مزاد ساعات Antiquorum في جنيف يقدم قطع فريدة لعشاق جمع الساعات

مزاد ساعات Antiquorum في جنيف يقدم قطع فريدة لعشاق جمع الساعات

 عبير شرارة

تأسست دار Antiquorum في جنيف عام 1974، وقد حققت مكانتها الخاصة التي لا مثيل لها في عالم المزادات من خلال تنمية سوق مزدهر لهواة جمع الساعات في جميع أنحاء العالم وتتصدر باستمرار أعلى الأسعار للساعات، ومزادات الساعات ذات المصدر الاستثنائي والندرة، وقد سجلت العديد من الأرقام القياسية العالمية.

ومن خلال شراكاتها المتنوعة، حوّلت Antiquorum حماسة محبي الساعات وتقديرهم للقطع الفنية إلى معرفة عميقة ووعي بقيمتها الاستثمارية. ومنذ بدايتها في تنظيم المزادات المتخصصة وحتى الآن، يجمع خبراء " Antiquorum " بين خبراتهم وشبكاتهم الدولية وعلاقاتهم مع المصنعين، من خلال عملية شاملة لتحديد وتقييم الساعات، وحتى في يومنا هذا، تعد أرشيفات " Antiquorum " مصدرًا رئيسيًا في عالم صناعة الساعات.

مزاد ساعات Antiquorum في جنيف يقدم قطع فريدة لعشاق جمع الساعات
مزاد ساعات Antiquorum في جنيف يقدم قطع فريدة لعشاق جمع الساعات

وتحتفل دار " Antiquorum " بفخر بمرور خمسين عامًا على تأسيسها، ويتم الإحتفال بيوبيلها الذهبي من خلال عرض مجموعة استثنائية متنوعة تضم 591 ساعة رائعة. وتستحق كل قطعة في هذه المجموعة الحصول على جائزة الرجال من هواة الجمع، وتعتبر تلك المجموعة تكريمًا للتاريخ الغني للدار ونجاح الخبراء المتخصصين فيها، وستتردد أصداء الاحتفال بالذكرى الخمسين لشركة " Antiquorum " في جنيف، العاصمة العالمية لصناعة الساعات، مرتين في العام، في شهري مايو ونوفمبر.

وسيقام المزاد القادم لشهر مايو في جنيف يومي 11 و12 مايو في فندق بوريفاج بجنيف ، الذي يقع على ضفاف هادئة لبحيرة ليمان. وسيقوم رومان ريا، الرئيس التنفيذي لشركة " Antiquorum"، وجوليان شيرر، المدير العام، بتسلم مطرقة المزاد للمشترين الحاضرين في القاعة، إضافة إلى المزايدات التي تتم عبر الهاتف والإنترنت، وسيستمر الحدث لمدة يومين.

وفي إشارة إلى الألعاب الأولمبية القادمة في باريس هذا الصيف، ستظهر علامة أوميغا، الشريك الرسمي للتنافس الدولي، في الكتالوج. حيث سيتعرف المشترون على قطعة LOT 22، وهي ساعة أوميغا سيماستر XVI المصنوعة من الذهب عيار 18 قيراطًا وتعود لعام 1956، تكريمًا لذكرى أولمبياد ملبورن.

كما ستكون هناك قطعة LOT 33، وهي ساعة أوميغا سيماستر نادرة بمينا سوداء وإطار بلاتينيوم ممتاز، وتحمل الرقم 39/100. بالإضافة إلى ذلك، فإن كرونوغراف أوميغا أوليمبيك ذو الثواني المنفصلة سوف تسعد هواة جمع الهدايا بـالقطعة LOT 221 من الستينيات والقطعة 222، بعنوان "Nuit Saptiale" والتي تعود لحوالي عام 1966.

