خرافات غذائية لانقاص الوزن توقفي عن تصديقها

أشهر خرافات مغلوطة عن إنقاص الوزن والرجيم.. انتبهي لها جيداً

12 فبراير 2023

يزخر الإنترنت بالكثير من المعلومات الخاطئة المرتبطة بطرق إنقاص الوزن والرجيم، وأفكار "مغلوطة" يتم تداولها على أنها صحيحة منذ سنين طويلة. قبل تصديقها وبدء تطبيقها عزيزتي، تأكدي أولاً هل تمّ إثباتها علمياً أم انها مجرّد خرافات؟!

ولمعرفة المزيد حول هذا الموضوع، إليك بعض الخرافات الشائعة التي حذر منها الخبراء والتي قد تدمر أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن ولا بدّ من التوقف عن تصديقها وكيفية تصحيح المسار.

أشهر 8 خرافات مغلوطة عن إنقاص الوزن والرجيم

1- يجب تجنّب كل "الدهون" لفقدان الوزن

يزخر الانترنت بالكثير من الخرافات التي تصعب عليك فقدان الوزن
يزخر الانترنت بالكثير من الخرافات التي تصعب عليك فقدان الوزن

اختيار عدم تناول الدهون تماماً قد يؤدي إلى نتائج عكسية على خطة إنقاص الوزن. الحقيقة أنه يجب تجنّب الدهون المتحولة، إذ تُستخدم هذه الدهون الصناعية كمادة حافظة، لكنها يمكن أن تؤثر سلباً على مستويات الكوليسترول لديك وكذلك على صحة قلبك. لذلك، لا تدعي الدهون الصحية الموجودة في الأطعمة مثل الأفوكادو أو السلمون أو المكسرات تخيفك. تساعد هذه الدهون أجسامنا على امتصاص الفيتامينات والشعور بالشبع لفترة أطول وهي فائدة إضافية لخطة إنقاص الوزن.

2-التمرين المكثف هو الطريقة الوحيدة لانقاص الوزن

اعتقاد خاطئ تماماً! إذ على الرغم من ان ممارسة النشاط البدني المنتظم أمرٌ واجب وضروري، الا أن التمارين لوحدها لن تكون كافية للمساعدة على نزول الوزن. الطريقة الأكثر فعالية لفقدان الوزن هي تقليل عدد السعرات الحرارية التي نتناولها ونشربها، ويمكن أن تدعم التمرينات فقدان الوزن عندما نستهلك سعرات حرارية أقل وتحقيق أهدافنا على المدى الطويل.

التمرين المنتظم مفيد أيضاً لصحتك الجسدية والعقلية. إذ يمكن أن يُحسن مزاجك، ويجعلك تشعرين بمزيد من النشاط ويساعدك على النوم بشكل أفضل.

3-إلغاء تناول بعض الوجبات يساهم في إنقاص الوزن

لن يساعدك ذلك، فليس الحلّ بتجنّب وجبة الفطور أو تناول أي من الوجبات الخفيفة وتقليل عدد الوجبات، وانما العكس! يمكن أن يتسبب تخطي الوجبات في نقص العناصر الغذائية الأساسية والشعور بالتعب. فإذا فاتتك أي وجبة، قد تشعرين بالرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر عند الشعور بالجوع، وهذا يعني تناول سعرات حرارية أكثر مما تحتاجين على مدار اليوم.

فالحفاظ على مستويات الطاقة في اجسامنا من خلال تناول عدة وجبات صحية ومحسوبة الحجم والسعرات خلال اليوم، هو الحل الامثل لمساعدتك على ضبط كميات الاكل المتناولة، وتقليل احساسك بالجوع وتشجيع عمليات الأيض وحرق الدهون.

من الاعتقادات الخاطئة أن التمرين المكثف هو الطريقة الوحيدة لانقاص الوزن
من الاعتقادات الخاطئة أن التمرين المكثف هو الطريقة الوحيدة لانقاص الوزن 

4-الأكل بعد الساعة 8 مساءً سيجعلك تكتسبين وزناً

الأكل بعد ساعة معينة يسبب زيادة الوزن من أكثر خرافات عن الرجيم وإنقاص الوزن انتشاراً. اكتساب الوزن لا يحدث بسبب الوقت الذي تأكلين فيه، فإذا كنت لا تأكلين أكثر من السعرات الحرارية الموصى بها يوميًا، فلن يؤدي تناول الطعام في وقت متأخر إلى زيادة الوزن. إنما المشكلة هنا تكمن في أن الوجبات الخفيفة الليلية تميل إلى أن تشمل الأطعمة المصنعة غير الصحية أو السريعة التي تكون مناسبة لضيق أو ترضي الرغبة الشديدة. وأيضاً يميل الأشخاص الذين يتناولون وجبات خفيفة قبل النوم إلى إيلاء اهتمام أقل للتحكم في الطعام لأنهم يأكلون أثناء مشاهدة التلفزيون أو الدراسة.

