ما هو الفرق بين المهنة والوظيفة؟

ما هو الفرق بين المهنة والوظيفة؟

عبد الرحمن الحاج
12 يوليو 2023

الاختلافات بين المهنة والوظيفةعديدة، وكثيرا ما يستخدم مصطلحا "المهنة" و "الوظيفة" بالتبادل، على الرغم من أنه من المقبول تمامًا استخدام هذه المصطلحات كمرادفات، إلا أن هناك فرقًا بسيطًا بين المهنة والوظيفة، فإن المهنة هي وظيفة تتطلب إما التعليم الرسمي أو التدريب المكثف.

المهنة مقابل المال

المهنة مقابل المال
المهنة مقابل المال

يمارس الشخص مهنته كوسيلة لتوليد الدخل، ويمكن لأي شخص أن يدر أموالًا من خلال عمل تجاري أو وظيفة أو مهنة، إلا أن المهنة هي نشاط يتطلب تدريبًا متخصصًا وقيادة وتأهيلًا ومهارة، وتشير المهنة إلى عمل الشخص الذي يقوم به عادةً مقابل أجر، أما الوظيفة هي حرفة تتطلب مستوى عالٍ من التعليم أو القدرات.

وعلى عكس المهنة، التي تدل على مسعى أكاديمي فإن المهنة عبارة عامة محايدة، وتحتاج تدريبًا طويلًا وفهمًا معينًا، لكن الوظيفة تتطلب مقدمة موجزة فقط، وتميل المهنة إلى أن تكوني مستقلة، بينما لا يمتلك أي شخص سيطرة مستقلة في نشاط ما؛ شخص آخر يشرف عليهم.

وهناك مهن ذات قيود واضحة، وغالبًا ما تدفع القليل، وتتطلب شخصًا واحدًا على الأقل لأدائها، وليس لها مكانة اجتماعية، ومن ناحية أخرى، توفر المهنة إمكانية التقدم المطرد.

ويجب أن يكون المحترف قد حصل على تدريب متخصص بعد الانتهاء من التدريب الأكاديمي المطلوب، ويُنظر إلى التعلم والخبرة الإضافية بشكل إيجابي، بينما يؤدي المحترف غالبية الواجبات المرتبطة بحياته المهنية، غالبًا ما يكون لدى الشخص الذي يعمل في مهنة مشرف.

ما هو تعريف الوظيفة؟

الوظيفة هي إجراء محدد غالبًا ما يكون قانونيًا ويتم تنفيذه مقابل المال
الوظيفة هي إجراء محدد غالبًا ما يكون قانونيًا ويتم تنفيذه مقابل المال

عمل الشخص في المجتمع هو وظيفته، والوظيفة هي إجراء محدد غالبًا ما يكون قانونيًا ويتم تنفيذه مقابل المال من أجل إعالة نفسه، والعديد من الناس يشغلون العديد من المهن، وقد يبدأ الشخص وظيفة من خلال مدح عامل، أو عرض المساعدة، أو بدء عمل تجاري، أو تبني قضية، ويمكن أن تتراوح مدة الوظيفة من فترة وجيزة إلى غير محددة.

إنها مهمة يعمل عليها الشخص، وبالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن هذا النوع من الوظائف لا يتطلب مستوى عالٍ من الخبرة والتجربة، ويمكن لأي شخص إجراء التقييمات.

وهذه مهام يمكن لأي شخص إكمالها مرة واحدة نظرًا لعدم الحاجة إلى تدريب خاص أو ممارسة كثيرة.

وغالبًا ما يكون راتب هؤلاء العمال منخفضًا إلى متوسط في معظم الشركات، ويعتمد في الغالب على مقدار الإنتاج الذي يمكنهم توفيره، فإنهم يتمتعون بمكانة اجتماعية متوسطة ويجيبون دائمًا على شخص آخر.

وعادةً ما يُشار إلى أي مهمة تتطلب قدرًا كبيرًا من الوقت على أنها مهنة تستخدم لغة عامة محايدة، ومصطلح واسع، يمكن استخدام المهنة لوصف مجموعة متنوعة من الوظائف.

وفي المستندات والنماذج الرسمية، يُستخدم مصطلح "العمل" أيضًا للإشارة إلى منصب الشخص، وكل من العمل الجوهري والفكري يصنعان مهنة.

ما هي المهنة بالضبط؟

المهنة هي مجال عمل مبني على تعليم متخصص
المهنة هي مجال عمل مبني على تعليم متخصص

المهنة هي مجال عمل مبني على تعليم متخصص وقائم على تزويد الآخرين بمشورة ومساعدة موضوعية وغير متحيزة مقابل أجر واضح.

