حملة  For Moments Like No Other التي أطلقها مجلس الماس الطبيعي، من بطولة فتاة بوند آنا دي أرماس معتمدةً مجوهرات من شوبارد في فيلم جيمس بوند الخامس والعشرين.

مجوهرات لا تُنسى في تاريخ أفلام جيمس بوند 007

فالنتينا مارياني

اشتهرت سلسلة أفلام جيمس بوند 007 السينمائية بمشاهد الأكشن الرائعة وبقصصها التي تحبس الأنفاس وبأناقة ما يُسمّى بعملاء "دبل زيرو" و"فتيات بوند" الجذّابات. عند إطلاق كلّ فيلم جديد، يطرأ على بالنا السؤال نفسه:"مَن ستكون فتاة بوند هذا العام؟". هنّ نساء جميلات يرافقن البطل بحثاً عن حلّ للّغز، وقد تطوّر دور البطلات المشاركات عبر الزمن. ويمكن القول إنهن بالفعل سحر كل فيلم من أفلام جيمس بوند. لكن هناك تفصيل آخر يساهم كل مرة في تعزيز هالة جمال تلك النساء، وهو المجوهرات التي يعتمدنها. في ما يلي 6 قصص حول أبرز المجوهرات الأيقونية التي تزيّنت بها فتيات "بوند" الشهيرات.

  1. خاتم الزفاف ذو اللونين من تصميم "تشارلز دو تمبل"

خاتم الزفاف ذو اللونين من تصميم "تشارلز دو تمبل"
خاتم الزفاف ذو اللونين من تصميم "تشارلز دو تمبل"

بدايةً، لا بدّ أن نذكر مصمّم المجوهرات اللندني الشهير، تشارلز دو تمبل، الذي تمّ تكليفه في عام 1964 بابتكار الخاتم الذي اعتمدته أونور بلاكمان في العرض الأوّل لفيلم "اصبع الذهب". وقد ضَمن له ذلك مشاركة بارزة في الفيلم التالي "في الخدمة السرية لجلالتها" عام 1969، حيث تزوّج جيمس بوند من الكونتيسة تيريزا دي فينشينزو، والتي أدّت دورها الممثّلة ديانا ريغ. وقد قام دو تمبل بنقش عبارة  All the Time in the World(أي كلّ الوقت الموجود في العالم) على خاتم الزفاف ذي اللونين المصنوع يدوياً من الذهب، ويقال إن هذا النقش ساهم في النجاح الكبير الذي أحرزه صانع المجوهرات في لندن. في الواقع، كان عليه صناعة 50 خاتماً آخر من التصميم نفسه كي يلبّي الطلب المرتفع عقب إطلاق الفيلم. وقد باعت دار "سوذبيز" في لندن النسختين الأصليّتين من الخاتم لمعجب مجهول عام 2019، بقيمة 52،500 جنيه استرليني.

  1. مجوهرات من "ديفيد موريس"

وفقاً لترتيب الأفلام، لا بدّ أن نذكر ديفيد موريس، دار المجوهرات العريقة التي ظهرت تصاميمها في المشاهد الأولى من فيلم "الماس للأبد" عام 1971، ممّا ساهم في تعاونٍ طويل ومثمر مع سلسلة أفلام جيمس بوند السينمائية. وفي الفيلم التالي "الرجل ذو المسدس الذهبي" في عام 1974، اعتمدت مود آدامز قلادة بحجر يشم منحوت وذهب أصفر مرصّع بماسات بعيار 60 قيراطاً. وفي عام 1997، ظهرت تيري هاتشر في فيلم "الغد لا يموت" معتمدةً عقداً ماسياً مذهلاً وخاتماً مرصعاً بالصفير بعيار 10 قيراط. وكانت كلها قطع من توقيع ديفيد موريس. وقد تزيّنت دنيس ريتشاردز في فيلم "العالم ليس كافياً"  في عام 1999 بقلادة ماسية مع أقراط وأساور من ديفيد موريس.

بيرس بروسنان، وتيري هاتشر تعتمد عقداً من الماس وخاتماً مرصعاً بالصفير بعيار 10 قيراط من تصميم ديفيد موريس في فيلم Tomorrow Never Dies، 1997.
بيرس بروسنان، وتيري هاتشر تعتمد عقداً من الماس وخاتماً مرصعاً بالصفير بعيار 10 قيراط من تصميم ديفيد موريس في فيلم Tomorrow Never Dies، 1997.
  1. بيض "فابرجيه" الأيقوني

استمراراً في التسلسل الزمني، طلب مصمّم ديكور الأفلام بيتر لامونت من متجر المجوهرات الأيقوني أسبري، بيضتي "فابرجيه" فيلم "الأخطبوطي" في 1983. وبعد تغييراتٍ عدّة، رسا الخيار النهائي على نسخة طبق الأصل من بيضة التتويج الإمبراطوري التي ابتكرها صانع المجوهرات كارل فابرجيه عام 1897. كان التصميم الأصليّ هدية للقيصر نيكولاس الثاني والأمبراطورة ألكسندرا فيودوروفنا في ذكرى تتويجهما. وقد كانت البيضة التي حملها الرائع روجر مور بين أصابعه، مطلية بالأخضر والذهبيّ، ومرصّعة بالصفير واللؤلؤ، ومزيّنة بماسة ضخمة على القمّة وبنسخة طبق الأصل مصغّرة لعربة التتويج.

بيضة فابرجيه في فيلم Octopussy، 1983.
بيضة فابرجيه في فيلم Octopussy، 1983.
  1. فستان كريستال سواروفسكي

في السنوات الأخيرة، وتحديداً في فيلم "سكايفول" عام 2012، ارتدت شخصية "سيفيرين" التي أدّتها الممثّلة برنيس مارلو، فستاناً مرصّعاً بـ60،000 حبة من كريستال سواروفسكي مع مجوهرات من تصميم ستيفن ويبستر مرصّعة بكريستال سواروفسكي باللونين الأبيض والأسود. ومن أجل الاحتفال بهذا التعاون الناجح، قام ستيفن ويبستر لاحقاً بإطلاق أربع مجموعات جذّابة مستوحاة من موضوع الفيلم، وتلخّص كلّ الجاذبية البريطانية لمغامرة بوند السينمائية. استخدم ستيفن ويبستر في مجموعة Love Knot، شكل العقدة كرمز للحبّ الحقيقي والأبديّ في أقراط بتصميم الثريا، وأساور وخواتم مرصّعة بالكريستال الشفّاف والأسود بتقنية بوانتياج. أمّا مجموعة Black Bamboo، فضمّت مجوهرات مستوحاة من البامبو الشرقيّ، بينما شملت مجموعة Heat Seeker خواتم وأقراط بأسلوب عصريّ وأصيل. وأخيراً، تميّزت مجوهرات مجموعة Queen Cobra بتصميم ثعبان أسود برّاق مرصّع ببلورة ضخمة.

برنيس مارلو ترتدي فستاناً مزيّناً بـ60،000 حبّة كريستال سواروفسكي، مع مجوهرات من تصميم ستيفن ويبستر، في فيلم Skyfall، 2012.
برنيس مارلو ترتدي فستاناً مزيّناً بـ60،000 حبّة كريستال سواروفسكي، مع مجوهرات من تصميم ستيفن ويبستر، في فيلم Skyfall، 2012
  1. ساعة "أوميغا" مع ماسات إضافية

المجوهرات مهمّة، لكن علينا ألاّ ننسى الساعات، وهي الأكسسوارات المفضّلة لكل عميل 007. في الواقع، اعتمد جيمس بوند لمدة عشرين سنة ساعته "أوميغا سيماستر" Omega Seamaster، وذلك منذ أن ظهرت حول معصم بيرس بروسنان للمرة الأولى في فيلم "العين الذهبية". ومع ذلك، لا يُعدّ هذا الأكسسوار رجاليّاً فقط. فالجميلة ناعومي هاريس، التي لعبت دور مونيبيني، اعتمدت ساعة "دو فيل بريستيج أوميغا" De Ville Prestige Omega الفولاذية المرصعة بماساتٍ إضافية.

ساعة De Ville Prestige Omega
ساعة De Ville Prestige Omega
  1. 139 قيراطاً من "شوبارد"

أقراط من شوبارد مرصّعة بماس عيار 14 قيراطاً، اعتمدتها آنا دي أرماس في فيلم No Time to Die، 2021.
أقراط من شوبارد مرصّعة بماس عيار 14 قيراطاً، اعتمدتها آنا دي أرماس في فيلم No Time to Die، 2021

في الفيلم الخامس والعشرين من سلسلة أفلام جيمس بوند السينمائية، بعنوان "لا وقت للموت"، اعتمدت البطلة آنا دي أرماس في دور بالوما، ثلاثة تصاميم مجوهرات فاخرة من مجموعة Green Carpet لدار شوبارد. وهي المجموعة الأولى المصنوعة بالكامل من موادّ مستخلصة بطريقة مستدامة مع ذهب أخلاقي وماس مستخرجَين وفق معايير التعدين العادل من الموردين المعتمدين من مجلس المجوهرات المسؤولة. نتحدّث هنا عن عقد مرصّع بماسات بعيار 43 قيراطاً، وسوار مع شلاّلات من الماس بعيار 82 قيراطاً، وأقراط مرصّعة بالماس بعيار 14 قيراطاً. فيصبح المجموع 139 قيراطاً!