ساعة Royal Oak Quantieme Perpetual Skeleton 18K Yellow Gold
ساعة Royal Oak Quantieme Perpetual Skeleton 18K Yellow Gold

تتميز ساعات Audemars Piguet بمجموعة متنوعة من الطرازات المميزة مثل Royal Oak والإصدارات المحدودة والقطع القديمة، وتحقق هذه الساعات باستمرار نتائج مذهلة، مما يثير جلسات متحمسة في المزادات ويعرض قيمتها الاستثمارية الدائمة في مجال تجميع الساعات. مثال على ذلك هو قطعة LOT 172 من عام 2001، والتي تتضمن ساعة Royal Oak Quan6eme Perpetuel Skeleton 18K Yellow Gold. تم إنتاج هذه الساعة منذ حوالي عام 1990 حتى عام 2013، وكان المرجع 25829 يتميز بتقويم دائم هيكلي. وعلى الرغم من أن إنتاج هذه القطع كان دائمًا محدودًا للغاية، إلا أن عدد الساعات المصنوعة من الذهب الأصفر كان الأقل بإجمالي 102 ساعة.

ساعة Tourbillon Souverain من F.P. Journe

ساعة Tourbillon Souverain من F.P. Journe
ساعة Tourbillon Souverain من F.P. Journe

وتشتهر  F.P. Journeبمهاراتها الاستثنائية وإنتاجها المحدود، حيث تُعتبر ساعات F.P. Journeمرغوبة للغاية بين هواة جمع الساعات والمتحمسين على حد سواء. يُسعد الخبراء بتقديم الكثير 215 المرجع T، وهي ساعة Tourbillon Souverain في علبة بلانوم. تم تصنيع هذه الساعة الرائعة المجهزة بتوربيون الرياح ومؤشر الطاقة منذ عام 2001، وكانت الساعة رقم 91 التي تم تصنيعها تحت ظروف استثنائية بواسطة رجل سويسري.

ساعة Patek Philippe "La Calèche

ساعة Patek Philippe "La Calèche
ساعة Patek Philippe "La Calèche

ويُختتم اليوم الأول من المزاد بساعة الجيب الرائعة Patek Philippe "La Calèche" المطلية بالمينا، والتي تم تقديمها بواسطة السيدة سوزان رور كقطعة فريدة من نوعها بالمزاد (LOT 220). تم إرسال هذه التحفة الفنية الرائعة من قبل العائلة الأصلية التي احتفظت بها في منزلها على مدار الثلاثين عامًا الماضية. تتميز بتفاصيل مميزة وواضحة مثل القوس المنحوت بعناية والعلبة الذهبية التي اكتسبت مظهرًا دافئًا بفضل الحفاظ على حالتها. يتجلى المشهد المينا الذي يُصور عربة تجرها خيولٌ وتحمل سيدتين وثلاثة رجال، والمستوحى من لوحة هوراس فيرنيه الأصلية التي تحمل اسم "la Caleche" والتي تم رسمها حوالي عام 1814.

من المهم الإشارة إلى أن شركة Antiquorum حققت رقمين قياسيين عالميين آخرين لساعات الجيب الخاصة بسوزان رور. الرقم الأول هو ساعة "Romanshorn" التي تم صنعها بواسطة JJ Wetzel (راجع 5 نوفمبر 2023، المجموعة 365)، والرقم الثاني هو ساعة "امرأة مع إبريق ماء" لفيرمير (راجع 7 مايو 2023، المجموعة 365) في عام 2022، القطعة 200.

ساعة Moses Automaton

ساعة Moses Automaton
ساعة Moses Automaton

وسيتم تقديم ساعة جيب استثنائية أخرى في المزاد، وهي القطعة 388 تحت عنوان "تشارلز دوكومون، سويسرا، النبي موسى". تم صنع هذه الساعة الجيب من الذهب الوردي عيار 18 قيراط، وكانت هدية للمشير لينتورن سيمونز من يوجيني من فرنسا في عام 1820.