في هذه الحالات يمكن أن يعيق تناول الطعام قبل النوم فقدان الوزن.

5-الكربوهيدرات تزيد الوزن

قد يعتقد البعض أن الغاء الكربوهيدرات من ضمن نظامه الغذائي اليومي سيساهم في نزول الوزن كونها مصدراً عالياً بالطاقة والسعرات الحرارية. الا أن هذه العادة خاطئة، فالكربوهيدرات جزءٌ مهم من اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يمكنك الالتزام به لأنها تعطي جسمك الطاقة، والفيتامينات الضرورية مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين ب، والألياف لدعم عملية الهضم وتساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

تناول الكربوهيدرات وخاصة المعقدة منها وبكميات صحيحة ومحسوبة ضمن نظام غذائي متوازن سيساهم في وصولك للوزن المثالي.

من الإشاعات التي يتم تداولها أن الأطعمة الصحية أغلى ثمناً
من الإشاعات التي يتم تداولها أن الأطعمة الصحية أغلى ثمناً

6-شرب الماء طريقة لفقدان الوزن

لا يؤدي شرب الماء بصورة مباشرة لفقدان الوزن، فالماء مهم لقيام الجسم بالعمليات الحيوية المختلفة وهو مهمٌ للحفاظ على رطوبته. ولكن قد يساهم العطش احياناً بزيادة الاقبال على تناول السعرات الحرارية كوسيلة لسده، وبتناولك للمياه ستقللين من هذه العادة بالإضافة إلى التقليل من تناول بعض الوجبات الخفيفة أو التقليل من حجم الوجبات المتناولة نتيجة للشعور بالامتلاء بعد شرب الماء. لذلك، يوصى بتناول ما لايقل عن 1.2 لتر من السوائل يومياً بحسب الخبراء.

7-الأطعمة الصحية أغلى ثمناً

ليس بالضرورة! عادة ما تتواجد العديد من أصناف الأكل الصحي، وخيارات عديدة قد تساعدك على صنع وجبتك الصحية وطهوها بدلاً من تناول الوجبات السريعة والمقالي والأغذية العالية بالدهون والسكريات والملح وبأقل تكاليف. يمكنك مثلاً الطبخ من الصفر وصنع الطعام في المنزل.

خرافات غذائية توقفي عن تصديقها
خرافات غذائية لانقاص الوزن توقفي عن تصديقها 

8-الأنظمة الغذائية الشائعة هي أفضل طريقة لفقدان الوزن لجميع السيدات

لا يمكن للأنظمة الغذائية التي تنتشر على المواقع والروابط أن تناسب وتتلائم مع جميع السيدات؛ بل لا يوجد حل واحد يناسب الجميع لفقدان الوزن. ويعض الأنظمة الغذائية المشهورة مقيدة للغاية، والأطعمة المحدودة التي تسمح بها تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية ما يزيد الشعور بالتعب، وهذا يمكن أن يجعل جسمك يشتهي الأطعمة الغنية بالدهون والسكر. كما يحذر الخبراء والأطباء من أن خسارة الوزن بسرعة كبيرة ليس أمراً صحياً وربما لن يدوم. فمثلاً تساعدك العديد من أنظمة الحمية الغذائية على التخلص من الوزن الزائد للماء، لكنها لا تحرق الدهون أو تساعد في بناء العضلات ولا توفر تركيبات الطعام المقيدة التي تحد من اختيارات وجباتك المتوازنة التي يحتاجها جسمك لتزدهر.

لذا من الضروري، إن كنت ترغبين بإنقاص الوزن، استشارة طبيبك أو اختصاصية التغذية ليقدما لك أفضل نظام غذائي وأنشطة بدنية مناسبة لك، لمساعدتك على إنقاص الوزن الزائد بأمان.