المليارديرة والمحسنة وجامعة الفنون هيدي هورتن

مجوهرات هيدي هورتن الفاخرة تتألق في مزاد كريستيز

 عبير شرارة
26 أبريل 2023

تجربة استثنائية سيعيشها عشاق مزادات المجوهرات الفاخرة هذا الصيف، حيث أعلنت دار مزادات كريستيز عن اطلاق مجوهرات هيدي هورتن (1941 - 2022) سيدة المجتمع النمساوية التي عشقت جمع التحف والمجوهرات وذلك تحت عنوان "عالم هيدي هورتن" The World of  Heidi Horten تعبيراً عن قيمة ما يضمه المزاد من قطع فريدة ذات قيمة عالمية متفردة.

المليارديرة والمحسنة وجامعة الفنون هيدي هورتن
المليارديرة والمحسنة وجامعة الفنون هيدي هورتن

وتشمل مجوهرات المليارديرة الراحلة ما يزيد عن 700 قطعة من المجوهرات الفاخرة والنبيلة والنادرة، وهو عدد استثنائي يعد الأكبر على الاطلاق في مجموعة شخصية، وكانت مجوهرات نجمة هوليوود الراحة إليزابيث تايلور قد لفتت الأنظار في مزاد كريستيز عام 2011 بعددها الذي بلغ 500 قطعة..ومن المتوقع أن يحقق مزاد هيدي هورتن مبالغ تتخطى ما حققه مزاد إليزابيث تايلور.

ونظراً لهذا الكم من الابداعات في مقتنيات هيدي هورتن سيتم اطلاق عدة مزادات للمجوهرات مخصصة لهذه التشكيلة الساحرة التي تعد بمثابة حلم لكل مقتني، فقد عُرفت هورتن بذوقها الرفيع وعشقها لاختيار المجوهرات والأعمال الفنية الفريدة من نوعها.

وسيتم تقديم مزادات مجوهرات هيدي هورتن في جنيف من مايو الى نوفمبر، حيث تشمل العديد من الماسات النادرة والثمينة والأحجار الكريمة الفاخرة مثل اليشم بالاضافة الى قطع وحيدة من نوعها من المجوهرات ذات الأهمية التاريخية، مما يجعل هذا المزاد مرتفع القيمة حيث نادراً ما تجتمع هذه الكنوز في مجموعة شخصية واحدة.

مجوهرات هيدي هورتن الاستثنائية تتألق في مزاد كريستيز
مجوهرات هيدي هورتن الاستثنائية تتألق في مزاد كريستيز

وتشمل مجوهرات هيدي هورتن ابداعات راقية من توقيع أشهر الماركات مثل كارتييه وبوافان وهاري ونستون وفان كليف أند أربلز بالاضافة الى مجموعة ساحرة من مجوهرات بولغري التي تجسد الأسلوب الأنيق والمميز للعلامة الايطالية.

ووفقاً لوصية هورتن سيتم تخصيص عائدات مزادات المجوهرات لصالح الأعمال الخيرية التي تقوم بها مؤسستها The Heidi Horten Foundation حيث سيتم تقديمها لدعم متحف الفنون المعاصرة الذي أنشأته في فيينا، بالاضافة الى دعم الأبحاث العلمية والطبية التي قامت برعايتها على مدار عقود.

وتوصف هيدي هورتن بكونها من أهم مقتني المجوهرات حول العالم، حيث اهتمت بشراء المجوهرات القيّمة والتاريخية مثل مجوهرات الأرت ديكو وابداعات أشهر مصممي المجوهرات في القرن العشرين بالاضافة الى الماسات النادرة، وتتميز مجموعتها بكونها مختارة لغرض الاقتناء والارتداء وليس بغرض الاستثمار، لذلك حرصت على انتقاء مجوهرات تفضل ارتدائها وإعتنت بتوثيق كل قطعة وحفظها في صناديق تحمل نقش حروف اسمها الأولى (H H).