والعضوية في منظمة مهنية وشهادة الممارسة ضمنية، ويُعرف الأشخاص الذين يتابعون مهنة في تقديم المساعدة الفردية بالمحترفين، ويسترشدون بقواعد سلوك معينة وضعتها المنظمة ذات الصلة.

وتوسع الهيئة المهنية القواعد الأخلاقية التي يجب على المحترفين الالتزام بها من أجل الحفاظ على الاتساق في عملهم، حيث إنه يلمح إلى المساعي الفكرية التي تستلزم الحصول على الاعتماد، ويجب أن يخضع المحترف لتدريب مكثف في تخصصه، مما يسمح له بتجميع ثروة من المعلومات المتخصصة للغاية.

الفروق بين المهنة والوظيفة

  • التقدم:

    تعلم المهارات والتقنيات المتخصصة مطلوبًا للتقدم المهني
    تعلم المهارات والتقنيات المتخصصة مطلوبًا للتقدم المهني

 غالبًا ما يكون تعلم المهارات والتقنيات المتخصصة مطلوبًا للتقدم المهني من أجل القيام بهذا العمل بشكل أكثر فعالية، وقد يستمر الصحفي، على سبيل المثال، في أداء نفس الوظيفة أثناء تعلم البحث الجديد والتواصل والكتابة ومهارات أخرى.

وهذا يعني أن القدرات التي تكتسبها تمكنك من العمل بشكل أكثر إنتاجية وكفاءة، وبدلاً من تبديل المهن أو الترقية إلى منصب جديد، يمكن أن يستلزم التقدم في مهنة الحصول على زيادات والقيام بالمزيد من نفس الأنشطة، ونظرًا لأن المهن غالبًا ما تكون طويلة الأجل، فعادة ما يحدث التقدم في مهنتك بسرعة أكبر.

وغالبًا ما يكون تعلم مهارات جديدة أمرًا ضروريًا للتقدم المهني لأنك ستحتاج إليها طوال الفترة المتبقية من حياتك العملية، وعلى سبيل المثال، يمكن استخدام المهارات الشخصية في أي مهنة ووظيفة تشغلها، وإتقانها يمكّنك من أن تكون ناجحًا في كل صفة تمتلكها.

كما أن الترقية إلى وظائف جديدة، أو الارتقاء إلى مستوى الإدارة داخل الشركة، أو تغيير المهن كلها أمثلة على التقدم المهني، ويمكنك تطوير قدرات جديدة وكسب المزيد من المال من خلال القيام بكل من هذه، ونظرًا لأن المهنة تشمل حياتك المهنية بأكملها، فقد يستغرق التقدم داخل المهنة وقتًا أطول من التقدم داخل المهنة.

  • الفوائد:

 قد تحصلين على مكافآت مختلفة للوظائف والمهن المختلفة، وعلى سبيل المثال، قد تحصل المعلمة على راتب، وتستفيد من برامج الرعاية الصحية والطبية التي تدعمها شركته، وتطور مهارات إدارة الفصل الدراسي بشكل أفضل.

بينما تشمل الفوائد في مهنتك مزايا طويلة الأجل غير متوفرة على الفور، وعلى سبيل المثال، إذا وصلتي إلى عدد معين من السنوات في منصب مختلف، فيمكنك التقدم إلى منصب جديد.

وعلى سبيل المثال، وقد تحتاج المعلمة إلى خمس سنوات من الخدمة قبل أن يتم ترقيتها إلى منصب كبير المعلمين، وعلى غرار هذا، يجب على محلل البيانات أن يفي بمعايير معينة قبل التقدم لوظيفة.

  • النظرة المستقبلية:

    النظرة المستقبلية
    النظرة المستقبلية

النظرة المهنية متميزة، أولاً، لا يرغب معظم المحترفين في العمل في مجالاتهم الحالية لبقية حياتهم، وعلى سبيل المثال، قد تبدئي في المبيعات، وتنتقل إلى الإدارة، وتصبح أخيرًا الرئيس التنفيذي لشركتك.

وكل هذه الأدوار هي وظائف، لكنها كلها جزء من حياتك المهنية، ونظرًا لأن المهن طويلة الأجل والوظائف مؤقتة، فمن الأهمية بمكان أخذ ذلك في الاعتبار، وهذا يعني أيضًا أن لكل شخص وجهة نظر مختلفة، مما يستلزم استراتيجيات تخطيط مختلفة لكل منها.

  • التخطيط:

 أخيرًا، يختلف التحضير لمهنة مقابل وظيفة، ويمكنك الاستعداد لزيادة الدخل داخل المهنة، والاستعداد لاكتساب قدرات جديدة، وإنشاء شبكة من الزملاء الذين يشاركونك أهدافك.

بينما يمكنك وضع خطط لنموك المهني العام، وما تريدين القيام به بمجرد ترك عملك، والوظائف التي تريدينها، وقرارات الحياة الأخرى.