تعرّفي على الفرق بين ويندوز 10 و 11 مع اقتراب طرح الإصدار الجديد

أعلنت شركة مايكروسوفت في نهاية شهر يونيو الماضي رسميًا عن نظام التشغيل ويندوز 11 الذي يعتبر أكبر تحديث لنظام ويندوز منذ ست سنوات بسبب تضمنه لعدد كبير من الميزات وإعادة تصميم الواجهة بالكامل.

إصدار ويندوز 11 سوف يكون متاحًا لجميع المستخدمين في نهاية عام 2021، وقد تم طرح الإصدار التجريبي الأول من ويندوز 11 وبالفعل بدأ الكثير من المستخدمين بتثبيت الإصدار التجريبي لتجربة النظام الجديد.

فيما يلي أهم الفروق الرئيسية بين نظامي ويندوز 10 وويندوز 11.

الفرق بين ويندوز 10 وويندوز 11

شهد نظام ويندوز 11 تغييرات عديدة على التصميم إلى جانب العديد من المميزات الجديدة.

وقد تضمن النظام الجديد إعادة تصميم شملت قائمة إبدأ وشريط المهام. هذا بالإضافة إلى إعادة تصميم أشكال النوافذ وإدراج عدد من الخلفيات الحصرية للنظام، إذ سيكون النظام قادر على تطبيق تقسيمات معينة للنوافذ يمكن الوصول إليها بضغطة واحدة، مثل فتح أربع نوافذ بجانب بعضهم البعض، أو نافذتين، أو المزيد. وتتضمن مميزات ويندوز 11 تحسينات على الأداء، كما تقول مايكروسوفت أنه مصمم لتوفير أفضل تجربة آمنة للمستخدم، مع تقنيات أمان مضمنة جديدة، بالإضافة للتعاون مع الشركاء من المصنعين لتحسين متطلبات الأمان.

نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد سيسمح بتشغيل تطبيقات أندرويد بشكل مباشر دون الحاجة لمحاكيات أو برمجيات إضافية. هذا شيء ينتظره مستخدمو ويندوز منذ سنوات، ويمثل خطوة أخرى نحو دمج الأجهزة المحمولة والكمبيوتر المحمول.

ومن المتوقع أن تعمل هذه الخاصية بأداء ممتاز حتى على الأجهزة متوسطة المواصفات. وستتم هذه الخطوة بالتعاون مع متجر تطبيقات أمازون.

ومن مميزات الإصدار الجديد من ويندوز سيدعم خاصية DirectStorage، وهي خاصية جديدة ستسمح للألعاب باستغلال قوة وأداء أقراص SS لتحسين الأداء العام للألعاب.

التكامل مع مايكروسوفت Teams للدردشة مع الأصدقاء 

وتشمل مميزات ويندوز 11  الجديدة أيضاً التكامل مع تطبيق دردشة الفيديو وخدمة Microsoft Teams حيث تأتي الخدمة الآن مدمجة في شريط المهام، وهو ما يتيح للمستخدم التواصل سواء نصيا أو عبر الصوت أو الفيديو مع جهات الاتصال الخاصة به بسهولة من خلال ضغطة واحدة على أيقونة التطبيق في شريط المهام، وذلك بعض النظر عن الجهاز الذي يستخدمونه، سواء ويندوز أو أندرويد أو iOS.

طريقة جديدة للوصول إلى المعلومات أسرع من خلال الـ Widgets 

وأعادت مايكروسوفت تصميم ميزة الـ Widgets لمعاينة المعلومات أسرع وأسهل، حيث تظهر في شريط جانبي بمجرد النقر على الأيقونة الخاصة بها في شريط المهام، بحيث يظهر موجز مخصص للمعلومات مدعوم بتقنيات الذكاء الصناعي، والذي يتيح للمستخدم الإطلاع على الوقت وجدول المهام وحالة الطقس وأحدث الأخبار والإخطارات.

متجر جديد للتطبيقات Microsoft Store

كما يقدم ويندوز 11 حلا لأحد أكبر المشاكل في ويندوز 10، حيث يأتي بمتجر جديد للتطبيقات Microsoft Store بتصميم جديد أفضل يسهل العثور على المحتوى، والذي سيوفر للمستخدم استكشاف الألعاب والأفلام والمسلسلات إلى جانب التطبيقات، مع عرض المحتوى في مجموعات منسقة لتسهيل العثور عليها، بالإضافة إلى توفير العديد من التطبيقات الرائدة مثل وVisual Studio وديزني بلس وAdobe Creative Cloud وZoom و Canva.

ويوفر متجر مايكروسوفت الجديد في ويندوز 11 للمطورين نشر تطبيقاتهم الخاصة، بما في ذلك برامج Win32 وتطبيقات الويب وتطبيقات UWP، وهو ما يتيح الوصول إلى جميع البرامج والتطبيقات من مكان واحد.

تحديث مرة واحدة سنوياً

على عكس ويندوز 10، قالت مايكروسوفت أن ويندوز 11 سيحصل على تحديث وحيد سنوياً للميزات، على أن توفر تحديثات الأمان والتحديثات المكلمة عدة مرات سنويا، وهو ما يعني أن النظام سيحصل على تحديث رئيسي مرة واحدة سنوياً.

تنزيل الإصدار التجريبي من ويندوز 11 بأمان

إذا كنت ترغبين في تجربة الإصدار التجريبي من نظام ويندوز 11 فإن بإمكانك تنزيله من المصادر الرسمية.

وكما تنصح مايكروسوفت، فإن نظام التشغيل متوفر حاليًا بشكل رسمي للمشاركين في برنامج ويندوز إنسايدر فقط الذي يتطلب التسجيل عبر هذا الرابط