شاركت بيونسيه Beyoncé بحملة الترويح لمجموعة About Love في العام 2021

هذه قصّة ماسة تيفاني الصفراء التي سحرت العالم

فاطمة معطي

بفضل تصاميمها المتجدّدة والمنجزة بإتقان وحرفية عالية، تُعتبر دار تيفاني أند. كوTiffany & Co.علامة فارقة في عالم المجوهرات والأحجار الكريمة. ومنذ تأسيسها في العام 1837 في نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية، قدّمت دار تيفاني أند كو. Tiffany & Co. تصاميم خلابة واكبت المرأة حول العالم في مختلف مناسبات حياتها، مثل خواتم الخطوبة الرائعة ومجموعة Return to Tiffany الشهيرة ومجموعة Tiffany Lock وغيرها الكثير. وعلى مرّ السنوات، تعاونت الدار الأميركية مع نجمات شهيرات مثل الممثّلة البريطانية-الأميركية أودريهيبورنAudrey Hepburn التي لعبت دور البطولة في فيلم الفطور عند تيفاني Breakfast at Tiffany’s في الستينيات. وخلال الترويج للفيلم، سحرتهيبورنHepburnالكاميرات عندما أطلّت بعقد مميّز مرصّع بحجر ألماس أصفر مركزي، يُعرف اليوم بماسة تيفاني Tiffany الصفراء. وفي الحقيقة، لهذا الحجر قصة رائعة، فكيف وصل إلى دار تيفاني أند. كوTiffany & Co.؟ وكم يبلغ وزنه؟ ومن هنّ النجمات اللواتي سنحن لهنّ فرصة ارتدائه؟

إطلالة لا تُنسى

ما زالت إطلالة أودري هيبورن Audrey Hepburn تسحرنا إلى اليوم - الصورة عن Reddit
ما زالت إطلالة أودري هيبورن Audrey Hepburn تسحرنا إلى اليوم - الصورة عن Reddit

بفستان أسود قصير وناعم وعقد بارز مرصّع بحجر ألماس أصفر، أطلّت أودريهيبورنAudrey Hepburn في الحملة الترويجية لفيلم Breakfast at Tiffany’s في العام 1961. وما زال هذا المشهد محفوراً في الذاكرة، إذ تكرّر نجمات كثيرات لوك هيبورنHepburn في الحفلات. وآنذاك، لم تكف الصحافة والإعلام عن الحديث عن عقد هيبورنHepburn الذي كان مرصّعاً بأحجار الألماس الأبيض وتدلّت منه ماسة صفراء آسرة وصل وزنها إلى 128,54 قيراطاً. وقد حمل تصميم عقد هيبورنHepburn توقيع جان شلمبرغيرJean Schlumberger.

كيف وصلت الماسة الصفراء إلى دار تيفاني أند. كوTiffany & Co.؟ 

ماسة تيفاني Tiffany الصفراء كما تبدو عن قرب
ماسة تيفاني Tiffany الصفراء كما تبدو عن قرب

تؤكّد دار تيفاني أند كو. Tiffany & Co. على موقعها الإلكتروني أنّ الماسة الصفراء التي رصّعت عقد أودريهيبورنAudrey Hepburn تُعتبر واحدة من أكبر وأجود أحجار الألماس الأصفر في العالم. وبحسب الدار، فإنّ وزن الحجر الخام أكبر بكثير من 128 قيراطاً، إذ يصل إلى 287،42 قيراطاً، وقد اكتُشف مناجم ألماس كيمبرلي في جنوب أفريقيا في العام 1877. وبعد مرور عام واحد فقط، أي سنة 1878، اشترى تشارلز لويس تيفاني Charles Lewis Tiffany الحجر الضخم لقاء 18 ألف دولار أميركي فقط. ومن أجل تعزيز لون الماسة الأصفر، تم أخذها إلى العاصمة الفرنسية باريس حيث تولّى كبير خبراء الأحجار الكريمة في الدار، جورج فريدريك كونزGeorge Frederick Kunz، عملية قصّها ليصل وزنها إلى 128,54 قيراطاً. ومن أجل إبراز جمال لون الماسة، اعتمد جورج فريدريك كونزGeorge Frederick Kunz شكل الوسادة ومنح الحجر 82 جانباً.

أودري هيبورن ليست الأولى

ماري وايتهاوس Mary Whitehouse أوّل امرأة تزيّنت بماسة تيفاني الصفراء - الصورة عن Telegraph
ماري وايتهاوس Mary Whitehouse أوّل امرأة تزيّنت بماسة تيفاني الصفراء - الصورة عن Telegraph 

على الرغم من ارتباط ماسة تيفاني Tiffany الصفراء بالنجمة أودريهيبورنAudrey Hepburn إلاّ أنّها ليست المرأة الأولى التي ارتدتها. فقبل سنوات قليلة، وتحديداً في العام 1957، تزيّنت سيّدةالمجتمع الأميركية، ماري وايتهاوسMary Whitehouse بالماسة الصفراء. وآنذاك، حضرت ماري وايتهاوسMary Whitehouse حفلاً رعته دار تيفاني أند كو. Tiffany & Co. بعقد مرصّع بالألماس الأبيض وتدلّت منه الماسة.

ماسة تيفاني الصفراء بحلّة جديدة

ليدي غاغا بماسة تيفاني الصفراء - الصورة عن إنستغرام
ليدي غاغا بماسة تيفاني الصفراء - الصورة عن إنستغرام 

في العام 2019، تحوّلت المغنية الأميركية ليدي غاغاLady Gaga إلى حديث وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عندما أطلّت بعقد مرصع بأكثر من 100 قيراط من الألماس الأبيض تدلّت منه ماسة تيفانيTiffany الصفراء الشهيرة.وقد أطلّت ليدي غاغاLady Gaga بإطلالة مشابهة لإطلالة أودريهيبورنAudrey Hepburn في العام 1961.

خطفت ليدي غاغا الأنظار في حفل الأوسكار في 2019 - الصورة عن Shutterstock
خطفت ليدي غاغا الأنظار في حفل الأوسكار في 2019 - الصورة عن Shutterstock

وكان تصميم العقد قد نُفّذ في العام 2012لمناسبة الذكرى السنوية 175 لتأسيس دار تيفاني أند كو. Tiffany & Co.. وقُدّر سعر الماسة الصفراء آنذاك بـ30 مليون دولار أميركي.

من حملة الترويج لمجموعة About Love
من حملة الترويج لمجموعة About Love

وبعد عاميْن، في 2021، شاركت النجمة الأميركية بونيسهBeyoncé مع زوجها مغني الراب جاي زيJay-Z بحملة بإطلاق مجموعة About Love التي تحمل توقيع الدار النيويوركية.

صورة قريبة لعقد بيونسيه Beyoncé
صورة قريبة لعقد بيونسيه Beyoncé

وقد أطلّت بيونسيه Beyoncé بفستان أسود أيضاً عزّز جمال الماسة الصفراء الضخمة، وهي تُعتبر أوّل امرأة من أصل أفريقية تتزيّن بماسة تيفاني الصفراء.