هيدي هورتن ترتدي قلادة Briolette of India
هيدي هورتن ترتدي قلادة Briolette of India

ولم تكن المجوهرات عشقها الوحيد حيث قامت أيضاً بإقتناء العديد من الأعمال الفنية من اللوحات والتحف على مدار حياتها وذلك بمساعدة زوجها الأول الملياردير الراحل هلموت هورتن، وعبر سنوات زواجهما التي امتدت من عام 1966 الى وفاته عام 1987 قاما بشراء العديد من الأعمال الفنية لأشهر فناني العالم مثل آندي وارهول وبيكاسو ومارك شاغال وابداعات فناني الانطباعية، وقامت هي بمفردها بالاستمرار في اقتناء المزيد من الأعمال الفنية حتى وفاتها العام الماضي، وهي الأعمال التي يتم عرضها الآن في متحفها الخاص بالفنون.

ومنذ بداية الزواج والمجوهرات الراقية تجمع الزوجين عاشقي الفخامة، حيث قدم هلموت هورتن لعروسه خاتم زواج مزين بألماسة Wittelsbach Blue البالغ وزنها 35 قيراط والتي كانت سابقاً في مقتنيات مجوهرات العرش النمساوي والبافاري.

أروع مجوهرات هيدي هورتن تُعرض في مزاد كريستيز
أروع مجوهرات هيدي هورتن تُعرض في مزاد كريستيز

وتلفت الأنظار مجموعة هيدي هورتن من المجوهرات نظراً لاختيارها بذائقة مميزة وفريدة، ولذلك من المتوقع أن يجتذب مزاد مجوهرات هيدي هورتن عشاق الاقتناء من حول العالم لتحطم الأرقام القياسية لأكبر المزادات، فهناك ما يلائم كل الأفراد..من قطعة مجوهرات صغيرة ذات طابع شخصي الى ألماسة Briolette of India النادرة، ومن المجوهرات الفينتاج والأرت ديكو الى المجوهرات المعاصرة.

ومن أبرز القطع في مجوهرات هيدي هورتن هي مقتنياتها الفريدة من مجوهرات بولغري التي تجسد حقبة كلاسيكية ساحرة من تصميمات العلامة، حيث الذهب الأصفر البراق يمتزج بالأحجار الكريمة ذات الألوان الجريئة والقطع الكابشون في ابداعات فترة الستينات والسبعينات، وهذه القطع الفريدة يتخاطفها عشاق علامة بولغري حول العالم..حيث تجسد الأسلوب الذي ميّز اطلالة إليزابيث تايلور وصوفيا لورين والأميرة سليمة أغا خان وسيدات المجتمع في تلك الحقبة.

قلادة The Briolette of India مع حجر الماس البريوليت من هاري ونستون
قلادة The Briolette of India مع حجر الماس البريوليت من هاري ونستون

ومن القطع اللافتة في مجوهرات هيدي هورتن قلادة The Briolette of India من هاري ونستون التي تضم ألماسة بريوليت نادرة يبلغ وزنها 90 قيراط مع أحجار ماس ماركيز وكمثرية، وهذه الماسة كانت بحوزة علامة كارتييه قبل أن يتم بيعها عام 1909.

قلادة اللؤلؤ والماس الوردي من هاري ونستون
قلادة اللؤلؤ والماس الوردي من هاري ونستون

ومن هاري ونستون أيضاً هناك عقد ذو ثلاث مصفوفات من اللؤلؤ الطبيعي مع قفل خلفي مميز بألماسة وردية ذات قطع بشكل الوسادة يبلغ وزنها 11 قيراط.

خاتم مع حجر ماس وردي بوزن 20 قيراط
خاتم مع حجر ماس وردي بوزن 20 قيراط

ولعشقها لأحجار الماس النادرة اقتنت هيدي هورتن هذا الخاتم الفاخر من الذهب الأبيض المرصع بالماسات المستديرة مع حجر ماس وردي بقصة كمثرية يبلغ وزنه 20 قيراط.

