ما هو الجمشت حجر مواليد شهر فبراير

ما هو الجمشت حجر مواليد شهر فبراير

 عبير شرارة
24 يناير 2024

حجر الجمشت بلونه الأرجواني الفاتن هو حجر كريم يحظى بإعجاب البشر منذ قرون عديدة، فقد استحوذ الجمشت بجماله الباهر وخصائصه الغامضة على قلوب عشاق الأحجار الكريمة، ويحتل الجمشت مكانة مميزة حيث يعتبر حجراً كريماً ذو قوة مهدئة وخصائص علاجية وأهمية تاريخية، وسواء تم ارتداؤه في المجوهرات أو استخدامه لأغراض روحية، يظل الجمشت يتمتع بتقدير كبير بسبب جاذبيته اللونية الفاتنة وخصائصه الميتافيزيقية، فهو مفضل لدى النساء عاشقات اللون البنفسجي أو الأرجواني نظراً لطابعه الرومانسي.

ونتعرف اليوم على مجموعة من صفات وخصائص حجر الجمشت الكريم الراقي الذي يعد حجر بخت شهر فبراير، حيث يتألق هذا الحجر بجاذبية لا تقاوم تجعله مطلباً لدى عشاق اقتناء الأحجار الفاخرة.

خصائص الجمشت

الجمشت حجر فبراير المتألق بالجمال
الجمشت حجر فبراير المتألق بالجمال

حجر الجمشت هو نوع من الكوارتز، ويتميز بلونه الأرجواني الجذاب الذي يتدرج بين الخزامى الفاتح والبنفسجي العميق، ويعود لون الحجر الكريم إلى وجود كميات ضئيلة من الحديد وشوائب أخرى داخل هيكله البلوري، وتظهر العينات الأكثر قيمة للجمشت بلون أرجواني غني وعميق.

فوائد حجر الجمشت

حجر الجمشت حجر فبراير يلفت الأنظار في المجوهرات الراقية
حجر الجمشت حجر فبراير يلفت الأنظار في المجوهرات الراقية

وعلى مر العصور ارتبط الجمشت بالعديد من الفوائد مثل الخصائص الروحية المهدئة، حيث يوصف الجمشت باعتباره حجراً يُساعد على النمو الروحي والتنوير، ويُعتقد أنه يعزز الوعي والحدس والقدرات النفسية، ومن المعروف أيضاً أن حجر الجمشت يعزز الهدوء والسكينة والتوازن العاطفي، مما يجعله خياراً شائعاً للتأمل وتخفيف التوتر.

كما يشاع إن الجمشت يمتلك خصائص علاجية جسدية وعاطفية، ويعتقد أنه يخفف من الأمراض مثل الصداع والأرق ومشاكل الجهاز الهضمي، كما يرتبط الجمشت بالحماية من الطاقات السلبية والهجمات النفسية.

الجمشت عبر التاريخ

تستخدم الماركات العالمية حجر الجمشت في تصميم المجوهرات
تستخدم الماركات العالمية حجر الجمشت في تصميم المجوهرات

في العصور القديمة كان الجمشت يعتبر حجراً كريماً ذو قيمة عالية وغالباً ما كان مخصصاً للملوك، ويستمر ارتباطه بالنبل والرفاهية حتى يومنا هذا، ويمكن إرجاع الأهمية التاريخية للجمشت إلى الحضارات القديمة، ففي الأساطير اليونانية ارتبط الجمشت بالإله باخوس (ديونيسوس باليونانية)، وكان يُعتقد أنه يحمي من التسمم ويعزز صفاء الذهن، وكلمة "الجمشت - أميثيست" نفسها تأتي من الكلمة اليونانية "أميثستوس"، والتي تعني "ليس في حالة سكر".

وخلال العصور الوسطى في أوروبا كان الجمشت يعتبر رمزاً للملكية والأهمية الدينية، وغالباً ما كان الأساقفة ورجال الدين يرتدون مجوهرات الجمشت كدليل على سلطتهم الروحية.

الجمشت في المجوهرات

يتمتع الجمشت باللون البنفسجي الساحر
يتمتع الجمشت باللون البنفسجي الساحر

إن لون الجمشت الجذاب بتدرجات البنفسجي الساحرة وخصائصه الميتافيزيقية تجعله حجراً كريماً مطلوباً في صناعة المجوهرات، ويستخدم على نطاق واسع في قطع المجوهرات المختلفة سواء كانت المجوهرات اليومية الناعمة أو المجوهرات الكلاسيكية الفاخرة، ومجوهرات الجمشت ليست فقط ملفتة للنظر ولكنها تحمل أيضاً الفوائد الروحية والعلاجية المرتبطة بالحجر.

الجمشت حجر بخت شهر فبراير

يتمتع الجمشت بأهمية خاصة باعتباره حجر البخت لشهر فبراير، ويرتبط بصفات مواليد هذا الشهر مثل وضوح الفكر والقوة الداخلية والنمو الروحي والتفاؤل والمثابرة، وبالإضافة إلى ذلك فحجر الجمشت هو الحجر الكريم التقليدي لبرج الحوت.

الجمشت والعلاجات بالطاقة

حجر الجمشت من أجمل الأحجار الكريمة في المجوهرات
حجر الجمشت من أجمل الأحجار الكريمة في المجوهرات

في عالم الممارسات العلاجية الروحية والطاقة غالباً ما يرتبط الجمشت بشاكرا التاج التي تقع في أعلى الرأس، ويُعتقد أن شاكرا التاج هي مركز الاتصال الروحي والتنوير، وخصائص الجمشت المهدئة والروحية تجعله خياراً شائعاً لموازنة وتنشيط شاكرا التاج.

الجمشت في الفنغ شوي

في ممارسة ثقافة فنغ شوي الآسيوية يعتبر الجمشت بلورة قوية لتنقية وتنسيق الطاقة في المنزل أو مكان العمل، حيث يُعتقد أن وضع مجموعات الجمشت في مناطق محددة يعزز جواً مهدئاً وإيجابياً، فضلاً عن تعزيز النمو الروحي والحدس، ويمكن أيضاً استخدام الجمشت لمواجهة الطاقات السلبية والإشعاع الكهرومغناطيسي الصادر عن الأجهزة الإلكترونية.

أماكن توفر حجر الجمشت

الجمشت حجر كريم ارتبط بالمكانة النبيلة
الجمشت حجر كريم ارتبط بالمكانة النبيلة

يوجد الجمشت في العديد من المواقع حول العالم ولكل منها صفاته الفريدة، مثل البرازيل التي تعد واحدة من أكبر منتجي الجمشت المعروف بألوانه الأرجوانية الغنية، بما في ذلك الجمشت "الروسي العميق" المرغوب للغاية، كما يتواجد الجمشت في الأوروغواي ويشتهر الجمشت هناك بلونه الأرجواني العميق والمكثف ووضوحه الاستثنائي، وغالباً ما يستخدم لمجوهرات الجمشت عالية الجودة، ويتوفر الجمشت أيضاً في مناجم متعددة بالعالم مثل زامبيا وكندا والأرجنتين وروسيا وأفغانستان والمكسيك وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية.