عبداللطيف الرشودي  صاحب مخبز لام بيكري السعودي في باريس

عبورًا من الشرق الأوسط إلى أراضي باريس، تمتزج نكهات عربية فريدة من نوعها في مخبز لام.. تعرفوا عليه

سارة الغامدي
25 مارس 2024

في سبتمبر الماضي، وبعد سنوات عديدة من التفكير والسعي، أصبح حلم رائد الأعمال السعودي عبداللطيف الرشودي في افتتاح مخبزه الخاص أمر يلتمسه على أرض الواقع.

يقع مخبز لام للشاب في مدينة باريس، في فرنسا، وعلى طول شارع Rue Notre Dame de Nazareth.

استمتع بمخبوزات طرية بجانب كوب قهوة ساخن في مخبز لام
استمتع بمخبوزات طرية بجانب كوب قهوة ساخن في مخبز لام

حيث يتواجد السكان المحليين والمغتربين والسياح بكثرة، ولذلك اختار رائد الأعمال السعودي عبداللطيف الرشودي هذا الموقع كبداية لمشروع الأول.

وفي مدة قصيرة، برز مخبز لام باعتباره الوجهة المثالية لتناول المخبوزات الشهية المستوحاة من الأطباق السعودية والشرق الأوسط مثل الكوكيز المصنوع من الطحينة وكيكة الليمون الشهيرة، إلى جانب خيارات القهوة المتنوعة عالي الجودة والتي تضفي تميزًا شعيا للمخبز عن غيره من المخابز الأخرى.

نأخذكم في حوار خاص بـ "هي" مع طاهي المخبوزات ورائد الأعمال السعودي عبداللطيف الرشودي للتعرف أكثر على رحلته التي تكللت الكثير من الجهد والنجاح..

الكعكات الثلاث الأكثر مبيعًا لدى مخبز لام السعودي في باريس
الكعكات الثلاث الأكثر مبيعًا لدى مخبز لام السعودي في باريس

إليكم تفاصيل الحوار ….

ما هو السبب أو الإلهام الذي دفعك لإنشاء مخبز لام؟

منيو الغداء لدى مخبز لام في باريس
منيو الغداء لدى مخبز لام في باريس

إفتتاح مخبز هو حلمي منذ سنوات، حيث أنني دومًا ما أشعر بأنني أعبر عن حبي للأشخاص من حولي بأفضل طريقة من خلال الخبز. قبل 4 سنوات، تحديدًا في 2019، تم قبولي في برنامج تدريبي متخصص في فنون الطهي مقدم من مؤسسة مسك، بالتعاون مع مدرسة كوردن بلو الفرنسية، وبعد إتمام البرنامج حصلت بنجاح على شهادة احترافية معتمدة دوليًا في تحضير الطعام.

تارت بنكهة الليمون الأخضر في مخبز لام بيكري
تارت بنكهة الليمون الأخضر في مخبز لام بيكري

قضيت بعدها مدة طويلة بالعمل في عدة وظائف ومطابخ مختلفة والتي تعلمت واستفدت منها الكثير، حتى قررت إفتتاح مخبز خاص فيني. استقلت من عملي السابق وقضيت سنة كاملة بمساعدة عائلتي والأصدقاء المقربين في التحضير لافتتاح المخبز وإنهاء المعاملات اللازمة متشوقًا لليوم الذي افتتح فيه أبواب المخبز.

باريس بالطبع شهيرة بمخبوزاتها اللذيذة، فما الذي يميز مخبز لام عن غيره من المخابز في باريس؟

تشكيلة الكوكيز الشهيرة في مخبز لام
تشكيلة الكوكيز الشهيرة في مخبز لام

من الأمور التي تميز مخبز لام عن غيره من المخابز الأخرى في باريس هو أن جميع الحلويات والمخبوزات المعروضة تتماشى تمامًا مع القهوة، فلدينا خيارات عديدة تناسب جميع الأذواق. تتميز المخبوزات أيضا بحداثة النكهات، حيث أننا نقدم نكهات جديدة لم يسبق وكانت متواجدة في باريس، فنحن نملك رولز بالكليجا، وهو صنف مكوّن بشكل أساسي من الهيل والسمسم وبعض المكسرات بالإضافة إلى الدقيق والسمن والسكر… طبق يتم تداوله بكثرة في الأراضي السعودية، تحديدًا منطقة القصيم. ونقدم أيضا الكوكيز بالطحينة، مكوّن من عصارة حب السمسم وغيرها من الأصناف المبتكرة التي تضفي طعم وإحساس جديد كليًا لسكان وسياح باريس.

لماذا اخترت ادراج الثقافة السعودية من خلال مخبز لام في باريس؟

جينواز مع كريمة الطحينة بنكهة الفانيلا
جينواز مع كريمة الطحينة بنكهة الفانيلا

يوجد فرق كبير في الثقافة والعادات ما بين فرنسا والسعودية من ناحية تفضيلات المخبوزات والقهوة، فأحببت أن أقدم تجربة جديدة للمجتمع الباريسي وإدخال نكهات مختلفة على مستوى يناسب ذائقتهم من خلال دمجها في مخبوزاتهم الأساسية وبطريقة مبتكرة. وهذا ما أدى إلى حماسة العملاء في كل مرة يزورون بها المخبز، فالجميع دومًا ما يبدون مندهشون من قائمة المخبوزات و يرغبون بالتعرف بشكل أكبر على المكونات والنكهات السعودية المميزة المستخدمة في لام.

ماهي أفضل الأصناف الأكثر مبيعًا والتي تنصح بها في مخبز لاك؟

ركن القهوة المختصة في مخبز لام
ركن القهوة المختصة في مخبز لام

كعكة الليمون، رولز الكليجا، كوكيز الطحينة.

قريبًا سيكمل مخبز لام عامه الأول، هل بإمكانك أن تشاركنا أي قصة نجاح أو إنجاز حققته منذ ذلك الحين؟

لمحة من مخبز لام في باريس من الداخل
لمحة من مخبز لام في باريس من الداخل

حقيقةً لا أستطيع أن أحصر حدث معين في قالب واحد وأصنّفه كنجاح أو قصة تروى، لأن  بالنسبة لي كل يوم في المخبز هو إنجاز بحد ذاته. هذا هو حلمي الذي عملت عليه لمدة تجاوزت السنة وحتى يومنا هذا، وبعد افتتاح المخبز و بوجود موظفين رائعين من حولي. ما زلت استيقظ يوميًا قبل شروق الشمس من أجل التحضير والترتيب مسبقًا قبل قدوم الزبائن، فحب الزبائن لمخبوزات لام وترددهم بشكل دائم من أجلها، هي قصة نجاحي الشخصية.

كيف يبدو شكل المستقبل لمخبز لام؟

مخبز لام في شارع Rue Notre Dame de Nazareth
مخبز لام في شارع Rue Notre Dame de Nazareth

بالتأكيد إحدى أهدافنا الواضحة حاليًا هي؛ رفع مستوى الوعي بعلامتنا السعودية ورفع نسبة العملاء الدائمين.

نطمح أيضًا إلى زيادة التوسع في باريس وافتتاح فروع متعددة في أرجاء المدينة، وربما مستقبلاً قد ترونا في لندن أو ميلان، فهي تشتهر بالطبع بمخبوزاتها الفريدة من نوعها وأرغب بكل فخر أن نكون جزءًا من المشهد هناك.