تصور ساعة الجيب النادرة والرائعة المصنوعة من الذهب والمينا واللؤلؤ، والمعروفة باسم "موسى أوتوماتون"، المشهد التوراتي لموسى وهو يضرب صخرة. يُظهر الإنسان الآلي، بوظيفة التكرار الربعي، مهارة الصخور المعقدة، ومحاكاة إطلاق الماء والكروبيم وهم يضربون الجرس. تأتي هذه الساعة اليدوية المعتمدة على الرياح في علبة من الذهب الوردي عيار 18 قيراط مع فتحة بيضاوية محاطة باللؤلؤ، وتقدم صورة شاملة لسرد الكتاب المقدس، يكملها ميزانها الخاص وتصميمها على الطراز الإمبراطوري.

ساعة Patek Philippe Ref. 2523, World Time Cloisonné

ساعة Patek Philippe Ref. 2523, World Time Cloisonné
ساعة Patek Philippe Ref. 2523, World Time Cloisonné

تحمل المجموعة المعروضة في المزاد ما يقرب من 80 ساعة جيب، وتعتبر كل منها أكثر استثنائية من سابقتها، وللاحتفال بهذا الاختيار الرائع، قررت شركة Antiquorum إغلاق الحدث بإعلان استثنائي وربما فريد من نوعه في السوق، وهو ساعة Patek Philippe Ref. 2523، World Time Cloisonné "World"، وهي مصنوعة من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط مع مركز مصنوع من الذهب المضفور وتاجين (LOT 591).

ولا تتألق هذه الساعة المتميزة فقط بالعقارب المبكرة التي صنعها لويس كودر والتي تذكرنا بالإصدارات الأخرى الاستثنائية في مجموعة Patek Philippe، مثل توقيت نبتون العالمي، ولكنها تتميز أيضًا بمزيج غير مسبوق من ألوان المينا باللون الأزرق والبرتقالي، ومن النادر أن نجد هذا التوليف من الألوان في أي عينة أخرى. وتضفي العلبة المصنوعة من الذهب الوردي جاذبية إضافية على الساعة، حيث تم الحفاظ عليها في حالة ممتازة بدون استخدام في مكان آمن، وتقترب حالتها من الجديدة، وتتميز بعلامات نقية وميناء مصاغ بطريقة لم تتأثر بأي إصلاحات أو ترميمات، فهي بلا شك واحدة من أهم ساعات الجيب العالمية التي تجذب الانتباه في السوق.

ساعة Rolex Daytona Paul Newman 6241 من الفولاذ

ساعة Rolex Daytona Paul Newman 6241 من الفولاذ
ساعة Rolex Daytona Paul Newman 6241 من الفولاذ

وسيشعر جامعو ساعات رولكس بسعادة غامرة عندما يشاهدون من أكثر من 120 مرجعًا للعلامة التجارية مع التاج، ويود الخبراء تسليط الضوء على LOT 569 و LOT 588.

والقطعة LOT 569 هي ساعة رولكس مطلوبة تعود إلى حوالي عام 1969، وهي من طراز رولكس Cosmograph Daytona Ref. 6241 "Paul Newman"، مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ. تم إنتاج هذا المرجع بين عامي 1966 و 1969، ويمكن التعرف عليه من خلال الأزرار الناعمة والإطار الإيبوكسي الأسود الجميل وعدادات السرعة التي تصل إلى 50-200 وحدة في الساعة. ويعتقد الخبراء أنه تم إنتاج حوالي 2300 نموذج من الفولاذ المقاوم للصدأ وحوالي 700 نموذج من الذهب عيار 18 قيراط، ومن المؤكد أن عددًا قليلًا جدًا من هذه الساعات النادرة تحتفظ بأقراص "بول نيومان" ثلاثية الألوان في حالة ممتازة مثل هذه المجموعة، وبلا شك فأن وجود هذه الساعات النادرة والمميزة في المزاد يثير إعجاب الجماهير ويعكس قيمتها الفريدة والاستثنائية في سوق الساعات العالمية.

