"لا فيل تور دو فير" La fille Tour de Fer

من برج إيفل الشهير يطلق Serge Lutens عطره الجديد وفي كلماته لـ"هي": العطر تجسيد لماض لم يعد موجوداً

مايا صبّاح

لحظات ودية لا تُنسى بين أروقة بوتيك الدار الفرنسية "سيرج لوتانس" Serge Lutens وسط العاصمة الفرنسية وخصيصا في شارع "سانت أونوري" Saint honoré، فما إن وطأت أقدامنا هناك شعرنا بمزيج من روحانية الدار في التصميم عبر الرخام الأسود وتفاصيل السقف المستوحى من الثقافة العربية والهندسة المعمارية في مراكش. هذا البوتيك الفخم والذي افتتحته الدار بعد أكثر من 25 عاما على افتتاح بوتيكها الرئيس في منطقة "باليه رويال" Palais Royal، يجمع بين تأثيرات الطراز المغربي واللمسات اليابانية، عاكسا عالما من الشاعرية لصانع العطور الشهير "سيرج لوتانس" Serge Lutens.

هنا لسنا فقط لاستكشاف البوتيك، ولكن للاطلاع على إنجازات هذه العلامة عبر السنين، وعلى أيقونات سمعنا بها، والتعرف إلى "فتاة برج الحديد"، من هي؟ وما الذي يميزها؟ هذه الفتاة هي ابتكار المبدع الأخير، عطر فرنسي بنفحات باريسية أصيلة "لا فيل تور دو فير" La fille Tour de Fer، العطر الأخير للدار، والذي يحمل بنفحاته حكايات الفتاة الباريسية الرصينة والقوية، فتاة برج إيفل الثورية والمثال المناسب لامرأة هذا العصر. مكوّن من خلاصة الفلفل الوردي الطبيعي، والورد التركي والبلغاري وزهرة السوسن، مزيج ساحر يتفاعل ليدغدغ حواسنا وأفكارنا ويسري بنا في عالم الدار الخيالي.

مع صانع العطور، المصور الفوتوغرافي وصانع الأفلام المتعدد المواهب "سيرج لوتانس" Serge Lutens، نقترب أكثر إلى هذا العطر، ونتعرف إلى إلهام المبدع الأساسي.

serge lutens

هل يمكنك أن تصف لنا المرأة الملهمة وراء الإبداع الجديد "لا فيل تور دو فير" La fille Tour de Fer؟

حصر المرأة في صورة واحدة أمر مستحيل، من الأكثر إنصافا التحدث عن المرأة كلحظات. المرأة هي لحظات من نفسي بما أنها تأسرني وتهيم في دماغي. باريس حيث لم أولد، مرتبطة بشكل كبير بالبرج الحديدي العملاق الذي نصبه إيفل في وسط المدينة العالمية عام 1889. فكلاهما لا يمكن فصله عن صورة باريس، تماما كفكرة اللعب والضحك والتألق. يمر ذلك في ذهني عبر انفجار من الأفكار من البرج الحديدي إلى الفخامة والأزياء الراقية. باختصار، مجموعة من اللمحات الفوتوغرافية التي كان لي الفرصة أن ألتقي بها في بداية الستينيات؛ ولحظات من الفخامة الحقيقية بإشارة للعاصمة التي تعرفها العاصمة الباريسية أكثر من أي عاصمة أخرى.

ما الرسالة الأصيلة التي يحملها هذا العطر الجديد؟

هذا العطر، هو تجسيد لماضٍ لم يعد موجودا، وهو ما يجعله مطمئنا. هذا عطر الورد، كنا نعرفه جيدا، ولكن لم نعد نشمه. لقد عثرت عليه، ووضعته في هذه الزجاجة، حيث عنصرا الأنوثة والورد ينسجمان معا، تماما كما باريس وبرج إيفل.

serge lutens

هل يمكننا أن نقول إن "برج إيفل" هو العنصر الأساسي لمصدر إلهامك؟

في الواقع لم يكن "برج إيفل" من ألهمني، وإنما فوضى الأمور، انفجار من الأفكار حول العاصمة الباريسية، إنها العودة الى ذاكرة مقسّمة إلى قطع.

يتمتع كل عطر في مجموعة "سيرج لوتان" Serge Lutens بهوية مميزة. ما العناصر أو السمات الخاصة التي تميز "لا فيل تور دو فير" La fille Tour de Fer؟

يقول أحد الأمثال الشعبية المشهورة: كل إنسان هناك احتمالية وجود 42 شخصية مختلفة منه، فنحن مكونون من مشاعر متضاربة ومتساوية. أما في عطرنا هنا المكون من الورد كعنصر أساسي، هذه الوردة الموجودة منذ 40 مليون سنة ليست بعنصر جديد، إنها واحدة من أولى الزهور التي ظهرت على الأرض، ولكن كيفية استخدامها تعكس فرادتها.

serge lutens

يمكن أن يكون تصميم زجاجة العطر رمزيا مثل العطر نفسه. هل يمكنك التعمق في كيفية تأثير تصميم الزجاجة وتكملة العملية الإبداعية؟

"لا فيل تور دو فير" La fille Tour de Fer، هي جزء من مجموعة "لا كولكسيون نوار" Collection noire، حيث يمثل تصميم الزجاجة تعكس شخصيتي: مستقيمة وبزوايا محددة. إنها زجاجة عطر يمكن وضعها بسهولة في الجيب، وهي بتصميمها تعكس الغموض والأفكار غير المعلن عنها، إن أناقتها أهم ما يميزها.