محن مرعبة مرت بها الأميرة أماليا ولية عهد هولندا

محن مرعبة مرت بها الأميرة أماليا ولية عهد هولندا

عبد الرحمن الحاج
25 أبريل 2024

عاد الملك ويليم ألكسندر والملكة ماكسيما ملكة هولندا الكبرى، والأميرة كاتارينا أماليا، إلى دائرة الضوء هذا الأسبوع، حيث شاركت أماليافي أول زيارة دولة لها عندما استقبل والداها، الملك فيليبي والملكة ليتيسيا ملكة إسبانيا في هولندا في الفترة من 17 إلى 18 أبريل.

المحن المرعبة التي مرت بها الأميرة الشابة أماليا

المحن المرعبة التي مرت بها الأميرة الشابة أماليا
المحن المرعبة التي مرت بها الأميرة الشابة أماليا

وبصفتها ملكة هولندا المستقبلية، أصبحت أماليا معتادة على الحياة الملكية ويتم إعدادها لدورها المستقبلي من قبل والديها - حيث قامت بأول جولة لها في الخارج في يناير 2023 عندما رافقتهم إلى جزر الكاريبي الهولندية لمدة عشرة أيام، ولكن في سن العشرين، كان على الأميرة الشابة أن تتحمل بالفعل بعض المحن المرعبة التي تأتي أحيانًا للأسف مع حياتها في نظر الجمهور، ولقد أُجبرت على ترك إقامتها الجامعية بعد أسابيع فقط من التحاقها بجامعة أمستردام في عام 2022 عندما أصبح من الواضح أن سلامتها تمثل خطرًا أمنيًا كبيرًا.

وفيما يلي أبرزالمحن المرعبة التي مرت بها الأميرة الشابة أماليا من التهديدات بالقتل إلى كونها ضحية لعصابات الجريمة:

المخاطر الأمنية للأميرة في الجامعة

المخاطر الأمنية للأميرة في الجامعة
المخاطر الأمنية للأميرة في الجامعة

أماليا كانت في سنتها الثانية تدرس السياسة وعلم النفس والقانون والاقتصاد في جامعة أمستردام، وبدأت دراستها في خريف عام 2022، ولكن بعد وقت قصير من بدء حياتها الجامعية، اضطرت الأميرة إلى العودة إلى منزل والديها في لاهاي، على بعد حوالي ساعة بالسيارة، بعد أن أصبح أفراد الأمن هناك قلقين من أن أماليا أصبحت هدفا لمحاولة اختطاف من قبل عصابة إجرامية منظمة.

وقالت آن ماري دي كوندر، الصحفية الملكية الهولندية في RTL Boulevard: "أعتقد أنه كان لها تأثير كبير جدًا عليها، وكان يبدو أنها ستعيش في أمستردام، وكانت ستدرس كالمعتاد، وبدأت في الخروج لحضور الحفلات".

وتابعت: "لذلك اعتقد الجميع أنها ستعيش حياة طبيعية، ولكن بعد ذلك في جزء من الثانية، تغير كل شيء واضطرت للعيش مع والديها مرة أخرى، ولم تتمكن من حضور الفصول الدراسية، ولم تتمكن من الخروج مع طلاب آخرين".

كما أضافت: "لقد كان لها ولعائلتها بأكملها أثر كبير، ونحن نعلم أنها تتحدث مع عائلتها، مع والدها ووالدتها، ولكنها تحصل أيضًا على مساعدة مهنية عندما تحتاج إليها، وعندما يصبح الأمر أكثر من اللازم بالنسبة لها".

التهديدات على إنستغرام

التهديدات على إنستغرام
التهديدات على إنستغرام

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تكون فيها أماليا ضحية لتهديد أمني كبير، وفي يناير 2020، عندما كانت تبلغ من العمر 17 عامًا فقط، تلقت الأميرة رسائل على إنستغرام ذات طبيعة عنيفة وجنسية ومخيفةمن رجل من سكان مدينة زوول يُدعى فوتر جي، وبحسب المدعي العام، فقد هدد باغتصاب الأميرة وقتل إحدى صديقاتها وأخبرها أنه سيجدها في يوم الملك وأنه لن يكون هناك مفر، وادعى أيضًا أنه كان يدخر المال لشراء سلاح.

وتم القبض على الرجل، وهو مصاب بالفصام وجنون العظمة، ونم احتجازه في وحدة للأمراض النفسية، وحُكم عليه بالسجن لمدة ثلاثة أشهر والعلاج الإلزامي لمدة تصل إلى أربع سنوات.

ماذا قالت أماليا عن التهديدات الأمنية؟

ماذا قالت أماليا عن التهديدات الأمنية؟
ماذا قالت أماليا عن التهديدات الأمنية؟

وبعد أن اضطرت إلى العودة إلى منزل والديها في أواخر عام 2022، انضمت أماليا إلى والديها في أول جولة لها بالخارج، حيث سافرت إلى جزر بونير وأروبا وكوراساو وسانت مارتن وسينت أوستاتيوس وسابا في البحر الكاريبي الهولندية.