ساعة Rolex Ref. 6241, Cosmograph Daytona Paul Newman من الذهب

ساعة Rolex Ref. 6241, Cosmograph Daytona Paul Newman من الذهب
ساعة Rolex Ref. 6241, Cosmograph Daytona Paul Newman من الذهب

أما قطعة 588 فهي رولكس المرجع 6241، وهو نموذج كوزموغراف دايتونا "بول نيومان" نادر ومهم جدًا، حيث يتميز هذا النموذج بكونه نسخة نادرة من الذهب الأصفر عيار 14 قيراط، وتم تصنيع الطراز 6241 بشكل رئيسي للسوق الأمريكية، وتم إنتاجه لمدة ثلاث سنوات فقط.

ويتميز النموذج بدافعات المضخة والإطار الأسود الشهير، حيث يقدر الخبراء أنه تم إنتاج حوالي 2250 قطعة من الطراز بشكل عام، ولكن الإصدارات التي تحتوي على الذهب عيار 14 قيراط تعتبر نادرة جدًا، حيث يبلغ عددها حوالي 400 قطعة فقط.

كما يُعتقد أن الإصدارات التي تحتوي على قرص بول نيومان تم إنتاجها بنسبة تقدر بحوالي 10٪ فقط من إجمالي الإصدارات، أي حوالي 50 قطعة فقط. وهذه القطعة المعروضة في المزاد محفوظة في حالة ممتازة، وتحتوي على أرقام مرجعية وتسلسلية ونقوش ذهبية عيار 14 قيراط، والميناء في حالة ممتازة وخالي من العيوب، وتعد رمزًا في مجموعة Daytona.

والعلامة التجارية الثانية التي ستحضر في المعرض من حيث عدد القطع هي Patek Philippe ، وسيكون من دواعي سرور عشاق الساعات اكتشاف أكثر من 100 قطعة ساعات من شركة صناعة الساعات الرائدة في جنيف، حيث يفخر المعرض بتسليط الضوء على ثلاث دفعات مميزة وهي الدفعة 412، والدفعة 535، والدفعة 590.

ساعة Patek Philippe Ref. 3940P مع الميناء الأزرق

ساعة Patek Philippe Ref. 3940P مع الميناء الأزرق
ساعة Patek Philippe Ref. 3940P مع الميناء الأزرق

وتعتبر ساعة القطعة 412 المرجع 3940P من باتيك فيليب إحدى القطع الثمينة بين هواة جمع الساعات، وذلك بفضل مينائها الأزرق الفريد وأرقام بريجيت، وتحمل الساعة الأحرف الأولى M-S-O عند الساعة 6، وهي طلب خاص من رجل الأعمال الأمريكي مايكل س. أوفيتز الشهير بعلاقاته المميزة مع هوليوود، حيث قام أوفيتز بطلب العديد من ساعات Patek Philippe الشخصية، وتم بيع العديد منها في المزادات العلنية.

وتم تقديم ساعة المرجع 3940 في عام 1985 وتم إيقاف إنتاجها في عام 2007، ومع ذلك، لا تزال هذه الساعة تحظى بتقدير كبير بين هواة جمع الساعات، خاصة بعد أن اختارها فيليب ستيرن لتكون ساعته اليومية، وإلى جانب هذا النموذج، ظهرت ساعة المرجع 3970 لأول مرة في نفس الفترة، وقتها كانت الساعات المعقدة نادرة ولكنها استعادت شعبيتها مرة أخرى.

ويعود الفضل في المظهر الجانبي النحيف للساعة الذي يبلغ 9 ملم فقط إلى حركة 240-Q مع دوار صغير من الذهب عيار 22 قيراط. وتطور تصميم الميناء على مدار 20 عامًا من الإنتاج، والمرجع باتيك فيليب 3940P يرمز إلى الأناقة اللامحدودة، وإرث العلامة التجارية العريق، وبمثابة صلة وصل بين Patek Philippe وهواة الجمع المحترمين مثل Michael S. Ovitz.

