Mary Katrantzou

Mary Katrantzou المديرة الإبداعية الأولى على الإطلاق للمنتجات الجلدية والإكسسوارات في بولغري

مايا صبّاح
2 أبريل 2024

لم يمر الكثير من الوقت على طرحنا لبعض الأسئلة حول مستقبل المبدعين الذي غادروا من دور أزياء وأعلنوا انتهاء عطاءاتهم لعلامات فاخرة عالمية تاركين التساؤلات للصحافة ومحبي الموضة عن وجهتهم المستقبلية ومخططاتهم المهنية القادمة. لعل من الأمور الأخيرة التي استوجبت انتباهنا خروج بيار باولو بيتشيولي من "فالنتينو" وتعيين الدار على الفور المدير الإبداعي السابق لدار "غوتشي"أليساندرو ميكايلي".. وبعد سلسلة تعيينات في عالم الموضة في الأشهر الأخيرة، تعلن اليوم دار "بولغري" الفاخرة عن انضمام المصممة العالمية "ماري كاترانتزو" الى كنف الدار كأول مدير إبداعي على الإطلاق للمنتجات الجلدية والإكسسوارات في "بولغري" Bulgari. في حين كانت المصممة المعروفة بطباعاتها الجريئة قد قامت بشراكة مع الدار الإيطالية في إطار اثنين من مجموعات كبسولية في عامي 2021 و 2023.

يكشف هذا التعيين عن بداية فصلٍ جديدٍ في رحلة العلامة الإيطالية العريقة التي تمتد على مدار 140 عاماً في عالم المجوهرات الراقية.

صورة سابقة للمصممة مع mireia lopez montoya المدير التنفيذي لمنتجات الجلد والإكسسوارات في بولغاري
صورة سابقة للمصممة مع mireia lopez montoya المدير التنفيذي لمنتجات الجلد والإكسسوارات في بولغاري

تعليقها الأول عبر حسابها على انستغرام

وكانت قد أعلنت المصممة عن انضمامها الى الدار العريقة عبر حسابها على انستغرام قائلةً: "التراث الثقافي الغني والجذور الإغريقية والرومانية المزدوجة لبولغري لعبت دورًا أساسيًا في تكويني كمصممة. لقد كنت دائمًا مستوحاة من رموز التصميم والتوافق الثقافي لبولغاري، وإتقانها للألوان وعمق السرد. أنا مكرمة بشدة لكوني أول مدير إبداعي لمنتجات الجلد والإكسسوارات في بولغري، موجهة رؤيتي الإبداعية لهذا الفصل الجديد وتحويل الحياة اليومية إلى فن".

في حين ستتوفر المجموعة الأولى لهذه الشراكة لمنتجات الجلد والإكسسوارات في بولغري في متاجر الدار في جميع أنحاء العالم اعتباراً من أغسطس 2024.

ومن جانبه، أضاف جان-كريستوف بابان، الرئيس التنفيذي لدى بولغري: "نفخرُ بانضمام ماري كاترانتزو إلى عائلة بولغري بمنصب المديرة الإبداعية لقسم المنتجات الجلدية والإكسسوارات. ولا تقتصر قواسمنا المشتركة مع ماري على الأصول اليونانية وحسب، بل تتعداه إلى سعيها المتواصل إلى التميّز في اختيار المواد بأسلوبٍ يركز على الحرفية والإبداع في ابتكار الألوان. كما نتطلع إلى تحقيق مزيدٍ من النجاحات والإنجازات التي ستثمر عنها رحلتنا مع المصممة ماري الرائدة برؤيتها الإبداعية".

ومن المقرر أن تتولى ماري كاترانتزو الإشراف على عملية التوجيه الإبداعي لابتكار المنتجات الجلدية والإكسسوارات المميزة لبولغري، بما فيها تشكيلة الحقائب وحقائب اليد الصغيرة المزينة بالمجوهرات الراقية التي تجمع بين مختلف عوالم الفخامة الاستثنائية.