خاتم The Sunrise Ruby من كارتييه
خاتم The Sunrise Ruby من كارتييه

كما يلفت الأنظار في مقتنيات هيدي هورتن خاتم The Sunrise Ruby من كارتييه المميز بحجر ياقوت أحمر نادر يبلغ وزنه 25 قيراط مع أحجار الماس الجانبية بشكل الدروع.

أقراط الماس الفاخرة من بولغري
أقراط الماس الفاخرة من بولغري

ومن ابداعات بولغري التي امتلكت منها هيدي هورتن الكثير هناك هذه الأقراط الفاخرة من الذهب الأبيض مع أحجار ماس بقصة كمثرية يبلغ وزن كل منها 21 قيراط بالاضافة الى أحجار ماس بقصة القلب يبلغ وزن كل منها 4 قيراط.

بروش الماس الملون من بولغري
بروش الماس الملون من بولغري

ومن بولغري أيضاً هناك هذا البروش الفاخر بتصميم مستلهم من ريش الطاووس يتألق في انسيابية ساحرة من الذهب الأبيض المرصع بالماسات الباغيت مع أحجار ماس ملونة نادرة منها حجر ماس كمثري بلون برتقالي وحجر ماس وردي بقصة القلب وأحجار ماس أزرق وأصفر بقصة ماركيز.

أروع مجوهرات هيدي هورتن تُعرض في مزاد كريستيز
أروع مجوهرات هيدي هورتن تُعرض في مزاد كريستيز

كما تلفت الأنظار هذه القلادة الراقية من بولغري في مقتنيات هيدي هورتن بتصميم من الذهب الأصفر وأحجار الماس مع اللؤلؤ وأحجار الزمرد الكابشون والباغيت.

قلادة من بولغري بالماس والأحجار الكريمة
قلادة من بولغري بالماس والأحجار الكريمة

ومن بولغري أيضاً هناك هذه القلادة ذات الألوان الساحرة والغنية ببريق الذهب الأصفر مع أحجار بقصة الوسادة من الزمرد والياقوت الأزرق والياقوت البادباردشا الوردي، بالاضافة الى أحجار الماس الماركيز والكمثرية والباغيت.

عقد فاخر من بولغري مع حجر ماس استثنائي
عقد فاخر من بولغري مع حجر ماس استثنائي

أما أبرز مقتنيات هيدي هورتن من بولغري فقد تكون هذه القلادة المميزة بتصميم عقد ضيق من الذهب الأصفر المرصع بأحجار الباغيت من الماس والزمرد والياقوت الأزرق، كما يتوسطها حجر ماس مستدير يبلغ وزنه 47 قيراط وكان الحجر بالأصل في ملكية علامة كارتييه قبل أن تقوم ببيعه عام 1976 الى دار هاري ونستون ولاحقاً تم وضعه في هذا العقد من بولغري.

قلادة فان كليف أند أربلز من عشرينات القرن الماضي
قلادة فان كليف أند أربلز من عشرينات القرن الماضي

كما تتألق في مجموعة مجوهرات هيدي هورتون قلادة استثنائية من علامة فان كليف أند أربلز تعود الى عشرينات القرن الماضي وتتمتع بالتصميم المستلهم من حضارة مصر القديمة، فقد كان ذلك التوقيت حافلاً بعشق غير مسبوق بكل ما يتعلق بالفراعنة بفضل الكشف عن مقبرة الملك توت عنخ آمون، وأهم ما يميز هذه القلادة هو كونها نسخة وحيدة من نوعها كما تتمتع بحالة جيدة جداً.

وستبدأ أولى مزادات كريستيز لمجوهرات هيدي هورتن The World of  Heidi Horten في 3 مايو 2023 بمدينة جنيف يليه مزاد Magnificent Jewels I في 10 مايو ومزاد Magnificent Jewels II في 12 مايو 2023، وسيتم اقامة مزاد لباقي المجموعة في نوفمبر المقبل.