ساعة Patek Philippe, Ref. 1463, Test Dial

ساعة Patek Philippe, Ref. 1463, Test Dial
ساعة Patek Philippe, Ref. 1463, Test Dial

وقد تعتبر القطعة LOT 535 من باتيك فيليب، المرجع 1463، ساعة فريدة من نوعها وتم تصنيعها في عام 1956 بإسم (القرص الإختباري) وتم بيعها في مايو 1958. وتتميز هذه الساعة الجذابة بقرصها الذهبي الأصفر عيار 18 قيراطًا الذي لا يحتوي على أي علامات أو أرقام، وتفتقر أيضًا إلى أي علامات قياسية مينغ، وقد يكون سبب وجود هذه الساعة غامضًا، ولكن مظهرها المذهل بالتأكيد يثير الإعجاب، ونظرًا لعدم الاحتفاظ بسجلات الاختبارات أو النماذج الأولية، فلن تجد أي معلومات عنها في الأرشيف.

ساعة Patek Philippe Ref. 2523 من عام 1954

ساعة Patek Philippe Ref. 2523 من عام 1954
ساعة Patek Philippe Ref. 2523 من عام 1954

أما بالنسبة لـ LOT 590، فهي واحدة من القطع النادرة للغاية، فوفقًا للخبراء، تم إنتاج 26 قطعة فقط من هذا المرجع، وتم ظهور 19 قطعة منها في السوق حتى الآن. لذلك، فإن أي قطعة جديدة تظهر في السوق لها أهمية تاريخية كبيرة. المرجع هو باتيك فيليب. 2523، وتم بيع هذه القطعة الاستثنائية في عام 1954 بعلبة رائعة من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطًا، وتتميز بتاجين ومركز من الذهب الأصفر المزخرف.

ويعود انتماء هذه الساعة الفاخرة إلى عائلة إيطالية وتعد المرجع التاسع الذي تم إنتاجه على الإطلاق، والمثال الرابع الذي يظهر في المزاد بعلبة ذهبية مزخرفة، وهي الوحيدة المعروفة بتوقيع جنيف على القرص، لذا ستكون هذه القطعة الثمينة محط الأنظار في المزاد.

ساعة كارتييه

ساعة كارتييه
ساعة كارتييه

ولختام هذا المزاد، ستتألق بعض العناصر الرائعة في عالم صناعة الساعات الفاخرة، ومن بين هذه العناصر المميزة، يمكننا ذكر ساعة اليد LOT 424 كارتييه والتي تتميز بإبزيم مفصلي يدوي مصنوع من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطًا، وتعود للستينيات.

ساعة Vacheron Constantin U.S. 20 Dollar gold coin

ساعة Vacheron Constantin U.S. 20 Dollar gold coin
ساعة Vacheron Constantin U.S. 20 Dollar gold coin

وهناك ساعة أخرى ذات شكل مثير للاهتمام وهي ساعة العملات المعدنية الأيقونية والمرغوبة للغاية LOT 445 Vacheron Constantin U.S. 20 Dollar gold coin المؤرخة بتاريخ عام 1899. صُنعت هذه الساعة في عام 1980، و تتميز هذه الساعة بأنها آلية ذكية تسمح للمرتدين بالكشف عن القرص عن طريق الضغط على زر مخفي داخل حافة القصب للعملة، وبلا شك فإن تحويل العملات المعدنية إلى قطع فنية يتطلب مهارة ودقة كبيرتين.

وسيكون مزاد Antiquorum في جنيف بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس الدار حدثاً استثنائياً في تقويم صناعة الساعات ، حيث يتم عرض مجموعة مذهلة تضم 591 قطعة متنوعة من الساعات الشهيرة والقطع القديمة وساعات الجيب الفريدة من العلامات التجارية المرموقة مثل أوميغا وباتيك فيليب وأوديمارس بيجيه ورولكس وغيرها، حيث يعتبر هذا المعرض فرصة رائعة لجمعي وعشاق الساعات الفاخرة في جميع أنحاء العالم للاحتفال بالتاريخ الغني ومهارة صناعة الساعات الفاخرة، الذين يمكنهم المشاركة في المزاد وشراء بعض العناصر الرائعة التي تعرض للبيع.