27 مارس يوم رسمي لمبادرة السعودية الخضراء

27 مارس يوم رسمي لمبادرة السعودية الخضراء

محمد حسين
20 مارس 2024

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، الثلاثاء، في جدة.

وفي هذا السياق وافق مجلس الوزراء في جلسة اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، على تحديد اليوم (السابع والعشرين) من شهر مارس من كل عام يوماً رسمياً لمبادرة السعودية الخضراء.

مبادرة السعودية الخضراء هي مبادرة وطنية طَموحة
مبادرة السعودية الخضراء هي مبادرة وطنية طَموحة 

مبادرة السعودية الخضراء

تشرف مبادرة السعودية الخضراء على تنفيذ خطة مستدامة وطويلة الأجل للعمل المناخي. وتسترشد المبادرة بثلاثة أهداف شاملة هي تقليل الانبعاثات الكربونية، والتشجير واستصلاح الأراضي، وحماية المناطق البرية والبحرية. ومنذ إطلاق مبادرة السعودية الخضراء في عام 2021، تم تفعيل أكثر من 80 مبادرة مع الالتزام بمواصلة العمل وإحراز تقدم مستمر.

مبادرة وطنية طموحة

مبادرة السعودية الخضراء هي مبادرة وطنية طَموحة أطلقتها المملكة العربية السعودية في عام 2021م بهدف مكافحة تغير المناخ ورفع مستوى جودة الحياة وحماية كوكب الأرض للأجيال القادمة.

وتسعى مبادرة السعودية الخضراء إلى حشد جهود كافة الجهات الفاعلة في المجتمع لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية، هي خفض الانبعاثات، والتشجير، وحماية الأرض ،والطبيعة. وهناك حالياً أكثر من 60 مبادرة يجري تنفيذها للمساهمة في تحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء، حيث تمثل جميعها استثمارات ضخمة في مجالات الاقتصاد الأخضر.

وقد نجحت المملكة  في تحويل التزاماتها العالمية إلى إجراءات ملموسة، وتواصل المضي بخطىً ثابتة نحو تحقيق هدفها للوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2060.

المملكة ودور ريادي في رسم ملامح المستقبل الأخضر على المستوى العالمي
المملكة ودور ريادي في رسم ملامح المستقبل الأخضر على المستوى العالمي

الهدف من مبادرة السعودية الخضراء

وبصفتها إحدى أهم الدول المنتجة للطاقة، تلتزم المملكة العربية السعودية بدعم الجهود العالمية للتصدي لتغير المناخ، وقد أحرزت منذ إطلاق رؤية 2030 تقدماً هائلاً في مواجهة التحديات الصعبة في مجال حماية البيئة، لكن من الواضح أنه لا يزال أمامها الكثير من العمل لمعالجة القضايا المناخية الملحة التي تواجه العالم.

وتطمح مبادرة السعودية الخضراء، منذ الإعلان عنها في عام 2021، إلى وضع وتنفيذ خطة وطنية للعمل المناخي المستدام في المملكة.

كما تمثل المبادرة قفزة نوعية نحو تحقيق طموح المملكة العربية السعودية بأن تصبح دولة رائدة في رسم ملامح المستقبل الأخضر على المستوى العالمي، بفضل خططها وأهدافها الطموحة ونهجها الذي يشمل جميع فئات المجتمع.

طبيعة المملكة الساحرة
طبيعة المملكة الساحرة