ملكة استثنائية..أبرز محطات حياة الملكة اليزابيث الثانية صاحبة أطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا

الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II تعد من أبرز الشخصيات العالمية والتي لها تأثير كبير لا يتوقف فقط عن حدود المملكة المتحدة لكن يتجاوز أكثر من ذلك، فهي الملكة التي باتت صاحبة أطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا والذي بلغ أكثرمن  70 عاما، وخلال هذه العقود الطويلة كان هناك لحظات مهمة في حياة الملكة صاحبة الـ96 عاما والتي تحظى بأحترام وتقدير كبير من قبل محبيها حول العالم.

لحظة تولي الملكة إليزابيث الثانية للحكم

الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا ربما لحظة تولي حكم المملكة المتحدة هي المحطة الأولى والأبرز خلال رحلتها الطويلة، فبدأت قصة الملكة إليزابيث الثانية مع تنازل عمها إدوارد الثامن عن العرض عام 1936 ليتولي مسؤوليات المملكة والدها الملك جورج السادس الذي توفى في 6 فبراير 1952، ليبدأ عصر جديد تحت حكم الملكة إليزابيث الثانية والتي كانت تبلغ من العمر 25 عاما، ومنذ هذه اللحظة سعت ملكة بريطانيا للقيام بأدوارها الملكية والعائلية بأفضل شكل ممكن.

زواج الملكة إليزابيث من الأمير فيليب

الملكة إليزابيث يعتبر زواجها من الأمير فيليب عام 1947 من الأحدث المهمة والبارزة في حياتها فهو الزواج الذي استمر لأكثر من 73 عاما، ولم يكن الأمير فيليب هو الخيار المناسب بالنسبة للعائلة المالكة في ذلك الوقت خصوصا أن سوف يرتبط من ملكة المستقبل، لكن وقع الثنائي في حب بعضهما  ليرزقان بعد ذلك بـ 4 أبناء هم الأمير تشارلز، والأميرة آن، والأمير أندرو، والأمير إدوارد.

الأمير فيليب والملكة إليزابيث الثانية
الأمير فيليب والملكة إليزابيث الثانية

زفاف الأمير تشارلز على الليدي ديانا سبنسر

عام 1981 كان من اللحظات المهمة في حياة الملكة إليزابيث الثانية، حيث شهد حفل زفاف الأمير تشارلز نجل الملكة الأكبر من الليدي ديانا سبنسر، ولم يكن حفل الزفاف عاديا بل اعتبره البعض هو زفاف القرن، وحصدت ديانا على إعجاب الجمهور بعد زواجها من تشارلز.

الملكة إليزابيث واجهت أيضا لحظات مهمة وتحديدا بعد إعلان العائلة المالكة طلاق تشارلز وديانا عام 1996، كما كان خبر وفاة الأخيرة في حادث سيارة بالعاصمة الفرنسية باريس عام 1997 حدث بارزا، وكان لهذا الحدث واقع مؤلم على أبناء الأميرة، توسل الأمير هاري إلى والده الأمير تشارلز للسماح له بمرافقته إلى باريس لاستعادة جثمانها، ومنحت الملكة لهم الإذن نظرًا لهذا الظرف الطارئ، وبالرغم من أنه لا يُسمح لأولياء العرش الطيران معًا وذلك وفقا لصحيفة Daily Mail البريطانية، وظهرت الملكة في لندن لتحية حشود المعزين وألقت خطابًا نادرًا لأمة بعد فقدان "أميرة الشعب".

زفاف الأمير تشارلز على الليدي ديانا سبنسر
زفاف الأمير تشارلز على الليدي ديانا سبنسر

لحظة خسارة شقيقتها ووالدتها

الملكة إليزابيث يظل عام 2002 من الأعوام الصعبة التي مرت عليها رغم أن هذا العام احتفلت فيه بعيدها الخمسين لجلوسها على العرش، لكن في هذا العام واجهت العائلة المالكة لحظات استثنائية بدلأت بوفاة الاميرة مارجريت في شهر فبراير، لترحل بعد أسابيع قليلة والدتهما، ويعتبر احتفال الملكة باليوبيل الذهبي من أبرز اللحظات في حياتها لكونه هو الأول لملكة بريطانيا منذ الملكة فيكتوريا.

زيارة الملكة إليزابيث وزوجها جمهورية أيرلندا

الملكة إليزابيث من المحطات المهمة لها زيارة جمهور أيرلندا وهي الزيارة الأولى لملك بريطاني منذ 100 عام لجمهور أيرلندا في حدث نال اهتماما واسعا من قبل الشعب البريطاني وكذلك حول العالم، وقد جاءت الزيارة لتحمل العديد من الرسائل المهمة، وأكدت ان الزيارة بداية لعصر جديد من الصداقة.

زواج الأمير هاري وميغان ماركل

يعتبر زواج الأمير هاري وميغان ماركل من الأحدث البارزة في حياة الملكة إليزابيث وهذا ما وضحته في رسالتها التي قالت فيها: "عائلتي أمام قضايا معقدة يجب أم تجد لها حلا"، ليتم الزواج بعد ذلك، ثم يتخلي هاري وميغان عن واجبتهما الملكة وينتقلان إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

الأمير هاري وميغان ماركل أثناء حضور اليبوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث الثانية
الأمير هاري وميغان ماركل أثناء حضور اليبوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث الثانية

وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية

الملكة إليزابيث الثانية ليست فقط هى الملكة الأطول حكما للبلاد بل هي أيضا هي أطول ملكة بريطانية تزوجت، وكان دائما الأمير فيليب دوق إدنبرة مساندا لها حتى وفاته في أبريل 2021 عن عمر يناهز 99 عام، وكانت إليزابيث الثانية هي أول ملكة بريطانية تحتفل بالذكرى الستين للزواج الماسي في عام 2007، ليصل بعد ذلك إلى 73 عاما، ليصبح زواجهما رمزا للاستقرار والاحترام المتبادل.

الملكة إليزابيث تحتفل باليوبيل البلاتيني

في يونيو الماضي احتفلت الملكة إليزابيث باليوبيل البلاتيني بعد مرور 70 عام على حكمها لبريطانيا، وكان لهذا الحدث احتفال خاص في كل المملكة، وكانت الملكة قد احتفلت أيضا في فبراير 2017 بمرور 65 عاما على حكمها للملكة لتصبح أول ملكة بريطانية تتولي الحكم لمدة 65 عاما.

الصور من AFP وقصر باكنغهام على "انستجرام"