Mary Katrantzou

ويظهر التقارب الطبيعي بين ماري كاترانتزو وعلامة بولغري من خلال الروابط الواضحة في مصادر الإلهام والأساليب المبتكرة التي تعتمدها المصممة، الأمر الذي يمكن ملاحظته في إرث بولغري العريق. وتتشابه الخلفية الثقافية للمصممة اليونانية ماري مع تلك الخاصة بمؤسس العلامة سوتيريو بولغري في القرن التاسع عشر، الذي نشأ وتدرب كصائغ فضة في اليونان، لينتقل بعدها إلى روما ويؤسس علامته التجارية عام 1884 تحت اسم بولغري. كما تبرز أوجه التشابه في الفلسفة والجماليات التي ترسم الرؤية الإبداعية لدى كل من بولغري وماري كاترانتزو، حيث يشترك الطرفان في حب الفخامة الكلاسيكية والشغف العميق في استخدام الألوان بأسلوبٍ إبداعي، إلى جانب سعيهما المتواصل نحو التميّز في الحرفية والمهارات الفنية.

وتعاونت ماري كاترانتزو لأول مرة مع بولغري عام 2019، كجزءٍ من عرض الأزياء الخاص بها لتشكيلة موسم ربيع وصيف 2020 للأزياء الراقية، الذي أقامته داخل صرح بوسيدون الأثيني الذي يعود تاريخه إلى سنة 500 قبل الميلاد في سونيو لصالح جمعية إلفيدا الخيرية. وعرضت التشكيلة حينها قطع المجوهرات الأيقونية الراقية من تشكيلة بولغري التراثية، احتفالاً بالثقافة والتميّز الذي يجمع جوهر العلامتين التجاريتين. وتعمقّ التعاون بين المصممة ماري وبولغري عام 2019، عندما تمّت دعوتها للمشاركة في إبداع القطع الراقية للسلسلة الشهيرة "الثعبان بعيني"، حيث أعادت ماري ابتكار تشكيلة حقائب سيربنتي فور إيفر الأكثر مبيعاً من بولغري بلمساتٍ مستوحاة من أرشيف الدار الغني وبإلهامٍ من قصص ورموز أبرز إكسسوارات بولغري الأيقونية. وانطلقت عام 2023 تشكيلة مصغّرة ثانية للارتقاء بحقيبة سيربنتي فور إيفر الأيقونية، وذلك من خلال تطريزاتٍ دقيقة مستلهمة من تشكيلات المجوهرات والساعات الراقية لبولغري. وتعززت قوة الروابط الوثيقة بين المصممة الشهيرة والدار الإيطالية الفاخرة من خلال النجاح الباهر الذي حققته التشكيلتان، إضافة إلى تعاونها مع عطر أمنية الأيقوني لبولغري لإبداع النفحات المميزة وتصميم زجاجة عطرها الخاص، بالتعاون مع صانع العطور الماهر ألبيرتو موريلاس.

من هي Mary Katrantzou

"ماري كاترانتزو" مصممة أزياء بريطانية ولدت في أثينا، في اليونان لأم تعمل في تصميم الديكور الداخلي ووالد درس الهندسة النسيجية. انتقلت كاترانتزو إلى الولايات المتحدة في عام 2003 لدراسة الهندسة المعمارية، لكنها انتقلت لاحقًا إلى كلية سنترال سانت مارتن للفنون والتصميم حيث أكملت درجة البكالوريوس في عام 2005 ودرجة الماجستير في عام 2008.

 خلال دراستها، تمكّنت "ماري كاترانتزو" من بيع بعض من طبعاتها إلى "بيل بلاس" وهو مصمم أزياء أمريكي. بعد تخرّجها من الدراسة الجامعية في عام 2005، قامت كاترانتزو بتحويل تركيزها من الطباعات للديكورات الداخلية إلى طباعات الأزياء. وشيئاً فشيئاً بنت اسمها في عالم الموضة عبر أسلوبها المميز  فكانت أول مجموعة جاهزة للارتداء لها في موسم خريف/شتاء أسبوع الموضة في لندن في عام 2008، حيث حصلت على دعم NEWGEN من مجلس الأزياء البريطاني لستة مواسم (ربيع/صيف 2009 الى خريف/شتاء 2011).