خاتم مرصع بالعقيق من مايسون أند بوكس Mason & Books

أسئلة متكررة عن حجر العقيق سنجيب عنها في هذا الموضوع

فاطمة معطي
9 أكتوبر 2023

يمثّل حجر العقيق الهدوء والاستقرار والشعور بالأمان. وهو يتمتع بفوائد جمة، إذ يعزز الوضوح والثقة بالنفس والتركيز. ويؤثر حجر العقيق على السلام الروحي، حيث يساعد على إيجاد التوازن بين الجسم والروح. ويحظى حجر العقيق بأهمية كبرى في عدد كبير من الثقافات والحضارات وعلى رأسها العربية. فقد استخدم الإنسان حجر العقيق لعدة قرون لخصائصه العلاجية ولترصيع الجواهر وأغراض الزينة. ومع انطلاق فصل الخريف في 23 أيلول – أكتوبر، يحضر حجر العقيق في قطع مجوهرات هذا الموسم، بفضل درجات ألوانه الترابية التي تناسب ملابس هذه الفترة من العام. في هذا الموضوع، نجيب على مجموعة من الأسئلة المتكررة عنالعقيق ونقدّم معلومات ضرورية للمرأة التي ترغب في التعرّف إلى هذا الحجر وشراء المجوهرات المرصعة به.

ما هو العقيق؟

ما هو العقيق؟
ما هو العقيق؟

العقيق هو من أشكال الكوارتز البلورية. ويُعرف حجر العقيق بمظهره الشفاف والشمعي وأنماط ألوانه المتداخلة ببعضها البعض والنابضة بالحياة. وتجعل هذه العناصر كل حجر عقيق تحفة فنية بحد ذاتها. وتعود الألوان التي نراها في ألوان العقيق إلى آثار الحديد والمنغنيز والتيتانيوم وغيرها من العناصر الكيميائية. وتتوفّر أحجار العقيق بألوان متنوّعة ومنها الأبيض والأسود والأصفر والأزرق والوردي والأرجواني (البنفسجي).

كيف تتكوّن أحجار العقيق؟

أقراط أذن متدلية مرصعة بالعقيق من أني لو Anni Lu
أقراط أذن متدلية مرصعة بالعقيق من أني لو Anni Lu 

تتشكّل أحجار العقيق في البيئات الحمضية أو المحايدة، إذ تتكوّن من خلال التراكم التدريجي للمياه الجوفية الغنية بالسيليكا في الشقوق الفارغة داخل الصخور البركانية والمتحولة على مدى فترات طويلة من الزمن. ومع تبخر الماء، تبقى طبقات من السيليكا، لتشكل تدريجياً الخطوط المميزة التي تميز العقيق وتجعل منه حجراً استثنائياً.

من أين تُستخرج أحجار العقيق؟

سوار مرصع بالعقيق من كارولينا بوتشي Carolina Bucci
سوار مرصع بالعقيق من كارولينا بوتشي Carolina Bucci 

تتوفر أحجار العقيق في مختلف أنحاء العالم، إلاّ أنّ بعض الولايات المتحدة الأميركية مثل أوريغون وواشنطن وآيداهو ومونتانا تُعدّ مصادر أساسية لأجود الأحجار. ويوضح الخبراء أنّ أحجار العقيق عادةً ما تتكوّن في المساحات الفارغة داخل الصخور البركانية أو الحمم البركانية القديمة.

ما هي فوائد حجر العقيق؟

أقراط  أذن مرصعة بالعقيق من غورهان Gurhan
أقراط  أذن مرصعة بالعقيق من غورهان Gurhan 

يحظى حجر العقيق الكريم بشعبية كبيرة لفوائد المتعددة والمتنوعة. ويُقال إنّ حجر العقيق يساعد على تحقيق الشفاء العاطفي، بفضل تأثيره المهدئ على مشاعر الإحباط والغضب. ويحوّل حجر العقيق هذه المشاعر إلى هدوء وطمأنينة.

عقد مرصع بالعقيق الملوّن من مارلا آرون Marla Aaron
عقد مرصع بالعقيق الملوّن من مارلا آرون Marla Aaron

كذلك، يوصى بحجر العقيق للمرأة التي ترغب بتعزيز ثقتها بنفسها والتغلّب على تحديات الحياة. ويساعد حجر العقيق أيضاً على اكتشاف الذات والتواصل معها وعيش حياة متناغمة. أمّا صحياً، فيؤثر حجر العقيق إيجابياً على صحة العيون والمعدة والبنكرياس. ويُقال إنّ العقيق يقوي الأوعية الدموية ويشفي اضطرابات الجلد.

العقيق حجر الحظ الخاص بأي برج؟

خاتم مرصع بالجزع الأسود من ديفيد يورمان David Yurman
خاتم مرصع بالجزع الأسود من ديفيد يورمان David Yurman 

العقيق هو حجر الحظ الخاص بمولودات شهر أيار – مايو، وهو يرتبط ببرج الجوزاء. وتُنصح مولودات هذا الشهر بوضع المجوهرات المرصعة بالعقيق حيث يمكن ارتداؤها يومياً، إذ تتراوح صلادة هذا الحجر بين 6.5 و7 على مقياس موس. ويمكن تنسيق المجوهرات المرصعة بالعقيق مع الإطلالات اليومية. كذلك، تستطيع المرأة ممارسة رياضة التأمل باستخدام حجر العقيق.

كيف يمكن الاعتناء بأحجار العقيق؟

أقراط أذن من العقيق الأبيض من بيل بيرون Bel Perron
أقراط أذن من العقيق الأبيض من بيل بيرون Bel Perron

من أجل الحفاظ على أحجار العقيق لأطول فترة ممكنة، يشدّد الخبراء على ضرورة تنظيفها وتخوينها بشكل جيد. وينصح الخبراء المرأة بتنظيف أحجار العقيق الكريمة باستخدام الصابون والماء، ما يساعد على إزالة أي أوساخ أو مواد غير مرغوب فيها. أمّا بالنسبة إلى تخزينه، فيوصي الخبراء بوضعه في صندوق مبطن أو لفه بقطعة قماش لطيفة لمنع وقوع أي ضرر. كذلك، يشدّد الخبراء على تجنب القيام بأنشطة مثل التنظيف أو وضع المكياج أو السباحة أثناء ارتداء الحجر الكريم. كما ينصح الخبراء بإبقاء الحجر جافاً وحمايته من الحرارة المرتفعة.