وخلال هذه الرحلة، تحدثت الأميرة، التي كانت تبلغ من العمر 19 عامًا، بشجاعة عن محنتها قائلة: "أفتقد الحياة الطبيعية، حياة الطالبة، المشي في الشوارع، والقدرة على الذهاب إلى المتجر".

وقالت إنها سعيدة بالحصول على القليل من الحرية في جولتها الرسمية الأولى، وأضافت: "أستطيع أن أؤكد لكم أنني استمتعت بها حقًا وأنا ممتنة للغاية، وأريد حقًا أن أعرب عن امتناني لكل الدعم من كلا الطرفين".

دعم الملكة ماكسيما لابنتها

دعم الملكة ماكسيما لابنتها
دعم الملكة ماكسيما لابنتها

كما أعربت الملكة ماكسيما علنًا عن تعاطفها مع ابنتها، وقالت لمنفذ الأخبار الهولندي ألخمين داخبلاد: "لها عواقب وخيمة على حياتها، وهذا يعني أنها لا تعيش في أمستردام، كما أنها لا تستطيع الخروج حقًا".

وتابعت: "العواقب صعبة للغاية بالنسبة لها، لا توجد حياة طلابية لها، مثل الطلاب الآخرين، ومع ذلك أنا فخورة جدًا بها وكيف تحافظ على استمرار كل شيء، ويجعلني عاطفية بعض الشيء، فليس من الجميل أن ترى طفلك يعيش هكذا".

وكشفت ماكسيما أن تجربة ابنتها الجامعية المعتادة قد انقطعت وأنها نادراً ما تغادر المنزل، باستثناء السفر من منزلها في قصر هويس تن بوش لحضور محاضرات جامعية.

كما تحدث عم أماليا الأمير قسطنطين أيضًا عن وجود الأميرة المقيد للغاية"، قائلاً: "إذا كنت امرأة شابة، فأنتِ تريدين أن تكوني قادرة على العيش بحرية خلال أيام دراستك وهذا لا يُمنح لها".

تهديد الأميرة بالقتل

تهديد الأميرة بالقتل
تهديد الأميرة بالقتل

وبعد أن أكملت عامها الأول في الجامعة، واجهت أماليا المزيد من الضيق مرة أخرى بعد أن تبين أن الشرطة ألقت القبض على رجل من أمستردام، يُدعى محمد إي، قبل أشهر، كان يشتبه في أنه كان يستعد لاختطاف الأميرة وقتلها.

العودة إلى الحياة الطبيعية

العودة إلى الحياة الطبيعية
العودة إلى الحياة الطبيعية

ولحسن الحظ، يبدو أن الحياة تتحسن بالنسبة لأماليا، وبعد أن أمضت ما يقرب من عام ونصف في منزل والديها، عادت إلى أمستردام في فبراير 2024 لتعيش في سكن الطلاب، وقد لاحظ السكان المحليون زيادة التواجد الأمني ​​في المنطقة، حيث تم تركيب كاميرا أمنية جديدة ومراقبة ضباط الحماية بانتظام.

وقالت الصحفية آن ماري لـHELLO: "قبل التهديدات، كان بإمكانها أن تكون أكثر عفوية، وكانت تظهر أحيانًا في حدث ما بشكل غير متوقع ولا أعتقد أنها تستطيع فعل ذلك بعد الآن".

بينما أضافت: "لكنني أعتقد أنها مُنحت مساحة أكبر قليلاً الآن، وبالطبع، لديها دائمًا حراسة أمنية معها وستكون هناك دائمًا فحوصات أمنية أينما ذهبت، لكن لديها مساحة أكبر قليلاً"، مشيرة: : "لا أعرف ما إذا كانت التهديدات قد انخفضت، لكنني أعتقد أنه يمكننا افتراض ذلك لأنها عادت للعيش في أمستردام".

مستقبل أماليا كملكة

مستقبل أماليا كملكة
مستقبل أماليا كملكة

وقبل أن تبدأ الجامعة، أكد والدها ويليم ألكسندر أنه وزوجته ماكسيما يريدان أن تركز ابنتهما على دراستها قبل التفكير في المسؤوليات التي تأتي مع دورها الملكي المستقبلي، مثل الزيارات الرسمية والجولات في الخارج.

وخلال زيارة دولة إلى النمسا عام 2022، قال الملك سابقًا: "ستعيش في أمستردام بعد الصيف وستدرس هناك، وإذا شعرت أنها في بيتها هناك، فيمكنها التفكير في شيء آخر، لكن التركيز الآن ينصب أولاً على دراستها".

وقالت والدتها ماكسيما أيضًا: "إنها ترى الكثير منا، ونحن نتناقش كثيرًا أيضًا في المنزل، كما أنها ترى الكثير على شاشة التلفزيون، ونتحدث عن مثل هذه الجولة بكل انفتاح، ولكن في الوقت الحالي، تحتاج حقًا إلى التركيز على دراستها".

لكن أماليا المجتهدة أعربت بوضوح عن اهتمامها بمعرفة المزيد حول ما سيتضمنه مستقبلها، وواصلت القيام بجولتها الملكية الأولى بعد أشهر فقط في يناير 2023، لتنضم إلى والديها في منطقة البحر الكاريبي.