضة في تلك الفترة هو إدخال المتاجر متعددة الأقسام ذات الأسعار الثابتة في أواخر العصر الفيكتوري. يبدو أن النساء الفيكتوريات يرتدين الفساتين، لكنها في الواقع لم تكن فساتين على الإطلاق. ارتدت النساء عدة قطع من الملابس، كل قطعة منفصلة تبدو عند ارتدائها كالفستان.

ثانياً خط العنق في فساتين العصر الفكتوري

يختلف خط عنق الفساتين النسائية حسب الطبقة الاجتماعية والوقت من اليوم. كانت الفساتين في ذلك الوقت تتميز عادةً بنمط خط العنق يسمى بيرثا. يكشف خط العنق ذو الكتف المنخفض عن أكتاف المرأة، مع وجود مساحات من القماش على الجزء العلوي من أذرعها. غالبًا ما كانت البرثا مصحوبة بكشكشة من الدانتيل الرقيق.

لم يُسمح بارتداء هذا النمط الكاشف من خط العنق إلا للنساء الأثرياء والطبقة المتوسطة. لم يُسمح لنساء الطبقة الدنيا بإظهار قدر كبير من الجسد.

ثالثاً اختلاف ملابس النساء

فساتين النساء العصر الفيكتوري
فساتين النساء العصر الفيكتوري

أظهرت ملابس النساء خلال العصر الفيكتوري اختلافات واضحة بين الطبقات العليا والدنيا. بينما كانت الطبقة العليا تزين نفسها بملابس متقنة ومقيدة، اختارت الطبقات الدنيا ملابس أرخص وأكثر عملية تناسب متطلبات أنشطتها اليومية.

تم تصميم فساتين العصر لعرض الصور الظلية الخاصة التي كانت عصرية طوال العصر. في بداية هذه الفترة، كانت الصورة الظلية للساعة الرملية الاصطناعية عصرية، وتم تحقيقها من خلال استخدام الكورسيهات الجوفاء، ذات الأربطة الضيقة.

في نهاية القرن التاسع عشر، أصبحت ملابس النساء أقل تقييدًا بعض الشيء، مما أتاح مجالًا لممارسة الأنشطة الأنثوية المقبولة والتي تشمل التنس وركوب الدراجات. على الرغم من أن أزياء المرأة كانت لا تزال مقيدة للغاية، وتمليها الأعراف والآداب الاجتماعية في ذلك الوقت، إلا أن النساء بدأن في اتخاذ موقف.